طرق التخلص من البقع العمرية

استعيدي لون بشرتك وتخلصي من البقع العمرية بهذه الحلول المجرّبة

ندى الحاج
26 فبراير 2024

تعتبر البقع العمرية من المشكلات الشائعة التي تؤثر على مظهر البشرة وتسبب الكثير من الازعاج للأشخاص الذين يعانون منها. فهي عبارة عن تشوّه جلدي يتمثل في ظهور بقع داكنة أو بنية اللون على الوجه وأجزاء أخرى من الجسم، مما يتسبب في عدم انتظام لون البشرة وتقدم في العمر.

تظهر هذه البقع نتيجة لتراكم الميلانين في طبقة الجلد الخارجية بسبب التعرض المتكرر لأشعة الشمس والعوامل الجينية والتغيرات الهرمونية، وتعتبر مصدر قلق للعديد من النساء الذين يرغبون في الحفاظ على بشرة صحية وموحدة اللون.

لذلك تعرفي على أسباب ظهور البقع العمرية، وأبرز الطرق التجميلية والعلاجية المتاحة للتخلص منها وتحسين مظهر البشرة بشكل عام. كذلك تعرفي على أهمية الوقاية من ظهور البقع العمرية وكيفية العناية بالبشرة لمنع تفاقم هذه المشكلة.

فمن خلال فهم عميق لأسباب وعلاجات البقع العمرية، يمكن للنساء تحسين جودة بشرتهن واستعادة الثقة في مظهرهن العام. فتعرفي حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة الشائعة.

إستعيدي بشرتك الجديدة بحلول مذهلة للتخلص من البقع العمرية
إستعيدي بشرتك الجديدة بحلول مذهلة للتخلص من البقع العمرية

أسباب البقع البنية على الجلد

السبب الرئيسي وراء تكون البقع العمرية هو فرط إنتاج خلايا الصباغ للميلانين، وبشكلٍ عام هناك عدة أسباب وراء فرط إنتاج الميلانين وأبرزها هو التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر ولفتراتٍ طويلة، فالأشعة فوق البنفسجية تسرِّع إنتاج الميلانين.

إليك بعض الأسباب الأخرى:

  • التعرض لأشعة الشمس: التعرض المفرط لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس يمكن أن يزيد من إنتاج الميلانين في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور البقع البنية وتغيرات في لون الجلد.
التعرض المفرط لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس يمكن أن يؤدي إلى ظهور البقع البنية
التعرض المفرط لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس يمكن أن يؤدي إلى ظهور البقع البنية
  • التغيرات الهرمونية:التغيرات الهرمونية في الجسم، مثل تلك التي تحدث خلال الحمل أو عند استخدام بعض وسائل منع الحمل، يمكن أن تؤدي إلى ظهور البقع البنية.
  • العوامل الجلدية:بعض الحالات الجلدية مثل حب الشباب، والتهاب الجلد، والتآكل الجلدي، قد تترك آثاراً بنية اللون على البشرة.
  • الشيخوخة: مع تقدم العمر، يمكن أن تظهر البقع البنية بشكل أكثر وضوحاً على البشرة نتيجة لعوامل مثل فقدان مرونة الجلد وتراكم الضرر الناتج عن الشمس على مر السنين.
  • التدخين: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن التدخين يمكن أن يزيد من احتمال ظهور البقع البنية على البشرة.
  • التوتر ونقص النوم: التوتر ونقص النوم قد يؤثران على صحة البشرة ويزيدان من احتمال ظهور البقع البنية.
  • العوامل الوراثية:يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دوراً في ظهور البقع البنية على الجلد.
يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دوراً في ظهور البقع البنية على الجلد.
يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دوراً في ظهور البقع البنية على الجلد.

من أكثر النساء المعرضة للبقع العمرية؟

من الممكن أن تصاب أي إمرأة بالبقع العمرية ولكن تزداد احتمالية الإصابة عند وجود بعض العوامل ومنها:

  • ذوي البشرة البيضاء أو الجلد الفاتح.
  • التعرض المزمن لأشعة الشمس المباشرة والإصابة بحروق الشمس.

اعراض البقع البنية على الجلد

البقع العمرية تظهر على البشرة بشكلٍ متساوٍ، عادةً ما تكون بنية اللون أو غامقة، وقد تكون مسطحة أو مرتفعة قليلاً. يكون الظهور الأكثر شيوعاً للبقع العمرية على الوجه، اليدين، والذراعين. قد يشمل الأعراض الإضافية:

  1. ظهور مناطق متصبغة بشكلٍ متساوٍ على الجلد.
البقع العمرية تظهر على البشرة بشكلٍ متساوٍ، عادةً ما تكون بنية اللون أو غامقة
البقع العمرية تظهر على البشرة بشكلٍ متساوٍ، عادةً ما تكون بنية اللون أو غامقة
  1. لون البقع يميل غالباً إلى البني الغامق أو الأسود.
  2. تظهر البقع في المناطق المعرضة لأشعة الشمس بشكل أكبر، مثل الوجه واليدين والكتفين.
  3. قد يختلف حجم البقع، وتتراوح بين صغيرة وكبيرة، وقد تزداد بعض البقع حجماً مع مرور الوقت.
  4. قد تظهر البقع بشكلٍ أكثر وضوحاً وتغمر الجلد بالكامل.

