لإجازة ساحرة.. 6 وجهات مميزة لعشاق الصيف في عجمان

تتميز إمارة عجمان بمقوماتها السياحية الطبيعية بفضل ما حباها الله من طبيعة متنوعة تضم الصحاري والشواطئ الرملية الممتدة، والمحميات الطبيعية، وسلاسل الجبال والواحات والوديان والينابيع والمناخ المعتدل شتاءً، والعديد من المتاحف والمعالم الأثرية والفنادق الفاخرة، ومراكز التسوق.

وفي تقريرنا اليوم دعونا نسلط الضوء على عدد من الوجهات السياحية في إمارة عجمان لتوفر لعشاق الهدوء تجربة لا تنسى.

متحف عجمان

ونبدأ تقريرنا مع متحف عجمان المتحف الرئيسي في الإمارة الذي ينقل ويصور لنا كيف كانت حياة الأجداد، هذا الحصن الجميل الذي يعود إلى القرن الثامن عشر كان مقر الحاكم حتى شهر 3 من عام 1970 فقط ثم تم تحويله لمقر شرطة من نفس العام حتى عام 1979قبل أن يصبح متحفاً في الأعوام اللاحقة.

يقع المتحف في الجهة الشرقية للساحة المركزية في منطقة البستان. يفتح يومياً من السبت - الخميس : 8:00 صباحا - 8:00 مساء, يوم الجمعة: 2:00 ظهرا - 8:00 مساء،  وجميع معروضاته مشروحة باللغة العربية والانكليزية.

متحف مصفوت - المصدر وام

تقدم المعروضات لمحة جذابة عن ماضي عجمان، حيث يمكنك رؤية مخطوطات عمرها قرون عديدة. وهناك قسم مخصص لتجارة اللؤلؤ التي كانت مهيمنة على المنطقة في الماضي، بينما يعد بناء الحصن بحد ذاته خير مثال على فن الهندسة المعمارية الإماراتية التقليدي.

 كان مقر الحاكم حتى شهر 3 من عام 1970 فقط ثم تم تحويله لمقر شرطة من نفس العام حتى عام 1979م، يقع متحف عجمان في مركز مدينة عجمان قريب من سوق الذهب وسوق صالح، يمكنك الوصول إليه سيراً على الأقدام  من الكورنيش، ويحتاج ساعة و14 دقيقة قيادة بالسيارة من دبي على طريق الشيخ محمد ين زايد.

برج المربعة

يعتبر برج المربعة للمراقبة الذي يقف شامخاً على الكورنيش، الخط الدفاعي الأول في المدينة منذ أن تم بناءه في عام 1930.

تنتشر في شبه الجزيرة العربية العديد من الحصون وأبراج المراقبة المبنية من الطوب الطيني، وقد بنيت بغرض حماية المدن الساحلية، وعمل برج المربعة للمراقبة ذو اللون الرملي، كحارس حمى لعجمان لأكثر من 80 عاماً.

وبتكليف من المغفور له الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رمم برج المراقبة في عام 2000 ليصبح معلماً رئيسياً على طول كورنيش عجمان.

بوابة مصفوت

تقع بوابة مصفوت في جبال الحجر، وهي تعتبر البوابة الرئيسية للدخول إلى منطقة مصفوت الرائعة.

تم بناء البوابة بتكليف من المغفور له سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي عام 1961، وتتكون البوابة من عمودين حجريين يصل بينهما لافته تتضمن نصاً عربياً، كتب على النص عبارات ترحيب بالزوار الداخلين إلى المدينة وعبارات توديع عند مغادرتهم المدينة.

الوصول إلى مصفوت يحتاج إلى ساعة ونصف تقريبا سفر بالسيارة من مدينة عجمان والوصول إليها سهل إذا سلكت طريق الشيخ مكتوم بن راشد واتجهت خارج المدينة ثم انعطفت يميناً إلى شارع الإمارات وبعدها اتبعت طريق الشارقة – كلباء حتى تصل إلى مصفوت.

وبفضل منحدراتها الجبلية الصخرية ومناخها البارد تجذب منطقة مصفوت رواد الرحلات والنزهات والعائلات المحلية.

محمية الزوراء الطبيعية

تعد محمية الزوراء الطبيعية ملاذاً للطيور والحياة البحرية بمساحة تصل إلى مليون متر مربع من غابة القرم (المانغروف) طبيعية.

محمية الزوراء الطبيعية هي نظام بيئي نابض بالحياة مكون من شجيرات القرم (المنغروف) وأهوار زرقاء وشواطئ رملية، وتعد ملاذاً لما يقارب 58 نوعاً من الطيور بما فيها النحام الزهري (الفلامنجو) ومالك الحزين والبلشون و غنية بالكائنات البحرية.

تقع محمية الزوراء الطبيعية شمال المدينة وتتصل مباشرة بشارع الاتحاد. وتعد المحمية جزءاً من مشروع مجمع الزوراء وهو مشروع يتميز بوجود ملعب جولف عالمي بـ 18 حفرة، ويمتد المشروع على محاذاة الواجهة البحرية بطول 12 كيلومتر وامتداد 1.6 كيلومتر على طول الشواطئ الرملية.

إن امتداد المحمية الطبيعية على طول سبعة كيلومتر من الواجهة البحرية واثنان كيلومتر من الشاطئ وخور خاضع لحركة المد والجزر، هيأها لتكون المكان الأمثل للنشاطات المائية. فأفضل طريقة لاستكشاف شجيرات القرم (منغروف) هي التجديف بزورق (كاياك) حيث ستساعد المياه الهادئة وشبكة القنوات على التجديف بكل سلاسة ويسر. بينما يمكن للاعبي الجولف الاستمتاع باللعب في ملعب جولف عالمي بـ 18 حفرة في نادي جولف الزوراء المجاور.

محمية الزوراء الطبيعية - المصدر وام

قلعة حصاة بويض

تقع القلعة على قمة تلة مطلة على سهول المنامة، وشيدت قلعة حصاة بويض كحصن من قبل المرحوم الشيخ راشد بن حميد النعيمي.

بنيت قلعة حصاة بويض عام 1976 على شكل حصن بهيئة برج في المنطقة الشرقية من ملحقة المنامة، ويتم الوصول إليها عن طريق درج حجري. أما معنى تسمية حصاة بويض هو "الحجر الأبيض" وسميت كذلك نسبة إلى تلة الحصى الأبيض التي شيدت عليها.

ستجد القلعة في قرية النسيم على طريق المدينة الرئيسية للمنامة وتبعد 70 كيلومتر من شرق مدينة عجمان على طريق الذيد.

وعلى الرغم من أن عمر القلعة هو فقط 40 سنة إلا أن طابعها المعماري مشابه لباقي القلاع الموجودة على امتداد الدولة.

كورنيش عجمان وأجواء ساحرة تنتظر الزوار - المصدر وام

كورنيش عجمان

أفضل استمتاع بساحل عجمان الجميل هو التنزه على طول الكورنيش، حيث تجتمع العائلات وتتنزه على الشاطئ.

تصطف المقاهي والمطاعم على طول الكورنيش الممتد أربع كيلومتر بإطلالة على الخليج العربي، ومعظم الأنشطة الاجتماعية وفعاليات الإمارة تتمركز في هذه المنطقة.

يقع على طول الساحل الشمالي الغربي من الإمارة، حيث يمتد شارع الكورنيش (أو شارع الشيخ حميد بن راشد النعيمي) يمتد من الدوار الذي يقع بعد منتجع كورال بيتش الشارقة إلى فندق عجمان.