يُصلح الشعر التالف ويُعيد للبُصيلات حيويتها... إليكِأفضل مكون طبيعي وأهم النصائح

يُصلح الشعر التالف ويُعيد للبُصيلات حيويتها... إليكِ أفضل مكون طبيعي وأهم النصائح

رحاب عباس
28 يناير 2024

إذا كنتِ تُفضلين استخدام المكونات الطبيعية لتعزيز جمال شعرك واستعادة حيويته؛ فلا تترددي في الاستفادة من فوائد ماسك الخرشوف لإصلاح تلف بصيلات شعرك بالشكل الصحي وبأقل التكاليف.

يُعتبر ماسك الخرشوف من الماسكات الطبيعية المذهلة للشعر، وعلى الرغم من أن الكثيرات يجهلن فوائد ماسك الخرشوف للشعر، إلا أنه بات حديث الجميع في الآونة الأخيرة، إذ أثبتت التجارب العملية أن ماسك الخرشوف من الماسكات الغنية بالفيتامينات والمعادن الفريدة من نوعها، والمساهمة في علاج جميع مشاكل الشعر بالشكل الطبيعي، ومن دون الحاجة إلى التقنيات الحديثة، خصوصًا للعناية بالشعر التالف، والمتضرر من المواد الكيماوية المتنوعة.

من هذا المنطلق، سنطلعك عبر موقع " هي" على فوائد ماسك الخرشوف للشعر وطريقة استخدامه، وأهم النصائح للعناية بالشعر التالف على مدار العام، وذلك من خلال كل من خبيرة العناية بالشعر نهى شعبان، واستشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

الخرشوف غني بالعناصر اللازمة لإصلاح الشعر التالف

الخرشوف عني بالعناصر اللازمة لإصلاح الشعر التالف وتجديد الجذور وتعزيز جمال البُصيلات
الخرشوف عني بالعناصر اللازمة لإصلاح الشعر التالف وتجديد الجذور وتعزيز جمال البُصيلات

بحسب خبيرة العناية بالشعر نهى، يُعد الخرشوفمن الخضروات الرائعة ذات المظهر المميز، والغني بالخصائص الغذائية والصحية المذهلة. يعرف أيضًا باسم أرضي شوكي، وهو مجموعة من النباتات المزهرة تتميز بأوراق ذات وخز حاد على هوامشها.

يُعتبر الجزء الصالح للأكل وعمل الماسكات الطبيعية للشعر هو قلب الخرشوف، والذي هو في الواقع برعم زهرة الخرشوف، والتي تكونت قبل أن تبدأ الزهرة في التفتح. علمًا أن رأس الزهرة في مهدها عبارة عن مجموعة من العديد من الأزهار الصغيرة المتبرعمة، جنبًا إلى جنب مع القاعدة الصالحة للأكل من النبات.

وبما أن عدم تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات مثل: "فيتامين C و E، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى،  قد يؤدي إلى انخفاض إنتاج المُغذيات اللازمة لصحة الشعر تحديدًا؛ لذا يُعتبر تناول الخرشوف وأيضَا ماسكاته الطبيعية للعناية بالشعر التالف حل رائع لتعزيز صحة الجذو والبُصيلات ببشكل طبيعي وسريع.

ماسك الخرشوف فعّال لإصلاح الشعر التالف

ماسك الخرشوف غني بالفيتامينات والمعادن للعناية بالشعر التالف على مدار العام
ماسك الخرشوف غني بالفيتامينات والمعادن للعناية بالشعر التالف على مدار العام

أوضحت خبيرة العناية بالشعر نهى، أن ماسك الخرشوف غني نسبة عالية من الفيتامينات " A و C"، كذلك المعادن " الفسفور، الكالسيوم" على وجه الخصوص، ما يجعله فعالاً ومفيداً لإصلاح الشعر التالف والمتضرر من المواد الكيماوية وتحقيق فوائد عدة، أهمها:

  • يعمل ماسك الخرشوف على تجديد خلايا وبصيلات الشعر التالف.
  • يخلص ماسك الخرشوف الشعر التالف من البهتان ويجعله ناعم ولامع في أسرع وقت.
  • يخلص ماسك الخرشوف الشعر التالف من القشرة المزمنة.
  • يرطب ماسك الخرشوف جميع أنواع الشعر على الدوام.
  • يزيد ماسك الخرشوف من طول وكثافة الشعر بالشكل الطبيعي.
  • يحد ماسك الخرشوف من تساقط الشعر المزمن.

