جناح عُمان في إكسبو 2020.. رموز مميزة وتصميم عصري على يد المهندسات العمانيات

يتمتع زائر إكسبو 2020 دبي منذ اللحظة الأولى لقدومه إلى المحفل الدولي بتجربة سياحية لا تنسى يتعرف من خلالها على العديد من الثقافات المختلفة لدول العالم المشاركة في المعرض العالمي المقام على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي تقريرنا اليوم نحزم الأمتعة لنتوجه سويا إلى واحد من أجمل الأجنحة للدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي.. جناح سلطنة عمان الساحر.

تصميم مميز لجناح عمان

رحابة وترحاب

ومن الوهلة الأولى لدخولك إلى جناح سلطنة عمان الشقيقة في إكسبو 2020 دبي ستشعر بحجم الرحابة والترحاب الذي ينتظر زوار الجناح حيث يستشعر الزائر لجناح عمان حفاوة الترحيب بداية من وصوله إلى أبواب جناح السلطنة التي تستقبل زوارها مُعطرةً بروائح اللبان الخلابة.

تلفت الروائح الزكية لشجرة اللبان انتباه الزوار وتترك في أنفسهم انطباعا لا ينسى، ولشجرة اللبان ارتباط تاريخي بالإنسان والإرث العماني عبر التاريخ.

ويعتبر جناح سلطنة عمان من الأجنحة المميزة في تصميمه المستوحى من إحدى أيقونات الطبيعة وهي شجرة " اللبان " ليعبر عن أصالة التراث العماني ويجسد أيضا في أقسامه الخمسة دورة حياة شجرة " اللبان".

المشاركون في تصميم جناح عمان

شجرة اللبان

تم استلهام تصميم مبنى الجناح العماني من شجرة اللبان تجسيدا للعنوان الرئيسي لـ "إكسبو دبي 2020 " تواصل بين العقول وصناعة المستقبل" والعناوين الفرعية الاستدامة والتنقل والفرص بحسب خالد سالم الزهيمي مدير جناح سلطنة عمان في تصريحاته المنشورة عبر وكالة أنباء الإمارات.

جناح سلطنة عمان الذي يقع مقابل جناح التنقل تبلغ مساحته 2200 متر مربع وتم تصميمه من قبل مهندسات معماريات عمانيات من فئة الشباب كما أن جناح عمان يتم إدارته من قبل كفاءات عمانية شابة يحتوي على خمس مناطق تمثل دورة حياة شجرة اللبان وهي الشجرة الأم والنمو والحصاد والتجارة والاستخدام وبعدها يطلع الزائر على مركز الفرص ومركز الاستثمار.

كما يحتوي كذلك على متجر يعرض حوالي 300 نوع من المنتوجات العمانية المتعلقة بشجرة اللبان التي تحظى بحضور هائل عبر التاريخ جعل منها جسراً للتواصل بين حضارات العالم القديم منذ آلاف السنين ولأجلها تحركت القوافل التجارية في مسارات مختلفة.

تاريخ لا ينسى

وتطرق العديد من المؤرخين والرحالة والباحثين إلى مكانة الشجرة وأهمية المادة المستخرجة منها والتي تعتبر مقدسة في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والرومانية والصينية حيث كان اللبان يتمتع بالأهمية نظرا لخواصه العطرية واستخداماته العلاجية والدوائية

وازدهرت تجارة اللبان على مر العصور فنشأت بذلك علاقات تجارية متنوعة مع حضارات وشعوب العالم القديم من خلال طرق القوافل إلى بلاد ما بين النهرين وإلى مصر وبلاد حوض البحر المتوسط ومنها إلى أوروبا وعبر بحر العرب والمحيط الهندي إلى سواحل أفريقيا وشبه القارة الهندية إضافة إلى شرق آسيا.

تتمحور فكرة تصميم جناح سلطنة عمان في اكسبو ٢٠٢٠ دبي حول شجرة اللبان العريقة