اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان

اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان الواقعة في الارخبيل التابعة لمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية سنتعرف اليها اليوم حيث تزدهر السياحة في هذه الجزيرة. من اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان القلعة العثمانية وبيت الجرمل ومسجد النجدي وغيرها الكثير فتابعوا معنا هذه الجولة. جزيرة فرسان تشكل ملاذاً لطالبي الاستجمام والهروب من زحمة الحياة الروتينية من زوار المنطقة وسكان المدن المجاورة والسياح من مختلف مدن المملكة العربية لما تحظى به من طبيعة خلابة ومسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية التي لا ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 20 متراً في المتوسط.

طبيعة موقع مجموعة جزر فرسان

جزيرة فرسان او جزر فرسان هي في الحقيقة مجموعة من الجزر الموجودة في الجهة الجنوبيّة للبحر الأحمر، ويتبع هذا الأرخبيل لمنطقة جازان التي تتواجد في الجهة الغربية للمملكة العربية السعودية، ويتكوّن أرخبيل فرسان من العديد من الجزر التي يتفاوت حجمها بشكل كبير، من أشهر هذه الجزر فرسان الكبرى، والسقيد، وقماح، ودمسك، وزفاف، ودوشك، وكيرة، وجزيرة سلوية، وتشتهر هذه الجزر بأنها تحتوي على غطاء نباتي كثيف. وفيها الكثير من المناظر الجميلة التي تجعل منها مكاناً جميلاً يجذب الزوار والسياح، وبشكل تفصيلي فإن أكبر هذه الجزر هي فرسان الكبرى التي تعد مكانا سياحيا وأثريا هاما في المنطقة، كما أنها جزيرة فيها الكثير من الأماكن الأثرية المتواجدة منذ العصور الماضية، وفيها العديد من المساحات الخضراء والأشجار والزهور والمتنزهات الجميلة.

اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان.. القلعة العثمانية وبيت الجرمل

تقع القلعة العثمانية في موقع استراتيجي هام في المنطقة، حيث كان لهذه القلعة أهمية كبيرة في عمليات الدفاع والتحصين للدولة العثمانيّة، وقد تم بناء هذه القلعة في عصر العثمانين. اما بيت الجرمل فيقع على ساحل جزيرة قماح، وذكرت المصادر التاريخيّة أنّ الألمان همّ من قاموا ببنائه لجعله مستودعاً للفحم.

اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان... مسجد النجدي وقلعة لقمان

مسجد النجدي من المساجد القديمة على الجزيرة، وقد أنشئ هذا المسجد على يد تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي، ويتميّز المسجد بتصميمه ونقوشه وزخارفه الإسلامية الجميلة. اما قلعة لقمان فهي عبارة عن مكان مرتفع يتكون من الصخور المربعة الشكل التي قيل عنها أنّها من أنقاض إحدى القلاع القديمة.

اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان... منطقة الكدمي و منزل الرفاعي

منطقة الكدمي تتكون من العديد من الأبنية القديمة المهدمة التي تتشكل من الأحجار الكبيرة، ويغلب الطابع الهندسي الروماني على هذه المنطقة، كما أن فيها أعمدة رومانية مليئة بالنقوش والكتابات. فيما ان منزل الرفاعي يعود لتاجر اللؤلؤ الشهير أحمد الرفاعي، وهذا المنزل من المنازل الفخمة الجميلة والتي تعكس معيشة الثراء والترف التي عاشها هذا التاجر واصبح معلما سياحيا. وننتقل الى منتجع كورال الذي يتميز هذا المنتجع بأنه مكان مثالي ليسكنه السياح والزوار، فهو ذو تصميم عصري فاخر، كما أنه يوفر جميع الاحتياجات وسبل الراحة والترفيه للنزلاء والزوار.

الشواطئ من اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان

تعرف مياه شواطئ جزيرة فرسان بالحياة المرجانية الزاخرة بالرخويات والقواقع والشعب المرجانية النادرة، كما أن العديد من السلاحف البحرية والطيور البحرية قد إتخذت من هذه الشواطئ كملاذ ومسكن مثالي لها. وأشهر هذه الشواطئ : شاطئ رأس القرن فيقع هذا الشاطئ في الجهة الجنوبية الغربية للجزيرة، ويتميز بصفاء مياهه وجماله ونظافته. اما شاطئ الفقوة من الشواطئ التي تستخد للصيد بشكل كبير بسبب وفرة الأسماك في مياهه فيما ان شاطئ خليج الغدير يتميز بالرمال البيضاء الجميلة، وفيه تقام العديد من الرياضات المائية التي تجذب السياح.