النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

طريق التركواز.. رحلة ساحرة لعشاق البحر والصيف من روح السعودية

أجواء المغامرة في أملج
1 / 6
أجواء المغامرة في أملج
أجواء ممتعة للاستجمام
2 / 6
أجواء ممتعة للاستجمام
تجربة بحرية تأسر القلوب
3 / 6
تجربة بحرية تأسر القلوب
مغامرات بحرية ساحرة
4 / 6
مغامرات بحرية ساحرة
وتجربة مثالية للاستجمام
5 / 6
وتجربة مثالية للاستجمام
ومتعة الألعاب البحرية
6 / 6
ومتعة الألعاب البحرية

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات السياحية الساحرة التي توفر لعشاق الطبيعة العديد من التجارب المميزة والأجواء الساحرة.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بأحد أجمل التجارب المميزة التي توفرها روح السعودية لعشاق البحر والحياة البحرية.. أنها رحلة طريق التركواز.

طريق التركواز

رحلة طريق التركواز هي رحلة على ساحل البحر الأحمر تبدأ من جدة وتنتهي بها، ووجهتها الأولى هي مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي ستدهشك بما تخبئه من معالم سياحية غاية في الروعة.

بينما الوجهة الأخيرة في رحلة طريق التركواز هي ينبع لؤلؤة البحر الأحمر، وبين هاتين المدينتين غير العاديتين تمر على أملج مالديف السعودية ومدينة الوجه الساحرة.

هذه رحلة لن تضرب فيها عصفورين بحجر بل أربعة عصافير، فالرحلة البالغة مدتها ستة أيام تطوف بك في أرجاء أربع مدن خلابة، وكلها على ساحل البحر الأحمر، ما يعني أنك لن تقضي أغلب وقت الرحلة على الطريق.

على الرغم من اشتراك كل مدينة من هذه المدن في الطبيعة الساحلية، فلكل منها طبيعة متفردة تميزها عن الأخرى، فمدينة الملك عبد الله الاقتصادية وأملج على سبيل المثال ذات طابع مليء بالحيوية والنشاط بينما تتميز مدينة الوجه بأجواء غاية في الهدوء والاسترخاء، أما ينبع فتخفي بين ثناياها كنوزًا أثرية عامرة بعبق التاريخ، وكل ذلك يضمن لك أنك لن تشعر بأي ملل أو رتابة في هذه الرحلة.

سحر الأجواء في مدينة الملك عبد الله

بفضل الطقس الصحراوي لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية حيث تبلغ درجة الحرارة 28، تجذب المدينة العديد من الزائرين وتقدم لهم سلسلة غير محدودة من الأنشطة البحرية والترفيهية التي يمكنهم الاستمتاع بها أثناء مدة إقامتهم.

أملج.. سحر الأرخبيل

المدينة تتكون من أكثر من 100 جزيرة على شكل أرخبيل والإبحار حول هذه الجزر الساحرة هو عامل الجذب الرئيسي هنا. وتتميز المدينة كذلك بالعديد من مزارع الفاكهة كالتين والرمان والمانجو والمناطق البرية. وأملج كذلك موطن لكثير من الطيور المستقرة والمهاجرة وعلى وجه التحديد النورس وصقور البحر الكبيرة.

تجربة بحرية تأسر القلوب

بداية المغامرة في أملج

الآن بعد أخذ قسط وافر من الراحة في الليلة السابقة، أنت على استعداد لبدء مغامرتك في أملج. ولا تكون زرت أملج أبدًا إن لم تقم بجولة بحرية تتفقد فيها جزرها الساحرة. وخلال هذه الجولة يمكنك مراقبة الدلافين أو الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية التي يزيد عدد أنواعها عن 300 أي أربعة أضعاف عددها في البحر الكاريبي، كما يمكنك صيد الأسماك أو الاسترخاء على الرمال البيضاء المدهشة.

وإذا حالفك الحظ، قد تصادف بعض الطيور النادرة على هذه الجزر مثل جزيرة لبانة وأم سحر وأطاويل.

الوجه الساحر لمدينة الوجه

تتميز مدينة الوجه باعتدال أجوائها حيث يهب عليها نسيب البحر لوقوعها على هضبة. أما شواطئها فهي من أكثر شواطئ البحر الأحمر نقاءً وصفاءً وجمالاً، ما يجعلها عامل جذب رئيسي لهواة الغطس واستكشاف الأعماق. وتحتضن الوجه كذلك مجموعة من المعالم التاريخية مثل المدينة القديمة والسوق القديم، فضلاً عن القلاع والمساجد القديمة والآبار السلطانية والصهاريج. ومن أهم جزر مدينة الوجه جزيرة ريخة وجزيرة الظهر وجزيرة المردونة. وبعيدًا عن الطبيعة والمعالم، كثيرًا ما يشيد زوار الوجه بأهلها لما يتمتعون به من الكرم الحاتمي، ما يجعل أي زائر لا ينساهم أبدًا.

ينبع الماء والنخيل

عُرفت ينبع منذ القدم بكثرة مائها ونخيلها، حيث يصل عدد الينابيع بها إلى 370. وتنقسم ينبع إلى ثلاثة أقسام: ينبع البحر وينبع النخل وينبع الصناعية. ومن أهم معالم ينبع منزل توماس إدوارد لورنس مصدر إلهام فيلم "لورنس العرب". وقد تحول المنزل الآن إلى متحف يروي قصة هذا الضابط البريطاني الغامض. ومن أهم المعالم السياحية في ينبع الواجهة البحرية وجزيرة المحار وكورنيش الشاطئ الشمالي ومرسى الأحلام وسوق الليل وحي الصور.

×