النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

قصر العان.. لوحة من العراقة وتجربة نجرانية أصيلة

قصر العان.. لوحة من العراقة وتجربة نجرانية أصيلة
1 / 6
قصر العان.. لوحة من العراقة وتجربة نجرانية أصيلة
2 / 6
3 / 6
4 / 6
5 / 6
6 / 6

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات السياحية الساحرة والتجارب التاريخية المميزة التي توفر لعشاق التاريخ أجواء لا تنسى.

وفي تقريرنا اليوم نحزم الأمتعة لنطير سويا صوب واحد من أجمل القصور الأثرية في المملكة والذي يقع في في مدينة نجران السعودية.. أنه قصر العان.

لوحة من العراقة

قصر العان أو كما يطلق عليه أيضا قصر سعدان يقع في قرية سعدان في مدينة نجران، وهو قصر تراثي يقع على جبل العان، وقد بُني عام 1100هـ في عهد الشيخين محمد بن إسماعيل المكرمي وهبة الله بن إسماعيل المكرمي.

توالت الإصلاحات في هذا القصر بعد عهد الشيخين، وكان آخرها وأوسعها في عام 1440هـ، وهو مبنيّ من الطين بطريقة العروق القائمة على بناء الجدران عبر مراحل متتالية وعلى أساس من الحجر.

بينما تتكون أسقف المنزل من خشبٍ ومن جذوع النخيل وسعفها، وأشجار الأثل أو السدر، وهذه طريقة البناء في منطقة نجران لتزيد من روعة تصميم هذا القصر التاريخي.

كما أن قصر العان يعتبر من نماذج العمارة التقليدية، حيث يتكون من 4 طوابق يُشكّل كل طابق دوراً مستقلاًّ ّلإحدى الأسر وتشعر من الوهلة الأولى لزيارة لذلك القصر أنك في خضم تجربة لا تنسى مع التاريخ.

تجربة نجرانية أصيلة

ويحيط بقصر العان سور به عدة أبراج دائرية ومستطيلة لحمايته وحماية المنطقة المحيطة به ليوفر للزوار أجواء تاريخية وتراثية مميزة في واحدة من البقاع التاريخية الخالدة في المملكة.

ونشرت وزارة الثقافة السعودية من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعض من المعلومات التاريخية عن قصر العان. حيث أكدت الثقافة السعودية على الهوية النجرانية الأصيلة لذلك القصر التاريخي الساحرة معلقة على الصور التي نشرتها بالقول: " متألقاً بالهوية النجرانية الأصيلة؛ يرسم قصر العان لوحة من العراقة"

×