طرق تجميلية للتخلص من البقع العمرية والعلامات الداكنة

هناك عدة طرق تجميلية يمكن استخدامها للتخلص من البقع العمرية والعلامات الداكنة على البشرة. تتضمن التالي:

  1. مستحضرات التفتيح والتبييض:يمكنك استخدام مستحضرات تفتيح البشرة التي تحتوي على مواد مثل الهيدروكينون، وحمض الليكونيك، وحمض الجليكوليك، وفيتامين سي. هذه المواد قد تساعد في تفتيح البقع الداكنة وتحسين مظهر البشرة.
يمكنك استخدام مستحضرات تفتيح البشرة التي  تساعد في تفتيح البقع الداكنة وتحسين مظهر البشرة.
يمكنك استخدام مستحضرات تفتيح البشرة التي  تساعد في تفتيح البقع الداكنة وتحسين مظهر البشرة
  1. الليزر والعلاج بالضوء: يمكن استخدام الليزر والعلاج بالضوء لتدمير الخلايا الجلدية المفرطة التي تسبب البقع الداكنة وتحفيز نمو خلايا جديدة.
  2. التقشير الكيميائي:يمكن استخدام التقشير الكيميائي لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيز نمو خلايا جديدة. هذا يمكن أن يساعد في تحسين مظهر البقع الداكنة.
  3. الميكرونيدلينغ (Micro-needling):يشمل استخدام أسلوب الإبر الدقيقة لإحداث ثقوب صغيرة في البشرة. هذا الإجراء يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد البشرة، مما يمكن أن يقلل من ظهور البقع الداكنة.
  4. استخدام واقي الشمس:يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تزيد من ظهور البقع العمرية وتجعلها أكثر وضوحاً.
  5. التدليك بالزيوت الطبيعية: يمكنك استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الورد، زيت اللوز، أو زيت جوز الهند في عملية التدليك، والتي قد تساعد في ترطيب البشرة وتخفيف ظهور البقع الداكنة.

الوقاية من البقع البنية

للمساعدة في تجنب البقع المرتبطة بتقدم العمر والبقع الجديدة بعد العلاج، اتبع هذه النصائح للحد من التعرض لأشعة الشمس:

  • تجنبي الشمس بين الساعة 10 صباحًا و2 مساءً لأن أشعة الشمس شديدة للغاية خلال هذا الوقت، وحاولي جدولة الأنشطة الخارجية في أوقات أخرى من اليوم.
  • استخدمي مستحضراً واقياً من الشمس قبل الخروج بحوالي 15 إلى 30 دقيقة، كما استخدمي مستحضراً واقياً من الشمس واسع الطيف مع عامل وقاية شمسي (SPF) لا يقل عن 30. كذلك ضعيالمستحضر بكمية كبيرة، وأعيدي وضعه كل ساعتين أو أكثر عند السباحة أو التعرق.
  • ارتدي ملابس منسوجة بإحكام تغطي ذراعيك وساقيك وقبعة عريضة الحواف، والتي توفر الحماية.واحرصي على ارتداء ملابس مصممة لتوفير الحماية من الشمس.
ارتدي ملابس منسوجة بإحكام تغطي ذراعيك من الشمس
ارتدي ملابس منسوجة بإحكام تغطي ذراعيك من الشمس

خلطات طبيعية لإزالة البقع العمرية

عصير الليمون

 رائع لتفتيح البشرةولإزالة بقع اليدين، فاخلطي عصير الليمون والزبادي. ثم ضعي هذا الخليط على يديك وانتظري حتى يجف. بعدها اشطفيه بالتدليك بعد التجفيف. ويمكنك تطبيقه مرتين في الأسبوع.

يمكنك الإعتماد على الخلطات الطبيعية لإزالة البقع العمرية
يمكنك الإعتماد على الخلطات الطبيعية لإزالة البقع العمرية

 خلّ التفاح

 يساهم خلّ التفاح في توازن نسبة حموضة البشرة، وهو بذلك يتمتع بفعالية كبيرة في مجال إزالة البقع البنية. من الأفضل خلطه بكمية مماثلة من الماء وبتطبيقه ليلاً على البشرة ثمّ تركه يجفّ قبل شطف البشرة بالماء.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.