أسباب سواد الرقبة وطرق علاجها

قد تكون الرقبة عادة عرضة للسواد، سواء كان ذلك بسبب الهرمونات أو التعرض للشمس أو غيره من الأمراض المرتبطة بالجلد. قد يلاحظ أيضاً الشخص الذي لديه عنق داكن ، تغييرات في نسيج بشرته ، مثل السُمك أو الشعور بالنعومة من الجلد المحيط به، فإليك أسباب سواد الرقبة وطرق علاجها.

أسباب سواد الرقبة وطرق علاجها

أسباب سواد الرقبة

قد يكون التعرض المفرط لأشعة الشمس والتعرض للملوثات والإفراط في استخدام منتجات العناية بالبشرة المحملة بالمواد الكيميائية من أسباب الرقبة الداكنة. في بعض الحالات يمكن أن يكون ذلك بسبب سوء النظافة أيضاً.

طرق علاج سواد الرقبة

خل التفاح 

يميل خل التفاح إلى تحقيق التوازن بين مستوى الأس الهيدروجيني للجلد ويمنحه توهجاً طبيعياً، ويزيل خلايا الجلد الميتة من خلال وجود حمض الماليك الذي يجعله مقشر كبير.

كل ما عليك فعله هو تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح و 4 ملاعق كبيرة من الماء واخلطيهما جيداً ثم قومي بتطبيق هذا الحل باستخدام كرة قطن على رقبتك واتركيها لمدة 10 دقائق. بمجرد الانتهاء من ذلك شطفيه بالماء، كرري هذه العملية كل يوم وتأكدي من ترطيب بشرتك بعد تطبيق خل التفاح لأنها يمكن أن تجعل بشرتك جافة.

صودا الخبز للرقبة الداكنة

 ضعي عصير البطاطس لإزالة البقع الداكنة

تُعد صودا الخبز مفيدة جداً في إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة وتعزيز الدورة الدموية، فهي تغذي بشرتك أيضا من الداخل.

خذي 2-3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز وما يكفي من الماء لصنع عجينة ناعمة، وضعي العجينة على الرقبة واتركيها حتى تجف. بمجرد تجفيفها بالكامل، قومي بفركه باستخدام الأصابع الرطبة، ثم شطفي المنطقة بالماء ورطبي بشرتك جيداً، كرري هذا كل يوم حتى تحصلين على نتائج فعالة.

عصير البطاطس 

للبطاطس خصائص تبيض لتفتيح البشرة إلى حد كبير، كما أنه يساعد على إزالة البقع الداكنة ويجعل لون بشرتك متساوياً.

خذي بطاطا صغيرة وصريها ثم إضغطي كل العصير من الجزء المبشور. ضعي العصير على رقبتك واتركيه حتى يجف تماماً قبل شطفه بماء فاتر،  يمكنك تكرار هذا مرتين كل يوم للحصول على نتائج فعّالة.