أهم متاحف الإمارات موصى بها بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي

تعد متاحف الإمارات من رموز البلاد الثقافية والحضارية التي تعزز مكانة الامارات كدولة تنعم بالتاريخ العريق وشهدت التطورات الكبيرة مع ربط الماضي بالحاضر للتأكيد على الأصالة والهوية.

وتتلقى متاحف الإمارات اهتماما سياحيا كبيرا من الزوار من داخل الدولة وخارجها لذلك ضاعفت الامارات جهودها في تنمية وتطوير المتاحف واضافة المزيد من المتاحف المعاصرة التي تنقل للزوار صورة متكاملة من التاريخ والثقافة والحضارة.

وبمناسبة اليوم الوطني الإماراتي نتعرف اليوم على مجموعة من أهم متاحف الامارات التي نوصي بزيارتها فهي منصات ثقافية غنية بالمعرفة وتنقل لكم أجواء التاريخ والحضارة الخاصة بالبلاد والمنطقة.

متحف دبي

متحف دبي من أهم متاحف الامارات بواسطة A.Davey

متحف دبي من أهم متاحف الامارات وأقدمها فقد أنشئ عام 1971 ليسلط الضوء على تاريخ مدينة دبي وذلك داخل حصن الفهيدي أقدم المباني في دبي وهو حصن يعود للقرن الـ18.

وتم ترميم الحصن ليضم اليوم معروضات مذهلة عن نمط الحياة القديمة في دبي وقطع أثرية متعددة من التحف والمشغولات اليدوية والأسلحة ومعلومات عن صيد اللؤلؤ وتغيرات الحياة في دبي بعد النفط.

متحف اللوفر أبو ظبي

متحف اللوفر أبو ظبي من اهم متاحف الامارات وأكثرها عصرية فقد انشى عام 2017 بالتعاون مع متحف اللوفر باريس ويستعرض الأعمال الفنية من مختلف المناطق والحضارات العالمية.

ويسلط متحف اللوفر أبوظبي الضوء على الفنون الخاصة بالشرق الاوسط والشرق الأقصى ويضم العديد من اللوحات والتحف والوثائق والمخطوطات المستعارة من متحف اللوفر باريس ليكون حلقة وصل بين الحضارات الغربية والشرقية كما يتميز المتحف بتصميمه المعماري العصري الساحر.

المتحف البحري في أبوظبي

المتحف البحري في أبوظبي من المتاحف التي تكشف التاريخ البحري للبلاد حيث يمكن التعرف من خلاله على حياة السكان الأصليين قديماً وإعتمادها على البحر والصيد.

ويوفر المتحف حوض كبير للأسماك والمخلوقات البحرية والشعاب المرجانية التي تعيش في الخليج العربي ليتعرف الزوار على البيئة البحرية للمنطقة بالاضافة الى معلومات حول تاريخ صيد اللؤلؤ والإبحار.

متحف ساروق الحديد الأثري

متحف ساروق الحديد بواسطة أمين علوان

يقع متحف ساروق الحديد في منطقة الشندغة بالحي التاريخي في دبي وهو من أهم متاحف الامارات نظراً لما يكشفه من معلومات حول الحضارات القديمة في المنطقة من العصور السحيقة.

ويضم المتحف معروضات من العصر الحديدي والعصر البرونزي ومشغولات خزفية وأدوات من الحديد صنعها الانسان القديم بالاضافة الى 8 آلاف قطعة أثرية من النحاس والذهب.

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

يستعرض متحف الشارقة للحضارة الاسلامية إنجازات الحضارة الاسلامية في الفنون والثقافة ويعبر عن روح المدينة التي تشكل وجهة معاصر للثقافة الاسلامية وقد تم افتتاحه عام 1996.

وفي المتحف يمكن التعرف على الاكتشافات والاختراعات التي قدمها العلماء المسلمين عبر القرون بالاضافة الى القطع الأثرية النادرة من المخطوطات والمشغولات المعدنية والكتب والخزفيات ويقع هذا المتحف في منطقة سوق المجرة.

متحف الشارقة للفنون

متحف الشارقة للحضارة الاسلامية من أهم متاحف الامارات بواسطة Shahana Shamsuddin

تعد الشارقة عاصمة للفنون في دولة الامارات لذا فهي تحتضن متحف الشارقة للفنون الذي يضم مقتنيات فنية رائعة تبلغ 500 قطعة بالاضافة الى استضافة أهم المعارض الفنية الدولية طوال العام ويوجد بالمتحف أيضاً مكتبة ضخمة مختصة بالفنون التشكيلية تضم آلاف الكتب العربية والأجنبية.

متحف رأس الخيمة الوطني

متحف رأس الخيمة من أهم متاحف الامارات فهو حصن قديم اتخذته الأسرة الحاكمة مقراً لها حتى عام 1964 وبعدها تحول الى مبنى مديرية الشرطة وفي نهاية السبعينات أصبح متحفاً.

وبضم المبنى العديد من المقتنيات المتفردة والآثار والتحف من رأس الخيمة من بينها المفروشات الخاصة بالعائلة الحاكمة والمقتنيات المهداة من الدول المختلفة والأدوات التي تبرز أسلوب الحياة القديم في المنطقة.

متحف عجمان

أنشئ متحف عجمان عام 1991 داخل مبنى حصن عجمان الذي يعود الى عام 1820 وقد افتتحه الشيخ زايد بنفسه حيث يتمتع المتحف بمكانة هامة لما يقدمه من آثار الأجداد وتسليط الضوء على أسلوب حياتهم.

ويضم المتحف العديد من الآثار والمخطوطات ونماذج لسفن الغوص والأسلحة وتعريف بالحياة اليومية التقليدية قديماً وحياة أهل البدو بالاضافة الى مهنة صيد الأسماك بتفاصيلها وأدواتها.

متحف الفجيرة

متحف الفجيرة من أهم متاحف الامارات حيث يسلط الضوء على الحياة في الامارات من عصور ما قبل التاريخ عبر مجموعة ضخمة من المعروضات الأثرية الهامة وصولاً الى العصر الحديث.

ويحتوي المتحف على 2000 قطعة أثرية من عصور ما قبل الميلاد والعصر الاسلامي والعصر الحديث مثل الأواني الفخارية والأسلحة والعملات والمشغولات اليدوية والملابس وأدوات الزراعة وأدوات الصيد وأدوات الحياة اليومية التي تقدم تعريفاً لحياة السكان القدماء.