كنوز تاريخية وقلاع ساحرة.. إليكم 6 وجهات يمكنك الاستمتاع بها في الجوف

تُعد منطقة الجوف واحدة من أقدم الأماكن المأهولة بالسكان في شبه الجزيرة العربية، وتوفر الكثير من تراث ثقافي وتاريخ عريق وأطباق شهية لاستكشافه.

وفي شمال المملكة العربية السعودية على الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية، كانت الجوف ذات يوم نقطة استراتيجية على طريق البخور الشهير. واليوم، يمكنك استكشاف الكنوز التاريخية التي تعود إلى العصر الحجري.

يمكنك في رحلتك لمنطقة الجوف أن تحظى بمغامرة مشوقة إلى مواقع تاريخية مثل مدينة دومة الجندل التي يعود تاريخها إلى القرن العاشر الميلادي، وقلعة مارد، وهي قلعة عسكرية بُنيت في القرن الأول الميلادي.

حيث تشتهر الجوف بخصوبة تربتها وسهولة زراعة المحاصيل فيها، وقد اكتسبت أيضًا شهرة وأوسمة لزراعة شجر الزيتون لذا يجب عليك أن تحزم أمتعتك وتتوجه في رحلة ساحرة لاستكشاف كل ما تقدمه الجوف.

قلعة زعبل التاريخية أحد اهم الوجهات التاريخية بالمملكة

أكبر مزرعة زيتون بالعالم

يُزرع الزيتون في الجوف وهو عنصر أساسي في المطبخ السعودي منذ عام 2007. واليوم حيث تعتبر هذه المنطقة الواقعة في الجزء الشمالي من المملكة موطنًا لأكبر مزرعة زيتون حديثة في العالم، وهو اللقب الذي منحته موسوعة جينيس للأرقام القياسية شركة الجوف للتنمية الزراعية، حيث تنتج أكثر من 5 ملايين شجرة زيتون حوالي 15 ألف طن من زيت الزيتون سنويًا.

لا تفوت فرصة الخروج لتناول الطعام والاستمتاع بالأطباق التي تحتوي على الزيتون المحلي وزيت الزيتون في منطقة الجوف الساحرة والغنية بتراثها الأصيل.

مهرجان الزيتون السنوي

ويشهد شهر يناير في الجوف تقليديًا مهرجان الزيتون السنوي في المنطقة ويستمر لمدة أسبوعين، والذي يتميز بفعاليات ثقافية واجتماعية وترفيهية وتعليمية، بما فيها مسابقات فنية وندوات حول زراعة الزيتون.

أعمدة الرجاجيل

جولة واحدة في موقع أعمدة الرجاجيل بمثابة رحلة مذهلة في أسرار شبه الجزيرة العربية القديمة لتحظى بتجربة وأجواء لا مثيل لها في أحضان التاريخ.

أعمدة الرجاجيل هي عبارة عن تشكيلة تفوق الـ50 مجموعة من الأحجار المتراصة المنحوتة من حجر المغرة الرملي. كان يُعتقد في الأصل أن الأحجار القديمة لها وظائف فلكية، ولكن من المعروف حاليًا أنها مواقع دفن.

قلعة زعبل التاريخية تعد أحد أقدم القلاع بالمملكة - المصدر وكالة الأنباء السعودية

وكشفت الحفريات عن مجمع جنائزي ضخم إلى جانب أدوات ومواد تشير إلى أن تاريخ الموقع يعود إلى الألفية الخامسة أو السادسة قبل الميلاد.

تعتبر قلعة زعبل التاريخية من أقدم القلاع في الجزيرة العربية، حيث يرجع بناؤها لتكون حصنًا حربيًّا مبنية بالحجر الرملي والطين إلى أكثر من 400 عام.