ماسك الخرشوف لشعر صحي ولامع بهذه الطريقة

طبقي منقوع قلب الخرشوف على فروة الرأس وعلى شعرك من الجذور إلى الأطراف
طبقي منقوع قلب الخرشوف على فروة الرأس وعلى شعرك من الجذور إلى الأطراف

نصحت خبيرة العناية بالشعر نهى، بضرورة استخدام قلب الخرشوف على الدوام، فهو من المكونات الطبيعية الآمنة والمناسبة لجميع أنواع الشعر، وخصوصا الشعر التالف والمتضرر، كذلك أكدت على عدم إضافة أي محتويات أخري عند تحضير ماسك الخرشوف للاستفادة من فوائده وعلاج بصيلات الشعر المتضررة في أسرع وقت.

أما بالنسبة الى طريقة استخدام ماسك الخرشوف الآمنة للعناية بالشعر التالف، فهي:

  • اغسلي قلب الخرشوف جيدًا بالماء والخل.
  • قطعيه في وعادء عميق مع 3 أكواب من الماء.
  • ضعي الماسك على نار هادئة حتى الغليان.
  • بردي منقوع قلب الخرشوف قبل تطبيقه على الشعر.
  • مشطي شعر بلطف قبل توزيع الماسك.
  • طبقي منقوع مغلي قلبالخرشوب على فروة الرأس وشعرك من الجذور إلى الأطراف.
  • اتركي ماسك الخرشوف لمدة ساعة قبل الاستحمام.
  • اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريت.
  • كرري ماسك الخرشوف 4 مرات في الأسبوع لمدة شهر، ثم مرتين في الأسبوع بالشكل المنتظم، وستحصلين على شعر صحي ولامع بأقل التكاليف وأفضل النتائج.

واستكمالًا لحديثناعن كيفية العناية بالشعر التالف... لابد الأخذ بعين الاعتبار اتباع أهم نصائح العناية بالشعر التالف، والحصول على شعر أنيق ولامع وصحي، والتي أكدت عليهاالدكتور طلال، وذلك على النحو التالي:

اشربي كميات كافية الماء

لا تغفلي عن شربب كميات كافية من الماء للعناية بالشعر التالف على مدار العام
لا تغفلي عن شربب كميات كافية من الماء للعناية بالشعر التالف على مدار العام

من المعروف أن الماء هو سرّ الحياة، فشربُ كمياتٍ وفيرة من الماء سواءً في الصيف أو الشتاء سيُعطي شعرك المرونة و الرطوبة المرجّوة لأجل الحصول على شعرٍ صحي دومًا.

احرصي على تناول الأطعمة الصحية المُغذية لجذور وبُصيلات الشعر

هناك الكثير من الأطعمة كالأفوكادو، وزيت الزيتون، وسمك السالمون لاحتوائهم على البروتينات المهمة في تكوين الشعرة؛ وكذلك الشمندر لاحتوائه على الحديد، وغيرهم الكثير؛ حيث أن تنوع الأطعمة مهمٌ جدًا للعناية بالشعر التالف ولصحة الجسم بشكلٍ عام.

لا تُهملي قصّ الأطراف بشكل دوري

لا تُهملي قصّ الأطراف بشكل دوري للحصول على شعر صحي  والتخلص من الشعر التالف نهائيًا
لا تُهملي قصّ الأطراف بشكل دوري للحصول على شعر صحي  والتخلص من الشعر التالف نهائيًا

وذلك لمنع امتداد التقصّف والتلف إلى أعلى، ومن المعروف أن قصً الأطراف، والتخلص من الجزء التالف من الشعر يعطي مظهرًا صحي أكثر للشعر.

