صور اجمل المساجد الرائعة في الإمارات تستحق الزيارة

مسجد البدية في الفجيرة

مسجد البدية في الفجيرة

 مسجد الفاروق بن عمر الخطاب في دبي

مسجد الفاروق بن عمر الخطاب في دبي

مسجد النور في الشارقة

مسجد النور في الشارقة

مسجد جميرا في دبي

مسجد جميرا في دبي

 من جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

من جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

من مسجد البدية في الفجيرة

من مسجد البدية في الفجيرة

 من مسجد الفاروق بن عمر الخطاب في دبي

من مسجد الفاروق بن عمر الخطاب في دبي

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من أجمل المساجد التي تستحق الزيارة خصوصًا في شهر رمضان 2021. تعرفوا في هذه الجولة على اجمل المساجد في الامارات وتاريخها وصورها في هذه الجولة المميزة.

مسجد البدية في الفجيرة

من مسجد البدية في الفجيرة

على الطريق الساحلي ما بين مدينتي دبا وخور فكان المطلتين عل بحر العرب، يقع وبالقرب من تل حجري صغير مسجد البدية المعروف بشكله المعماري المميز بأنه أقدم مسجد مائل بدولة الإمارات العربية المتحدة. سمي المسجد بمسجد البدية نسبة إلى منطقة البدية التي يقع فيها المسجد وهي قرية كبيرة من قرى إمارة الفجيرة. يختلف مسجد البدية عن المساجد الأخرى القديمة والحديثة كونه مقبب بأربعة قباب غير متساوية في الحجم، مبنية بشكل جميل وكل قبة مكونة أصلاً من ثلاث قباب مركبة الواحدة فوق الأخرى .وعلى الجدران فتحات يدخل منها الضوء وكوات لوضع المصابيح .يقع المسجد في باحة مفتوحة من سور مبني من الحجارة الصلدة، لا يتجاوز ارتفاعه المتر والنصف وهو على شكل مستطيل. استناداً إلى نتائج دراسة أجرتها إدارة التراث والآثار – الفجيرة – بالتعاون مع جامعة سيدني – كانت نتيجة التحاليل أن مسجد البدية قد تم بناؤه في العام 1446.

جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

 من جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي

يُعد جامع الشيخ زايد الكبير أحد أكبر المساجد في العالم ومن أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين مختلف مدارس العمارة الإسلامية. يتميز الجامع بعدد كبير من القباب تصل إلى 82 قبة، وأكثر من 1000 عمود. كما تُزيّن الجامع ثريات مطعّمة بذهب عيار 24 قيراطاً، وتغطّي أرضيته أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم. كما تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم. أمر المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ببناء المسجد ليكون رمزاً يجسد رسالة الإسلام المتمثلة في السلام والتسامح والتعايش مع الآخر. كما اعتزم المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أن يكون الجامع الكبير مرجعاً حياً للعمارة الإسلامية الحديثة التي تربط الماضي بالحاضر، وأن يكون منارة للعلوم الإسلامية والمنهجية التي تعكس القيم الإسلامية الأصيلة.

مسجد النور في الشارقة

بإطلالة ساحرة حالمة على بحيرة خالد، يقع مسجد النور بهيبته ليكون واحدا من أجمل المساجد في الشارقة والإمارات. صمم على الطراز العثماني الكلاسيكي، وتتميز واجهته الخارجية بمآذنها وقبابها المميزة الممتدة نحو أفق الشارقة. أما التصميم الداخلي فمذهل ورائع تجذبك النقوش الخطية من آيات القرآن الكريم والقباب والأقواس والأعمدة المزينة بشكل مذهل ساحر. ستتعرف في الجولة عن الثقافة الإسلامية والمحلية، وتكون قادرا على طرح الكثير من الأسئلة التي تجول في فكرك ويمكنك التقاط صور مميزة لأن التصوير مسموح به داخل المسجد.

مسجد جميرا في دبي

مسجد جميرا في دبي

يُعدّ مسجد جميرا أحد أشهر المعالم في دبي ويستقبل الزوّار من مختلف الأديان لإطلاعهم على الدين الإسلامي والثقافة المحليّة. يتّسع مسجد جميرا لما يُقارب 1200 شخص، وقد بُني بالكامل من الحجر الأبيض على الطراز الفاطمي في العصور الوسطى، وله مئذنتان تتوسطهما قبة ضخمة. يدير مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري  جولات لمدة 75 دقيقة ستة أيام في الأسبوع بدءاً من الساعة 10 صباحاً، ويتيح للزوّار فرصة التعرّف على الإسلام وأسلوب الحياة الإماراتي. يعرّف هذا المسجد زواره على الكثير من المفاهيم الدينية الإسلامية بالإضافة إلى العادات والتقاليد والمأكولات الإماراتية وغير ذلك، ويمنحهم فرصة طرح الأسئلة والتصوير خلال الجولة، فضلاً عن تذوّق بعض المأكولات العربية التقليدية مثل القهوة العربية والتمر. كما يستقبل المسجد رحلات تثقيفية للأطفال ويخصص لهم برامجا تتلاءم مع اعمارهم. ويطلب من جميع الزوار ارتداء ملابس مناسبة ومحتشمة، ومن النساء ارتداء شال يغطي الرأس والكتفين إذ يمكن للجميع استعارة رداء تقليدي من الموقع.

مسجد الفاروق بن عمر الخطاب في دبي

يُعدّ مسجد ومركز الفاروق عمر بن الخطاب من أوائل المساجد التي تفتح أبوابها لغير المسلمين.  يمنح هذا المسجد الرائع زوّاره شعوراً بالسلام والوئام، سواء كانوا من الراغبين في التعرّف إلى الدين الإسلامي، أو اكتشاف هندسته المعمارية المذهلة أو إقامة الصلاة فيه. يشكّل هذا المسجد همزة الوصل بين الحضارة العربية وبقيّة العالم، ويُعتبر تحفة معمارية مبهرة في قلب منطقة الصفا. كما تساهم عدّة مرافق مثل نادي الشباب وقاعة المحاضرات في تحويل هذا المسجد إلى مركز ديني مميّز. استوحي هذا المسجد من المسجد الأزرق في اسطنبول، ويتمتع بتصميم عثماني مماثل فيما تتخلله بعض اللمسات الأندلسية. يبلغ ارتفاع المسجد 30 متراً ويُعد أحد أكبر المساجد في دولة الإمارات، كما يستوعب عدداً يصل إلى 2000 مصلٍّ.