قلعة زعبل التاريخية

وظلت قلعة زعبل التاريخية مستمرة إلى القرن الأول الميلادي، طبقًا لروايات المؤرخين المختصين بالحفريات الأثرية الحديثة، إلا أن آخر بناء لها كان منذ أكثر من 200 عام بدرجها الأبيض المرصوف بشكل متماسك وملفت للأنظار.

قلعة زعبل التاريخية تأسر أعين الزوار بتصميمها المهيب حيث تتحدى القلعة ظروف الزمان والمكان وتمتد وعلى مساحة تقدر بـ 5600 متر مربع .

 

تتميز قلعة زعبل التاريخية بتصميمها البديع حيث تتخذ القلعة شكل تصميمي غير منتظم  وتعلوها أربعة أبراج مخروطية على كل زاوية، صممت للمراقبة، والاستخدامات الحربية، كما أن فيها بعض المجالس للاجتماعات، وغرفتين، ولا توجد بها بئر كما هي الحال في قصر مارد في دومة الجندل، وهذا ما قلل من قيمتها كحصن دفاعي.

قصر كاف

ومن أجمل الوجهات التي يمكن زيارتها في الجوف هو قصر شامخ يسمى قصر كاف حيث بنى قصر كاف كما يعرف بين أبناء الجوف باسم قصر ابن شعلان نواف بن شعلان في عام 1338هـ في الوقت الذي كان فيه يشغل منصب حاكم المنطقة

ومن أجل بناء قصر كاف الشامخ في الجوف تم استخدام الحجارة التي كانت موجودة على قمم تلك الجهات والتي كانت تعد من القلاع التراثية القديمة.

ويحكي أهالي تلك البقعة الساحرة من أرض المملكة عن قصر كاف بالجوف أن شخصا جاء من صعيد مصر وصل إلى كاف وقام ببناء بيت في أعلى التل وأطلق عليه اسم تل الصعيدي.

ومع مرور الوقت والزمان تم بناء حامية لطريق الحجاج خلال العصر العباسي عليه ليؤكد قصر كاف بالجوف على القيمة التاريخية الكبيرة التي يتمتع بها على مر الزمان.

قصر كاف بالجوف.. وجهة تراثية ساحرة على أرض المملكة - المصدر وزارة الثقافة السعودية

ويمكن لزائر قصر كاف بالجوف أن يستمتع بالعديد من المقتنيات الأثرية النادرة التي تتواجد في داخل تلك الوجهة الساحرة من أرض المملكة.

حيث عُثر في داخل قصر كاف التاريخي الساحر بالجوف على بعض كسر الفخار التي تعود للعصر الحديدي منتصف الألف الأول قبل الميلاد

كما عثر في داخل قصر كاف على عدد من المدافن الركامية التي تحيط بكاف من الجهتين الشرقية والشمالية حيث ترجع تلك المقابر إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاد.

محمية الفلامنجو

ومن أجل تجربة لا مثيل لها يجب عليك خوض غمار تجربة ساحرة في محمية الفلامنجو التي تقع في منطقة الجوف شمال المملكة، حيث تتميز تلك الوجهة الساحرة من أرض المملكة بكون طقسها معتدلاً صيفاً وبارد شتاءً يتخلله موسم الأمطار التي تكون مناظر على مد الأنظار من السهول الخضراء ومناطق رعوية جاذبة لكثير من مربي المواشي والطيور بالإضافة إلى الطيور المهاجرة .

وتمتلك الجوف ميزةً شجعت العديد من أبنائها للاستثمار فيما يتناسب مع مقوماتها وبيئتها المتنوعة، كان أحد نتاجها استثمار الشاب مشاري بن حمود الحواس موهبتة وتحويلها لمشروع خاص والذي أطلق عليه اسم "محمية الفلامنجو" بمدينة سكاكا حيث تضم محمية الفلامنجو العديد من أنواع الطيور، وجعل منها مستوطنه لها تتكاثر فيها، بعد أن هيأ لها المكان المناسب للتعايش .

محمية الفلامنجو والعديد من أنواع الطيور النادرة - المصدر واس