ما هو حب الشباب "الكيسي" وكيف تتفادين الإصابة به مع أهم علاجاته

ما هو حب الشباب "الكيسي" وكيف تتفادين الإصابة به مع أهم علاجاته

ندى الحاج

رغم  أن البثور يمكن أن تظهر على بشرة الوجه بأشكال وأحجام عديدة، ولكن هناك نوع واحد مؤلم وقد يستمر لأسابيع، وهو حب الشباب الكيسي، ويتميز بوجود عقيدات حساسة وملتهبة تحت الجلد فكلما زاد الضغط على هذه البثور، زاد حجمهم وتهييجهم.

فقد يبدو من المستحيل التغلب على البثور الكيسية، ولكن مع النصائح الصحيحة لعلاج حب الشباب الكيسي، يمكنك التغلب عليها للحصول على بشرة أكثر وضوحاً وإشراقاً وثقة أكبر خلال شهر مارس. فإليك ما يجب معرفته عن حب الشباب الكيسي واهم العلاجات للحصول على بشرة نقية.

ما هو حب الشباب الكيسي؟

حب الشباب الكيسي لا يشبه الرؤوس السوداء العادية أو الرؤوس البيضاء، مما يعني أنه يتطلب علاجاً أكثر كثافة.

يتشكل حب الشباب الكيسي تحت سطح الجلد على شكل عقد وتكون شديدة التهيج وملتهبة. ثم تمتلئ هذه العقيدات بالزيوت التي تنتجها بشرتك بشكل طبيعي، ولكن على عكس حب الشباب الذي يظهر على مستوى سطح البشرة، فلا يوجد مكان يذهب إليه هذا الزيت، لذلك يميل إلى الانتفاخ والنمو تحت الجلد بمرور الوقت، فتصبح مؤلمة عند لمسها.

من المعروف أيضاً أن حب الشباب الكيسي يترك ندوباً خلفه، فعندما تُترك من دون علاج، يمكن أن يستمر الاختراق الكيسي الفردي لأسابيع. وربما تستمر لمدة شهر تحت سطح الجلد في حالة عدم العلاج. يمكن أن يظهر حب الشباب الكيسي على الكتفين وخلف الأذنين، وربما يكون أكثر وضوحاً على البشرة، وعلى الصدر والرقبة والظهر والذراعين.

حب الشباب الكيسي حالة مؤلمة من أنواع البثور
حب الشباب الكيسي حالة مؤلمة من أنواع البثور

أسباب حب الشباب الكيسي

  • أسباب وراثية، تؤدي إلى ظهور حب الشباب الكيسي، فإذا عانى أحد أفراد العائلة المقربة من هذه المشكلة، فممكن أن تنتقل هذه المشكلة الجلدية عبر الوراثة.
  • التقلبات في دورات الهرمونات الشهرية التي تزيد من إنتاج الزهم، مما يؤدي إلى التهاب وتورم الغدد الدهنية فيؤدي إلى تكوين حب الشباب الكيسي.
  • التوتر المفرط يؤدي إلى تفاقم جميع أشكال حب الشباب، بما في ذلك البثور الكيسية.
    التوتر المفرط يؤدي إلى تفاقم جميع أشكال حب الشباب
    التوتر المفرط يؤدي إلى تفاقم جميع أشكال حب الشباب
  • بصيلات الشعر المسدودة فعندما تنسد المسام بالزهم المفرط وخلايا الجلد الميتة تظهر الحبوب.
  • نظام غذائي غير صحي النظام الغذائي يمكن أن يلعب دوراً مهماً في نمو حب الشباب، مثل الإكثار من الخبز الأبيض والأرز والصودا والوجبات السريعة، والشوكولا.

