رؤية 2030 .. السعودية ضمن أكبر 5 دول سياحية في العالم

تسعى المملكة العربية السعودية لتنفيذ خطة رؤية المملكة 2030 في دعم السياحة وترسيخ مكانتها على خريطة السياحة العالمية مع التعديلات الجديدة على نظام التأشيرات قبل نهاية العام الجاري.

كما أعلنت هيئة السياحة والتراث السعودي عن التعاون مع منظمة السياحة العالمية في إعداد استراتيجية لتطوير رأس المال البشري في السياحة، وإنشاء أكاديمية للسياحة.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس لجنة موسم الطائف، أحمد الخطيب إن المملكة قادمة وبقوة، ومن المأمول أن تصبح واحدة من ضمن أكبر 5 دول سياحية في العالم، مستشهدا في ذلك بما ذكره ولي العهد في أكثر من مكان، لافتًا إلى أن المملكة تستهدف الوصول إلى عدد 100 مليون سائح.

وتنفيذا لخطة رؤية المملكة 2030 اتخذت الهئية العديد من الإجراءات كما أطلقت عددا من المبادرات التي تدعم السياحة في السعودية ومنها تسهيل منح التاشيرات السياحية أمام 50 دولة في العالم، 

وتؤكد الرؤية على أهمية إحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي والقديم وتسجيلها دوليا، وتمكين الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهدا حيا على إرث السعودية العريق، وعلى دورها الفاعل، وموقعها البارز على خريطة الحضارة الإنسانية.

مشروع القديّة

بالرب من مدينة الرياض ستقام أكبر مدينة ترفيهية ورياضية وثقافية في العالم وتحت اسم مشروع القديّة الذي سيكون عاصمة الترفية المستقبلية في السعودية.

مشروع البحر الأحمر

مشروع سياحي عالمي في المملكة تحت اسم مشروع البحر الأحمر، وذلك على أحد أكثر المواقع الطبيعية جمالاً وتنوعًا في العالم، حيث تتيح هذه الواجهة الجديدة فرصة استكشاف طبيعة المملكة من جزر وسواحل وبراكين، بالإضافة إلى المحميات الطبيعية والآثار القديمة.

أكبر متحف إسلامي في العالم

إنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم، حيث تستهدف المملكة جعل هذا المتحف محطة رئيسية للسعوديين وضيوف المملكة للوقوف على التاريخ الإسلامي العريق. 

سياحة الجزر

حددت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني 75 جزيرة، بهدف استغلالها سياحيا. وكذلك سياحة المحميات الطبيعية.

مواقع التراث العالمي  ( اليونسكو )

مدائن صالح

أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن ضمتها اليونسكو إلى معالم التاريخ العالميّة في 2008، وتضم هذه المنطقة التاريخية 153 واجهة صخرية منحوتة.

الدرعية

عاصمة الدولة السعودية الأولى، وتضم الدرعية عددًا من الأحياء التاريخية من ضمنها حي طريف الذي يعد ثاني موقع سعودي ينضم إلى قائمة التراث العمراني العالمي في العام 2010، وحي البجيري، وحي سمحان الذي يتميز بالبيوت الطينية التاريخية.

جدة التاريخية

في عام 2014، انضمت جدة التاريخية إلى قائمة التراث العالمي وهي منطقة تضم عددا من المعالم والمباني الأثرية المهمة، أبرزها المساجد التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد، مثل مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، إضافة إلى سورها التاريخي، وأسواقها التي تتميز بطابعها الخاص كسوق العلوي، وسوق قابل.

الرسوم الصخرية في حائل

تنتشر الرسوم الصخرية في مواقع عدة بمنطقة حائل وهي رسوم منفذة على الواجهات الصخرية بالحز والحفر الغائر، ومن أبرزها النقوش الأثرية في موقعي جبة والشويمس المسجلين في قائمة التراث العالمي باليونيسكو.

كما تعمل الهئية على زيادة الجهود في مجال تسجيل المواقع الأثرية الموجودة في المملكة لدى منظمة اليونيسكو، ليرتفع العديد من 4 مواقع إلى 14 موقعا قبل حلول عام 2030، منها: الفنون الصخرية في بئر حمي، قرية الفاوي في منطقة الرياض، واحة الأحساء، طريق الحج المصري بالإضافة إلى عدد القرى والبلديات، منها: قرية ذي عين في منطقة الباحة، قرية رجال ألمع في منطقة عسير، بلدة العلا التاريخية في منطقة المدينة المنورة، مشروع وسط الرياض التاريخي.