ماذا تفعلين باليوم الوطني السعودي 92 في الرياض.. إليكم أجمل التجارب

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات السياحية والتراثية والترفيهية الساحرة التي تصلح للاحتفال باليوم الوطني السعودي 92 في أجواء لا تنسى. تعرّفي إلى أجمل التجارب من العاصمة السعودية الرياض في هذا اليوم المميز. 

قصر المربَّع

يقع "قصر المربَّع" البديع في تصميمه على بعد خطواتٍ من "متحف الرياض الوطنيِّ" حيث كان منزلاً لمؤسس المملكة العربيَّة السعوديَّة، "الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن"، وأحد النُّصب التاريخيَّة المجسِّدة لتاريخ المملكة وماضيها العريق.

شُيِّد القصر خارج أسوار مدينة الرياض القديمة، في الأراضي الزراعيَّة الشتويَّة، وكان مَعلمًا تاريخيًّا لبداية توسُّع وتطور الرياض، بعد سنين الرخاء والتطوُّر التي شهدتها في بدايتها، ليعيش فيه "الملك عبدالعزيز" منذ عام 1938 م وحتى وفاته في عام 1953 م

يتميَّز "قصر المربَّع" بتصميمه على الطراز النجديِّ التقليدي، وجدرانه وسقوفه الواسعة المغطَّاة بسَعَفِ النخيل والغرف المحاوطة لفناء القصر.

قصر المربع - المصدر هيئة التراث

احرصي على أن تزوري القصر في فصل الربيع أو الشتاء؛ لتتجوَّل في حدائق القصر الخضراء المورقة، والممتدَّة على عدة هكتارات.

إلا أن أقيم ما يمكنك الاطلاع عليه يتواجد في داخل القصر، حيث ستجد العديد من التذكارات في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، بما فيها ممتلكات الملك المؤسس الشخصية - مثل نظاراته - وصور الاجتماعات التي عقدها مع رؤساء العالم. كما سترى سيارة "الرولز رويس“ التي أهداها رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل إلى الملك عام 1946 م

وخلال زيارتك إلى القصر ابحث عن مصعد الملك عبدالعزيز الشخصي الذي كان عند تركيبه عام 1948 م أول مصعد في المملكة. أما محبو التاريخ فسيستمتعون بمحفوظات القصر التي تتضمن - بفضل دور القصر كمركز إداري آنذاك - كنزا من الوثائق ذات العلاقة بفترة محورية في تاريخ المملكة، كما توجد فيها تسجيلات صوتية لخطابات الملك عبدالعزيز.

حافة العالم

ومن أجمل الوجهات التي يمكنكم التمتع بزيارتها بالقرب من الرياض يبرز اسم حافة العالم، يمكن الوصول إلى تلك البقعة الساحرة من أرض المملكة من خلال السيارة حيث تبعد حوالي 90 كيلو مترا من العاصمة السعودية الرياض، وتستغرق الرحلة بالسيارة ساعة ونصف الساعة

وتعد حافة نهاية العالم أحد أكثر الوجهات السياحية زيارةً في الرياض والتي يمكن الاستمتاع بتجربة فريدة من خلال زيارتها في اليوم الوطني السعودي 92 حيث يمكن لزوار تلك البقعة الطبيعية الساحرة الاستمتاع بالأجواء الطبيعية المميزة والارتفاع الشاهقة لتلك البقعة المميزة من أرض المملكة.

حافة نهاية العالم كما يحلو للزوار أن يسموها يفصلها عن الزوار طريق متعرج المسارات على امتدادٍ من التلال المؤدية لمرتفعات جبل طويق.

ويمكن للزوار من جميع الأعمار أن يستمتعوا بمناظر طبيعية ساحرة لوديانها الجرداء، بالإضافة لرؤية ساحرة من على ارتفاع شاهق للحافة التي تعد أحد أروع الوجهات على الإطلاق بالرياض.

وتعتبر حافة نهاية العالم جزء من منحدرات طويق الشاسعة والممتدة لأكثر من 600 كيلو متر وسط المملكة، وكانت في الماضي على تطل على طريق تجاري قديم يُستخدم لعبور شبه الجزيرة العربية من اليمن إلى بلاد الشام.

الطبيعة الساحرة في حافة نهاية العالم- المصدر روح السعودية

سوق الزل

ومن أجل تكتمل تجربتك السياحية في أي مدينة يجب عليك أن تتسوق وتتبضع في أسواقها الأصيلة حيث نتوجه اليوم صوب سوق الزل من أجل تجربة ساحرة في اليوم الوطني السعودي 92 حيث يمكن لزائر الزل في الرياض الاستمتاع بتجربة تسوق ساحرة في ذلك السوق التراثي الأصيل الذي يزخر بالعديد من المنتجات المتنوعة.

يمكن للمتسوق في ذلك السوق الأصيل شراء عدد كبير من المنتجات السعودية الأصيلة والحرف اليدوية التقليدية والتوابل والبخور والملابس التقليدية والتحف وغيرها من المنتجات المشابهة كما يقدم السوق الزل في الرياض عالماً من السجاد المنسوج، والبُسط وسجاد الحائط ليوفر للزوار من مختلف مدن ومحافظات المملكة تجربة ساحرة للتسوق في اليوم الوطني السعودي.

درب القوافل

وفي طريقنا نحو التاريخ وفي واحد من أجمل التجارب في اليوم الوطني السعودي 92 يمكنكم خوض رحلة ساحرة في درب القوافل الذي هو عبارة طريق قديم يقدر عمره بمئات السنين وقد كان المدخل الوحيد للرياض من جهة الغرب ويبلغ طوله كيلو متر واحد تقريباً، وهو طريق صخري متعرج حاد الانحدار وكثير المنعطفات يضم عدة استراحات لأن صعوده كان مرهقاً للقوافل خاصة المحملة منها بفعل ضيق الممر الذي لم يكن يتسع سوى لجمل واحد فقط آنذاك.

تم إعادة بناء أعلى الطريق بدرج وأُقيمَت عليه جلسات ومظلات ليستمتع الزائر بالمنظر الخلاب لجبال طويق التي تظل شاهدة على إنجازات المملكة.

في رحلتك عبر درب القوافل ستعبرين طريقاً يعود عمره الى مئات السنين، حاملاً في طياته الكثير من القصص ليرويها عبر تفاصيله المذهلة.

في درب القوافل ستعايشين التاريخ وأجوائه الساحرة من هنا عبر العالم إلى نجد القديمة وتاريخها الأصيل الذي يظل راسخا عبر الزمان ليروي أمجاد الأجداد.

درب القوافل هو الطريق القديم لمنطقة الرياض للقادمين والمسافرين إلى غرب المنطقة منذ مئات السنين، ويتكون من طريق صخري متعرج كانت القوافل تسلكه وقد أُعيد بناء الجزء العلوي منه على هيئة درج متعرج جُهِزَ بإنارة وجلسات ليتسنى للزائر التمتع بالرحلة والمشي على هذا الطريق الذي يبلغ طوله كيلومتر كامل تقريباً.

 سُميَ درب القوافل بهذا الاسم قديماً للكثرة حبال القد الممزقة التي كانت تُرمى على جانبيه، وهي حبال مصنوعة من جلد مجفف يُدعى القد كانت القوافل تحزم بها حمولتها آنذاك.