نصائح للسائحين العالقين في المناطق الأكثر تضررا بعدوى كورونا

احرص على التواجد على مسافة آمنة من الأفراد لتجنب الإصابة بالعدوى

احرص على التواجد على مسافة آمنة من الأفراد لتجنب الإصابة بالعدوى

احرص على تنفيذ منزلك وتنظيف الاسطح التي تقوم بلمسها بشكل متكرر

احرص على تنفيذ منزلك وتنظيف الاسطح التي تقوم بلمسها بشكل متكرر

احرص على غسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر

احرص على غسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر

احرص على مباشرة عملك من المنزل

احرص على مباشرة عملك من المنزل

استخدم معقم لليدين يحتوي على كحول بنسبة لا تقل عن 60%

استخدم معقم لليدين يحتوي على كحول بنسبة لا تقل عن 60%

تجنب التواجد على مقربة من أفراد تظهر عليهم أعراض المرض

تجنب التواجد على مقربة من أفراد تظهر عليهم أعراض المرض

قم بتغطية أنفك وفمك بمنديل عن السعال أو العطس

قم بتغطية أنفك وفمك بمنديل عن السعال أو العطس

يخشى على كثير من السائحين العالقين في الدول الأكثر تضررا من فيروس كورونا، بعد أن اتخذت العديد من الدول إجراءات، وبذلت المزيد من جهود الاحتواء العاجلة والإجراءات الصارمة للحد من عدوى فيروس كورونا، ومن بينها منع السفر، وتعليق رحلات الطيران، إلا أن الفيروس تمكن من الانتشار بسرعة كبيرة في جميع بلدان العالم تقريبا، ليتحول من وباء إلى جائحة.

وفي حين أن عدد حالات الإصابة في بعض بلدان العالم منخفض نسبيا، إلا أن الخبراء يتوقعون تزايد عدد حالات الإصابة بشكل كبيرة في جميع أنحاء العالم، وكذلك عدد حالات الوفيات بفعل عدوى كورونا، خاصة بعد أن سجلت مؤخرا حالات وفيات بفعل عدوى كورونا، لشباب وأطفال صغار، لم يكونوا يعانون من مشكلات صحية من قبل، أو يكونوا من الفئات الأكثر تضررا بعدوى كورونا.

من أجل ذلك لابد وأن يلتزم الجميع بأقصى درجات الحذر للوقاية من عدوى كورونا، خاصة إذا تصادف أنه عالق في منطقة تتفشى فيها عدوى كورونا بسبب الحظر المفروض على السفر.

 فيما يلي مجموعة من أهم النصائح لحماية نفسك والآخرين من جائحة كورونا في المناطق الأكثر تضررا بالعدوى

  • احرص على البقاء في المنزل ولا تغادره إلا للضرورة القصوى وتجنب التواجد في تجمعات الأفراد وخاصة تلك التي يزيد عددها عن 10 أفراد حتى في الأماكن المفتوحة.
  • احرص على مباشرة عملك من المنزل إذا أمكن ذلك ولا تستخدم المواصلات العامة في التنقل لسهولة انتقال العدوى في الأماكن المغلقة.
  • احرص على التواجد على مسافة آمنة من الأفراد لتجنب الإصابة بالعدوى أثناء تواجدك خارج المنزل، على ألا تقل هذه المسافة عن 6 أقدام.
  • احرص على غسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر ولفترة لا تقل عن 20 ثانية تقوم خلالها بفرك اليدين عدة مرات بالصابون والماء، وتذكر أن تغسل يديك في كل مرة تعود فيها إلى منزلك من الخارج، أو تقوم فيها بلمس أنفك أو تغطية فمك أثناء العطس والسعال.
  • استخدم معقم لليدين يحتوي على كحول بنسبة لا تقل عن 60% أثناء تواجدك في خارج منزلك وتذكر أن تقوم باستخدامه قبل الدخول إلى منزلك لضمان تطهير يديك قبل أن تقوم بلمس أي من الأسطح أو الأغراض في داخل منزلك بشكل عفوي، متسببا في انتقال العدوى إليها.
  • تجنب لمس عينيك أو فمك أو أنفك بيديك غير المغسولتين.
  • تجنب التواجد على مقربة من أفراد تظهر عليهم أعراض المرض.
  • قم بتغطية أنفك وفمك بمنديل عن السعال أو العطس وتأكد من رمي المنديل في القمامة بعدها في حالة عدم تواجد منديل يفضل تغطية الفم بالمرفق أو بكم ملابسك لا اليدين.
  • احرص على تنفيذ منزلك وتنظيف الاسطح التي تقوم بلمسها بشكل متكرر في المنزل (الطاولات، مقابض الأبواب، أجهزة الحاسوب والتاب والهاتف الذكي والأحواض وما شابه ذلك) باستخدام مستحضر معقم.
  • إذا كنت تحتاج إلى دواء أو مستلزمات ضرورية من طعام أو ما شابه ذلك استعن بخدمة التوصيل إلى المنازل قدر الإمكان.
  • احرص على توفير احتياجاتك الضرورية التي تكفي لكيلا تضطر لمغادرة المنزل بشكل متكرر وتجنب تخزين السلع الضرورية التي تعاني نقص أو غير المتوفرة حتى لا تسبب في حرمان الآخرين الذين يحتاجون إليها منها.
  • احرص على التواجد في المنزل الانعزال ذاتيا في حالة ظهور أعراض المرض عليك واستعن بالمشروبات الساخنة والوصفات الطبيعية (مثل مشروب العسل الطبيعي والليمون) في محاولة التعافي من المرض، واستخدام خافض للحرارة عند الحاجة لذلك وفي حالة عدم تراجع حدة الأعراض أو اختبار ضيق في التنفس قم بالاتصال بأقرب خدمة طوارئ وعناية طبية إليك ليتم نقلك إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.