أبرز مساجد رائعة حول العالم بمناسبة شهر رمضان 2022

في شهر رمضان تتوجه الانظار الى أهم المعالم الاسلامية والمعبرة عن التألق الخاص بهذه الحضارة وعلى رأسها المساجد فهي أهم المباني الدينية الاسلامية ومن أجلها تم ابتكار أروع الأساليب المعمارية لتتحول الى آثار انسانية متفردة.

وبمناسبة حلول شهر رمضان 2022 نصحبكم اليوم في جولة مشوّقة للتعرف على أجمل مساجد حول العالم والتي تستقطب الزوار لبهاء عمارتها الاسلامية المميز والاعجاز الفني المتفرد في تصميمها وتنفيذها..

مسجد محمد علي

مسجد محمد علي بواسطة Dan

بعد أن تولى محمد علي باشا حكم مصر في القرن الـ19 قرر انشاء مسجد يتمتع ببناء ضخم على الطراز العثماني ليكون بمثابة معلم اسلامي أنيق يميز عهده، وبدأ في بناء مسجد محمد علي عام 1830 ليكون مشابه لمسجد السلطان أحمد في اسطنبول.

ويلقب مسجد محمد علي بمسجد الألباستر او مسجد المرمر لكثرة الأعمال الرخامية في تصميمه، وتم بنائه في ساحة قصر الأبلق داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي التي تعود للعصور الوسطى.

وعبر السنوات شهد المسجد احتفال محمد علي والحكام من بعده بأهم الأحداث الدينية داخل المسجد كما تم دفنه بضريح داخله، ويتمتع المسجد بالقباب التركية وأعمال النحاس والذهب والكسوة الرخامية والمنبر المنقوش.

مسجد السلطان حسن

على بعد خطوات من قلعة صلاح الدين حيث يتواجد مسجد محمد علي يمكن العثور على تحفة فنية أخرى في عمارة المساجد الاسلامية وهي مسجد ومدرسة السلطان حسن، التي تعد واحدة من درر العمارة المملوكية وعمارة العصور الوسطى.

ويتألق المسجد الذي أسسه السلطان الناصر حسن ببناء مهيب مع صحن يضم أربعوة ايوانات في رمز للمذاهب الأربعة والتي كان يتم تدريسها في المدرسة الملحقة بالمسجد اضافة الى علوم القرآن والسنة.

يتمتع المسجد بسمات واضحة من العمارة السلجوقية وقد بدأ بناءه عام 1337م ويتميز بصحن كبير مع نافورة ذات قبة خشبية وللمسجد قبة ضخمة من الخشب وألواح الرصاص وعلى مدار القرون شهدت المدرسة تخرج العديد من طلاب العلم بالاضافة الى اقامة أهم الاحتفالات الدينية مثل ليلة القدر ولازال الى اليوم وجهة مميزة لصلاة التراويح في شهر رمضان.

كاتدرائية وجامع قرطبة

كاتدرائية جامع قرطبة بواسطة James (Jim) Gordon

شهدت فترة الحكم العربي في الأندلس بأسبانيا اقامة العديد من التحف المعمارية المميزة ومن أشهرها كاتدرائية وجامع قرطبة وهي بالأصل مسجد تم تحويله الى كاتدرائية رومانية بعد خروج العرب من الأندلس.

يتمتع المبنى بالعمارة الموريسكية وهي العمارة الأندلسية المميزة لتلك الحقبة، وفي القرون الميلادية الاولى كانت مقر كنيسة قوطية ثم قام بشرائها عبد الرحمن الداخل عام 784 م ليأمر بإعادة البناء ليكون مسجد للخلافة الاموية، بساحة من الأروقة والأعمدة ذات الأقواس والرخام وتم توسيع المبنى في العصور اللاحقة.

وبعد حرب الاسترداد قام الكاثوليك بتحويله الى كاتدرائية ليجمع بين أسلوب العمارة الاسلامية والمسيحية فأصبح نموذج مميز من الأعمال الانسانية المذهلة، حيث يشمل الكتابات القرآنية وأحواض الوضوء وقنوات المياه التي قام العرب بمدها الى داخل المسجد من سفح الجبل أما المئذنة فتم تحويلها الى برج أجراس.

جامع الشيخ زايد الكبير

جامع الشيخ زايد من اجمل المعالم المعمارية الاسلامية الحديثة وهي يقع في أبوظبي بالامارات حيث قام بإنشائه الشيخ زايد ليكون من أكبر المساجد حول العالم ويجمع بين العديد من مدارس العمارة الاسلامية.

ويضم الجامع 82 قبة وألف عمود مزخرفة بالأحجار الكريمة وأربع مآذن بالاضافة الى ثريات من الذهب ويتميز بوجود اكبر سجادة صلاة في العالم وأكبر ثريا في العالم كما يتمتع بالرخام الأبيض في كل أرجائه وصحن فسيح مع بحيرات الماء التي تعكس شكل المبنى لتضفي رونقاً ساحراً.

مسجد السلطان عمر علي سيف الدين

المشهد الساحر لمسجد عمر علي سيف الدين بواسطة Bernard Spragg

مسجد السلطان عمر علي سيف الدين من النماذج المعمارية الاسلامية المتألقة في بروناي ويعد الأجمل من حيث العمارة في آسيا ومن أهم معالم السلطنة السياحية حيث تم انشائه عام 1954.

ويتمتع المسجد بعمارة مغولية وعمارة الملايو بالاضافة الى نمط ايطالي مفعم بالفخامة، ويتميز المسجد بوجوده داخل بحيرة لتمنح البناء الرخامي الأنيق بمنظر ساحر حيث يمكن الوصول إليه عبر جسر.

ويتألق المسجد من الداخل بتفاصيل الرخام الايطالي والغرانيت من الصين والثريات الانجليزية بالاضافة الى السجاد من المملكة العربية السعودية كما يمكن صعود المئذنة عبر مصعد لمشاهدة منظر بانورامي للمدينة.