أجمل متاحف سياحية في جدة يمكن زيارتها

تشتهر مدينة جدة والتي تقع في غرب المملكة العربية السعودية، بأنها أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة ولها أكبر ميناء على البحر الأحمر، ولكن هذا ليس كل شيء حيث تحتوي المدينة أيضا على العديد من المعالم السياحية البارزة والتي تتضمن مجموعة رائعة من المتاحف السياحية وتعد وجهة مثالية لمن يرغبون في معرفة المزيد عن المملكة العربية السعودية وماضيها العريق.

أفضل المتاحف السياحية في جدة

1.متحف عبد الرؤوف خليل Abdul Raouf Khalil’s museum

1.متحف عبد الرؤوف خليل Abdul Raouf Khalil’s museum

وهو واحد من أكثر متاحف جدة زيارة ويضم عدة مباني عريقة وكبيرة أبرزها مسجد، واجهة القلعة، بيت التراث العربي السعودي، بيت التراث الإسلامي، بيت التراث العالمي، معرض التراث العام، وبزيارتك للمتحف لن تتمكن فقط من معرفة الكثير عن التراث السعودي والإسلامي وإنما ستشاهد أيضا لمحات من التراث العالمي.

2.متحف البلدية Municipality Museum

2.متحف البلدية Municipality Museum

وفقا للسكان المحليين في مدينة جدة فإن مبنى المتحف بني على يد صيادين، واستخدموا في بنائه أصداف ومرجان من البحر الأحمر، ويضم المتحف العديد من الصور واللوحات الفنية لفنانين بارزين من المملكة العربية السعودية، ويعد المتحف وجهة مفضلة لمحبي الفنون إلى جانب كونه عمل معماري مثير للاهتمام ويستحق الاهتمام.

3.متحف الطيبات Al Tayabat Museum

3.متحف الطيبات Al Tayabat Museum

وهو متحف رائع آخر يستحق الزيارة وهو مكرس لعدة حضارات عاشت في المملكة منذ زمن بعيد، والمتحف مكون من 4 طوابق ويحتوي على حوالي 300 غرفة تضم معارض مختلفة، تستعرض تاريخ المملكة العربية السعودية في حقب زمنية مختلفة، ويوفر المتحف لزواره مجموعة مميزة من المعروضات والتي تتضمن لوحات زيتية من بينها لوحة يعود تاريخها إلى قرن من الزمان، ومنحوتات صخرية، ومنسوجات وأزياء عربية تقليدية، ومصنوعات يدوية من الفخار.

4.بوابة مكة Makkah Gate

وهي واحدة من أقدم البوابات المتبقية في المملكة العربية السعودية ويعتقد أن عمرها من عمر مدينة جدة، وتشتهر البوابة بأنها نقطة عبور الحجاج والمعتمرين من جدة إلى مكة في رحلتهم لزيارة الحرم المكي الشريف، كما تشتهر أيضا بأنها واحدة من مواقع الجذب السياحي الرئيسية في المدينة بالإضافة إلى كونها متحف رائع.

5.متحف قصر خزام Khozam Palace Museum

5.متحف قصر خزام Khozam Palace Museum

ويقع في قصر تاريخي قديم للملك عبد العزيز King Abdul Aziz، بني منذ أكثر من 80 عام، ويضم المتحف مجموعة رائعة من المعروضات التاريخية تتضمن مقتنيات شخصية للملك عبد العزيز، وهو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، كما يضم المتحف أيضا العديد من المعروضات القيمة من التاريخ الإسلامي بما في ذلك مقتنيات أول خلفاء المسلمين، أبو بكر الصديق Abou Bakr Al-Siddi.

6.متحف جدة للعلوم والتكنولوجيا Jeddah Science and Technology Museum

6.متحف جدة للعلوم والتكنولوجيا Jeddah Science and Technology Museum

وهو متحف رائع آخر في مدينة جدة إلا أنه مكرس بالكامل للعلوم، ويقوم المتحف بشرح مختلف العلوم بطرق مبسطة وترفيهية لتشجيع زواره على الاهتمام بالعلوم، خاصة الأطفال الصغار، والشباب صغير السن، ويعد هذا المتحف واحدة من أكثر متاحف جدة زيارة حيث يزوره ما يقرب من 200 ألف شخص كل عام.

7. قلعة الفنون الثقافية Castle of cultural arts

تم إنشاء هذا المتحف في حوالي عام 1980 وهو متحف رائع مكرس للفنون والثقافة والموسيقى السعودية ويضم المجموعة الفنية الخاصة بالموسيقي السعودي الشهير طارق عبد الحكيم Tarik Abdul Hakeem، ويستعرض المعرض تاريخ الموسيقى والتراث الثقافي والفني بشكل عام في المملكة العربية السعودية، كما يحتوي أيضا على مجموعة رائعة من الميداليات والتذكارات والجوائز التي حصل عليها طارق عبد الحكيم على مدار حياته المهنية في مجال الموسيقى.

8.متحف الفن في الهواء الطلق Open air art

8.متحف الفن في الهواء الطلق Open air art

ويشتهر بأنه واحد من أكبر المتاحف الفنية المفتوحة في الهواء الطلق في العالم، ويتميز المتحف بأنه موطن لمجموعة رائعة المنحوتات والتماثيل واللوحات والتي تتواجد فيما بينها مجموعة جذابة من نوافير المياه، بداية تأسيس هذا المتحف المذهل كانت في ستينيات القرن الماضي، وبدأت بمشروع ضخم يهدف إلى تجميل مدينة جدة بالأعمال الفنية.

9.متحف جدة الإقليمي للآثار والاثنوغرافيا Jeddah Regional Museum of Archaeology and Ethnography

9.متحف جدة الإقليمي للآثار والاثنوغرافيا Jeddah Regional Museum of Archaeology and Ethnography

يعد المتحف الإقليمي للآثار والاثنوغرافيا في جدة واحد من المتاحف الرئيسية في المدينة، ويشتهر باحتوائه على مجموعة مميزة والقيمة من المعروضات الأثرية والتي تضم قطع أثرية من العصر الحجري وصولا بمجموعة مميزة من المعروضات والمقتنيات الحديثة والتي تعد مرجع رائع للمتعمقين في دراسة الاثنوغرافيا (علم الإنسان) في المملكة من العصور القديمة حتى العصر الحديث.

10.مسجد الباشا The Pasha Mosque

10.مسجد الباشا The Pasha Mosque

وهو مسجد تاريخي عريق تحول إلى متحف تاريخي في وقت لاحق مع الإبقاء على بناء المسجد بالكامل، والمتحف مكرس للتاريخ الإسلامي ويهدف إلى تعليم زواره بتاريخ الإسلام.