الاماكن السياحية في ابها للعوائل 2019

الاماكن السياحية في ابها للعوائل 2019

الاماكن السياحية في ابها للعوائل 2019

المنازل الحجرية والطينية في أبها.

المنازل الحجرية والطينية في أبها.

 جبل السودا أو الجبل الأسود

جبل السودا أو الجبل الأسود

سوق الثلاثاء

سوق الثلاثاء

 سوق السلال

سوق السلال

شلالات الدهناء وتنومة

شلالات الدهناء وتنومة

قرية المفتاحة

قرية المفتاحة

قصر شدا

قصر شدا

محمية جرف ريدة

محمية جرف ريدة

مساجد أبها التاريخية

مساجد أبها التاريخية

منتزه عسير الوطني

منتزه عسير الوطني

وادي محلا

وادي محلا

يعتقد كثيرون إن الطقس في المملكة العربية السعودية شديد الحرارة على مدار العام، لكونها دولة صحراوية، إلا أن الحقيقة ليست كذلك، حيث تتميز السعودية بشتائها الدافئ وخريفها المعتدل إلى حد كبير، كما تضم مجموعة لا بأس بها من الوجهات السياحية الرائعة التي تتمتع بطقس معتدل على مدار العام، ومن بينها مدينة أبها في منطقة عسير، والتي تعد وجهة سياحية مفضلة لدى الأسر والعائلات.

 وفيما يلي مجموعة من أفضل الوجهات السياحية للعوائل في مدينة أبها لعام 2019:

المنازل الحجرية والطينية في أبها (Mud and Stone Houses):

وتعد واحدة من أفضل نماذج العمارة التقليدية في مدينة أبها، ووجهة مثالية لهواة الرحلات الاستكشافية والتنزه في الهواء الطلق سيرا على الأقدام، وبنيت هذه المنازل الطينية والحجرية القديمة في صفوف عمودية يزيد ارتفاعها عن ثلاثة طوابق، وتتميز بجدرانها السميكة المصممة خصيصا لحجز الحرارة مع السماح بدخول الهواء الليلي الصحراوي البارد مما يساعد على الحفاظ على الحرارة معتدلة داخل المنزل، يمكنك أن تجد العديد من هذه المباني القديمة التي يزيد عمرها عن 300 عام في ضواحي أبها، وقضاء اليوم في استكشافها بصحبة أفراد الأسرة بما في ذلك الأطفال الأكبر سنا.

قرية المفتاحة (Al Muftaha Village):

قرية تاريخية شهيرة تتوسط مدينة أبها قديما قبل ما يقارب 260 عاما بمجموعة من المنازل المتلاصقة على امتداد الممرات الداخلية والخارجية تم بناؤها آنذاك بالأساليب التقليدية للبناء في منطقة عسير ومؤخرا تسلمت وزارة الثقافة القرية لتطويرها وإحيائها بالفعاليات والأنشطة المستمرة، تضم قرية المفتاحة الجديدة عدد لا بأس به من المعالم والأماكن السياحية التي تستحق الزيارة وتتضمن مركز الملك فهد الثقافي والمركز الأثري والمركز الإعلامي ومسرح المفتاحة.

قصر شدا (Shada Palace):

بني قصر شدا في عام 1927 واستخدم في الأصل كمقر رسمي لحكم أبها، قبل أن يتحول في وقت لاحق إلى متحف يضم مجموعة مثيرة للاهتمام من المعروضات التاريخية والثقافية والتراثية تشمل أدوات زراعية تقليدية وأدوات منزلية قديمة، عملات معدنية، والعديد من المخطوطات والصور التي تعكس الحياة في أبها في النصف الثاني من القرن الماضي.

وادي محلا (Wadi Mahala):

يعد وادي محلا الذي يبعد حوالي 6.2 ميل (10 كم) عن مدينة أبها وجهة طبيعية مفضلة لهواة الرحلات الاستكشافية وسط الطبيعية، ويشتهر بأنه موطن لمساحات ممتدة من المناطق الطبيعية الخلابة.

جبل السودا أو الجبل الأسود (Jabal Al-Sooda):

ويشتهر بأنه أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ ارتفاعه ميلين تقريبا (3.3 كم) ويعد جبل السودا وجهة مثالية لهواة الرحلات الاستكشافية وسط الطبيعة ولمشاهدة المعالم المميزة لمدينة والمنطقة المحيطة بها من عل، كما يشتهر أيضا بأنه موقع مسابقة الطيران الشراعي التي تقام في مهرجان عسير في صيف كل عام.

منتزه عسير الوطني (Asir National Park):

يعد منتزه عسير الوطني الذي تم إنشائه في عام 1976 واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في أبها، فهو موطن لجبل السودا (Jabal Soodah)، ويشتهر المنتزه الذي يشغل مساحة 1.1 مليار فدان (450,000 هكتار) بأنه موطن لمناطق جبلية خلابة وغابات كثيفة الأشجار إلى جانب مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات والحيوانات تتضمن قرود البابون.

شلالات الدهناء وتنومة (Shallal Al-Dahna and Tanumah):

وهي واحدة من الشلالات القليلة شبه الدائمة التي يمكنك أن تجدها في السعودية وتشتهر بأنها واحدة من أفضل مواقع التصوير في أبها، فهي موطن لمساحات ممتدة من المناطق الطبيعية الخلابة والتي تتضمن منطقة من التلال الجرانيتية المغطاة بنباتات السنط والعرعر، وتبعد شلالات الدهناء وتنومة حوالي 62 ميل (100 كم) عن شمال أبها.

محمية جرف ريدة (Raydah Escarpment Reserve):

تشتهر محمية جرف ريدة التي تبعد حوالي 9.3 ميل (15 كم) عن أبها بجمالها الطبيعي المبهر الذي جعلها وجهة مفضلة لمحبي الطبيعية، وتحتوي المحمية على مساحات ممتدة من المناطق الطبيعية الخلابة، كما تشتهر أيضا بأنها موقع لمناطق مرتفعات ومنحدرات شديدة الانحدار.

مساجد أبها التاريخية:

تشتهر أبها بأنها موقع للعديد من المساجد التاريخية والقديمة التي يعود تاريخ بنائها إلى عام 70 هـ (690 م) وتتضمن مسجد الصدريد (Sadrid Mosque)، ومسجد جاهوا (Jahwah Mosque) المبني على قمة جبل عكران في مناع ومسجد ثربان (mosque of Thurban).

سوق السلال (Basket Souq):

وهو وجهة مفضلة لشراء المصنوعات اليدوية وخاصة السلال الملونة المصنوعة يدويا من القصب وحتى الفينيل والتي تعد من الهدايا التذكارية المفضلة للسائحين الذين يزورون أبها.

سوق الثلاثاء (Tuesday Market):

وهو سوق شعبي مفتوح يوجد بالقرب من منطقة المفتيح (Al-Mafteheh) السياحية في أبها، السوق يفتح أبوابه في يوم الثلاثاء من كل أسبوع ويشتهر بأنه أفضل مكان للتسوق لشراء المنتجات المحلية والتوابل والملابس في أبها.