علاج حب الشباب الكيسي بخطوات بسيطة

التنظيف هو الأساس

ابدئي بغسل وجهك بغسول خاص لهذه الحالة ثم اتبعيه بعلاج موضعي لحب الشباب . فالتنظيف خطوة يجب عليك أن تطبقيها دائماً للحصول على نتائج مرضية. من المهم تنظيف البشرة بلطف مرة أو مرتين يومياً لإزالة أي مكياج أو زيت أو بكتيريا قد تساهم في ظهور البثور.

 بالإضافة إلى التنظيف، يعد تطبيق العلاج الموضعي لحب الشباب طريقة أساسية لحماية بشرتك وتنعيمها والتخلص من ندبات حب الشباب.

وإذا كنت تبحثين عن منتجات طبيعية للعناية بالبشرة إليك صودا الخبز التي تعد واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج حب الشباب الكيسي. فهي تقوم بالتخلص من الزيوت الزائدة في المسام و كذلك تساعد في تقشير خلايا الجلد الميتة ومحاربة البكتريا. ضعي في وعاء القليل من صودا الخبز، مع 2 -3 ملاعق من عصير الخيار القليل من الماء، ثم اخلطي عصير الخيار مع خلطة صودا الخبز مع الماء، وإغسلي وجهك بعدها بالماء والصابون لتنظيف الوجه جيداً .بعدها اتركي القناع لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم إغسلي وجهك بعدها بالماء والصابون لتنظيف الوجه جيداً ،ثم كرري ذلك مرتين في اليوم . تبدأ علاجات حب الشباب الكيسي في إظهار النتائج بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بدء معالجتها.

ماسك صودا الخبز من أفضل علاجات حب الشباب الكيسي
ماسك صودا الخبز من أفضل علاجات حب الشباب الكيسي

إستخدام البخار

البخار يساعد في تنظيف البشرة بعمق، حيث أنه يعمل علي فتح المسام، وإزالة الأوساخ الموجودة تحت سطح الجلد. لذلك قومي بالتخلص من المكياج أو كريمات قمت بتطبيقها على بشرتك، ثم نظفي بشرتك جيداً  وبعدها قومي بتعريض البشرة للبخار لمدة 5-8 دقائق فقط فهي تكفي لفتح المسام.

البخار يساعد في تنظيف البشرة بعمق
البخار يساعد في تنظيف البشرة بعمق

أنعشي بشرتك بكريم نهاري

بعد الغسيل والماسك، طبقي  كريم نهاري مضاد للعيوب يرطب بشرتك ويقلل من الدهون ويحد من البكتيريا وينعش البشرة. ونتيجة لذلك إختاري كريم حسب رغبتك يساعد في منحك بشرة رطبة.

لا تنسي واقي الشمس

استخدمي كريم واق من الشمس خاص لحالة بشرتك إذا كنت تعانين من حب الشباب الكيسي لمنع زيادته. لذلك، تأكدي دائماً من وضع واقي من الشمس قبل الخروج، الذي سيحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما قد يؤدي استخدام واقي الشمس SPF-30 على ندبات حب الشباب الكيسي إلى السماح للبقع الداكنة بالتلاشي بسرعة أكبر.

كريم واقي الشمس يسمح للبقع الداكنة بالتلاشي بسرعة أكبر
كريم واقي الشمس يسمح للبقع الداكنة بالتلاشي بسرعة أكبر

نظام غذائي صحي

 من الأفضل تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قدر الإمكان لأنها قد تؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون، والجئي إلى المأكولات الصحية مثل الفاكهة والخضار.

لا تضغطي على حب الشباب الكيسي

حب الشباب الكيسي عميق جدًا تحت سطح الجلد.فالضغط على البثرة الكيسية، يؤدي إلى زيادة الالتهاب وإلى تندب وتغير لون الجلد، كما تعيدك إلى الوراء، لذلك حاولي عدم اللمس واتركي العلاجات تعمل في إخفائها.

لا تضغطي على حب الشباب الكيسي
لا تضغطي على حب الشباب الكيسي 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.