ابرز اماكن سياحية في المغرب

من منازل شفشاون

من منازل شفشاون

مشهد لمدينة فاس.

مشهد لمدينة فاس.

مراكش.

مراكش.

مشهد من الصويرة

مشهد من الصويرة

مشهد من مكناس.

مشهد من مكناس.

من اسواق مراكش

من اسواق مراكش

مدينة فاس

مدينة فاس

مدينة شفشاون.

مدينة شفشاون.

الآثار في مكناس

الآثار في مكناس

اسواق فاس

اسواق فاس

الصويرة

الصويرة

ساحة الفنا في مراكش

ساحة الفنا في مراكش

مدينة الصويرة

مدينة الصويرة

شوارع شفشاون

شوارع شفشاون

آثار مكناس

آثار مكناس

مدن رائعة، بازارات ملونة، قصور تخطف الانفاس، ساحات مميزة وغيرها الكثير من المعالم تجعل من المغرب وجهة رائعة. هذا البلد يتميز كذلك بطبيعته وشواطئه وصحرائه الساحرة حيث صورت فيه العديد من الافلام العالمية. سنتعرف اليوم إلى ابرز اماكن سياحة في المغرب لتختاروا وجهاتكم المقبلة خلال رحلتكم إليه.

مراكش

مراكش من أبرز المدن المغربية وأشهرها وكانت سابقاً عاصمة الامبراطورية الأندلسية بكل ما تحويه من جمال ساحر وطبيعة خلابة وتمازج بين الحاضر والماضي العريق.

يمكنك ان تكتشف في مدينة مراكش العديد من المعالم التاريخية مثل الاسوار التاريخية والحدائق التي تتميز بتصميم راقٍ. إكتشف كذلك مجموعة كبيرة من المتاحف والمعالم الأثرية، ثم تمتع بتناول وجبة طعام مغربية أصلية في واحد من المقاهي والمطاعم المنتشرة بكثرة في مراكش.

لا بد من زيارة ساحة الفنا التي تعتبر قلب المدينة وهي الشهيرة في مجموعة من الاعمال السينمائية حيث يكثر فيها بائعو البضائع المتنوعة ومروضو الأفاعي والموسيقيون وغيرهم ما يضيف السحر اليها.

اما الاسواق التجارية في المدينة القديمة فمن اهم اماكن السياحة في مراكش حيث تجدها خصوصاً في المدينة القديمة الشهيرة بأزقتها الضيقة وبيوتها الملونة.

ويضم متحف المدينة مجموعة نادرة تجمع بين الفن المعاصر والمنسوجات والنقوشات الإسلامية وغيرها...

وتعتبر حدائق ماجوريل من اجمل الحدائق وتستقطب آلاف السياح سنوياً، وهي تحوي على نباتات وازهار من قارات العالم الخمس.

فاس

مدينة فاس عريقة ومتجذرة في التاريخ حيث يرجع تاريخها إلى القرن التاسع الميلادي.وتضع العديد من الاماكن الخلابة ان كان تلك الطبيعية او المتعلقة بالآثار التاريخية فاكتسبت بذلك صيتاً سياحياً هاماً.

من المعالم السياحية التاريخية البارزة المدرس البوعنانية التي تعد من أشهر المدارس في المغرب عموماً وفي فاس خصوصاً فقد كانت من أهم المؤسسات التعليمية لعدة عصور.

أما جامع القرويين فبني عام 857 م ويعتبر من اقدم واشهر المساجد في المملكة المغربية، صممت أغلب اجزائه  في الفترة المرابطية اي في القرن الـ12 حيث تم بناء قبب من الجبص فوق قاعة الصلاة. ويتميز جامع القرويين ببساطة تصميمه وزخارفه اضافة الى وجود القباب والأقواس والنقوش القرآنية والأدعية والمنبر الذي يعود الى عهد المرابطين.

وبالنسبة للمتاحف، يضم متحف دار البطحاء مجموعة كبيرة من المعروضات التي تشمل التحف الفنية والمصنوعات من الحرف اليدوية وغير ذلك وهو مكان يرتاده الكثير من محبي الفنون القديمة الذين يأتون من كافة انحاء العالم للتعرف على التراث المغربي.

الصويرة

يجب زيارة المدينة القديمة في الصويرة التي وضعت في قائمة مواقع التراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو في العام 2001. من معالم مدينة الصويرة السياحية البارزة أسوار الصّويرة التي شيّدت في العام 1765 بهدف رد الهجوم عنها.

ويمكنك ممارسة السفاري والقيام بجولات صحراوية وشاطئية منظمة تشمل ركوب الخيل، والجمال، والدارجات الجبلية، والسيارات ذات الدفع الرباعي، وجولات المشي.

كما يتميز باب البحر بشكله الهندسي الذي يعلوه شريط من الزخارف الرفيعة على شكل مثلثات، ويعد مدخلاً رئيسيّاً وحيداً لدخول المدينة.

وقبالة شاطئ الصويرة، تقع جزيرة موغادور، وهي جزيرة أثرية ترجع بتاريخها إلى الفنيقيين، واكتشف فيها أواني فخارية تعود بتاريخها إلى النصف الثاني من القرن السابع قبل الميلاد.

اما ساحة مولاي الحسن فتعد من المناطق المشهورة جداً في المدينة بسبب موقعها الجذاب المطل على المحيط الأطلسي ولشاطئها الحيوي.

شفشاون

مدينة شفشاون المغربية تشتهر بأنها المدينة الأكثر زرقةً في العالم ويعود سبب تلونها بهذا اللون إلى عادات قديمة ترجع إلى القرن الخامس عشر الميلادي.

و أصبحت مدينة شفشاون من أهم مناطق الجذب السياحيّ في المغرب بسبب لونها المميز الذي يغطي كل شيء تقريباً في المدينة من المنازل و البيوت إلى الشوارع والطرقات إلى المساجد.

الى جانب ذلك، توجد العديد من المعالم السياحية في المدينة مثل الحصن الحربيّ الديم الذي يقع في المنطقة القديمة في المدينة ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر الميلادي أثناء محاولة الدفاع عن المدينة ضد الاحتلال البرتغالي.

مكناس

من أهم مدن السياحة في المغرب هي مكناس وقد بناها المولى اسماعيل وتقع في الشمال المغربي للبلاد، منا تتميز بتنوع تضاريسها حيث تضم سهولاً وودياناً وجبالاً وغيرها من المعالم الطبيعية الجميلة.

ويقصد مكناس الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة الاماكن الاثرية فيها كقصر الهديم وبوابة باب المنصور وضريح مولاي إسماعيل وغيرها.

كبقية مدن المغرب، تتميز مدينة مكناس بتاريخ عريق تحكي عنه أسوارها وأبراجها واماكنها التاريخية التي ظلت محافظة على شموخها ومعالمها وتعتبر مدينة الحضارة العربية الإسلامية والتاريخ المشرق.