الجزيرة الحمراء برأس الخيمة.. تجربة أصيلة ووجهة عالمية لتصوير أفلام هوليوود

تمتاز دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من الوجهات السياحية والتاريخية الأصيلة التي توفر لعشاق التاريخ والتراث تجربة لا تنسى.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على الجزيرة الحمراء برأس الخيمة التي توفر تجربة مميزة للساعين وراء معرفة تاريخ الإمارات الأصيل حيث تزخر الجزيرة الحمراء برأس الخيمة بتاريخ حافل، حيث تعد من آخر مواقع خروج السفن للغوص على اللؤلؤ وأنشطة الملاحة البحرية في هذا الجانب من الخليج العربي.

تجربة تاريخية أصيلة

هجر الجزيرة سكانها في ستينيات القرن الماضي وبقيت على حالها لسنوات عديدة، حتى بدأت فيها أعمال الترميم وأصبحت فيما بعد أحد المواقع الجاذبة لتصوير عدد من أفلام هوليوود خلال السنوات الأخيرة، حيث صُوّرَت فيها أفلام من بطولة ممثلين عالميين مثل براد بيت وريان رينولدز.

وكانت الجزيرة الحمراء جزيرة مد وجزر حتى سبعينيات القرن الماضي، ولقد تم ضمها ضمن مشروع كبير لاستصلاح الأراضي لتصبح جزءاً من البر الرئيسي. وأصبحت المنازل والمسارات المهجورة في الجزيرة الحمراء مقصداً يثير فضول سكان المناطق المجاورة. وتشهد المنطقة حالياً نقلة نوعية من خلال مشروع إعادة ترميم وتأهيل المنطقة لتصبح مزاراً سياحياً وثقافياً بالإضافة إلى استضافتها مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية في نسختيه السادسة والسابعة داخل أحد حصونها الذي تم ترميمه.

أفلام عالمية

وشهدت الجزير الحمراء تصوير فيلمي "آلة الحرب" لبراد بيت و"6 أندرغراوند" لريان رينولدز، لتتسلط الأضواء عليها كمركز واعد لتصوير الأفلام السينمائية العالميةحتى أن مايكل باي مخرج 6 أندرغراوند أشاد بالتنوع الذي تشهده الجزيرة الحمراء مؤكدا على كونها وجهة مذهلة للغاية، حيث تجد مكاناً يقع على بعد خمس دقائق، يبدو وكأنه بلداً آخر كلياً بحسب تصريحاته.

حياة عامرة بالبساطة والتاريخ

ويعتبر كريستيان فلده، باحث الآثار الرئيسي في دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة، قرية "الجزيرة الحمراء" مكاناً فريداً من نوعه، وأن أعمال الترميم الجارية ستحافظ عليها لأجيال قادمة حيث يقول فلده عن تلك الوجهة التاريخية الأصيلة من أرض الإمارات: "تمثل الجزيرة الحمراء البلدة الأخيرة والوحيدة للغوص بحثاً عن اللؤلؤ وتجارة اللؤلؤ والملاحة البحرية في هذا الجانب من الخليج فجميع القرى والبلدات الأخرى الواقعة على طول سواحل الخليج قد اختفت في طيات الزمن بسبب التطور والحداثة، لكن قرية الجزيرة الحمراء هي المكان الوحيد الذي حافظ على نمط الحياة التقليدي وطريقة البناء التقليدية في عصر ما قبل النفط والحداثة.".

أهمية خاصة للمساجد

وتحظى المساجد بأهمية خاصة في المنطقة، حيث يتواجد عدد كبير من المساجد تم بناؤها خلال فترات مختلفة، وقد عُثر في إحدى هذه الحفريات على موقع تم فيه بناء مسجد "الجامع الكبير" بشكل متكرر على نفس الأرض بمعدل سبعة مساجد على مدار أكثر من قرنين، حيث تم ذكر أحد مراحله في الوثائق البريطانية في القرن الثامن عشر، في حين تم تغيير موقع مسجد آخر خلال عدة عمليات من إعادة البناء.

المدينة الجديدة

وتقع المدينة الجديدة خلف متاجر الجزيرة التي تصطف اليوم على الطريق الرئيسي "E11" نحو مدينة رأس الخيمة. وقد شمل مشروع استصلاح الأراضي نطاقاً واسعاً من المنطقة حيث تم استغلال مساحة أخرى لبناء عدد من المشاريع المختلفة، بما في ذلك قرية الحمراء الحديثة والتي تشمل فنادق ومنتجعات ومساكن عصرية ومركزاً تجارياً، وتعتبر منطقة شهيرة للسياح ولسكان دولة الإمارات العربية المتحدة.

قرية صيد اللؤلؤ الأصلية

حتى يومنا هذا، لا يزال جزء كبير من قرية صيد اللؤلؤ الأصلية على حالها مما يجعلها مكاناً مثيراً للفضول للتجول، حيث يستحضر العابرون بها مشاعر العودة بالزمن الى حقبة الخمسينيات والستينيات. ومن الواضح أن هذه العوامل جعلتها موقعاً جذاباً لمخرجي الأفلام من جميع أنحاء العالم، ولا شك أن الشوارع الخلفية الترابية للجزيرة الحمراء ستكون بمثابة مواقع تصوير للعديد من الأفلام خلال المرحلة القادمة.