استخدمي الشامبو والبلسم المُناسب لنوع الشعر

حيث يختلف نوع الشامبو والبلسم المُناسب باختلاف نوع الشعر سواءً كان دهني أو جاف، مموّجًا؛ بالإضافة إلى ذلك، احرصي دومًا على استخدام الشامبو الخالي من المواد الكيميائية للعناية بالشعر التالف.

استفيدي من المكملات الغذائية

لأن المكملات الغذائية تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي تُسهم في العناية بالشعرِ التالفِ وفروة الرأس، وتعوّض نقص الفيتامينات الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

احمي شعرك أثناء السباحة على مدار العام

يؤثر الماء المالح في البحر، والكلور الموجود في بِرك السباحة سلبًا على الشعر؛ حيث يؤديان إلى إتلاف الشعر وخسارة زيوته الطبيعية ومرونته و تقصفه، وأيضًا قد تلاحظ بعض السيدات ذوات الشعر الأشقر بِدء ميلان لون الشعر إلى الأخضر قليلًا؛ لذلك يجب وضع القبعة المخصصة للسباحة، والحرص على غسل الشعر جيدًا بعد السباحة واستخدام بلسم الشعر المناسب للتخلص من بقايا الكلور على الشعر.

استخدمي الزيوت الطبيعية على الشعر

استخدمي الزيوت الطبيعية حسب نوع شعرك للتخلص من الشعر  التالف
استخدمي الزيوت الطبيعية حسب نوع شعرك للتخلص من الشعر  التالف

تسهم هذه الزيوت عند عمل قناع على الشعر منها، و تدليك فروة الرأس بها على ترطيبه و التقليل من الجفاف؛ وتسهمُ أيضًا في حماية الشعرة، وتغليفها من المواد الضارة والماء، إضافة إلى عملها كمضادات للأكسدة، ومن هذه الزيوت التي تستخدم للعناية بالشعر التالف " زيت الزيتون، زيت الأرغان، زيت جوز الهند، زبدة الشيا".

ولا تنسي تجنب هذه العادات التي أوصى بها دكتور طلال، وذلك من أجل استعادة حيوية البُصيلات، وإنبات الجذور بشكل صحي على مدار العام، وأهمها:

ابتعدي عن التوتّر والضغوطات النفسيةّ

ابتعدي عن التوتر والضغوطات النفسية لمنع تساقط الشعر و في نفس الوقت التخلص من الشعر التالف
ابتعدي عن التوتر والضغوطات النفسية لمنع تساقط الشعر و في نفس الوقت التخلص من الشعر التالف

من المعروف أنّ التوّتر يؤثر سلبًا على صحّة ووظائف جسدك، بما فيها شعرك؛ لذا تجنّبي التوتر ومارسي الرياضة للتخفيف من حدةالتوتر.

تجنّبي التعرّض لأشعّة الشمس لفترات طويلة

حيث تُسهم أشعة الشمس في إتلاف الشعر، وتحطيم البروتينات التي تربط الشعيرات ببعضِها البعض، مما يجعل الشعر ضعيفًا وباهتًا وجافًا، لذا ننصحكِ بارتداء القبّعة في حال الحاجة للتعرّض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلةٍ.

تجنّبي إجهاد شعرك

تُبالغ بعض السيدات في العناية بالشعر، ظنًّا منها أن هذا سيُسهم في العناية بالشعر التالف، لكن يجدُر الذكر أن تصفيف الشعر، وغسله بالماء يوميًا وخصوصًا الساخن منه يؤثّر سلبًا على شعرك، حيثُ يفقِده زيوته الطبيعية؛ فضلًا عن ذلك، تجنّبي تعريض شعرك لمصففات الشعر والحرارة العالية بشكل مستمر، واستخدام صبغات الشعر لما لها من أثرٍ سيء على شعرك. 

تجنّبي المنتجات التي تحتوي على الكبريت والبارابين

تجنّبي المنتجات التي تحتوي على الكبريت والبارابين أثناء العناية بالشعر التالف
تجنّبي المنتجات التي تحتوي على الكبريت والبارابين أثناء العناية بالشعر التالف

إذ أن للكبريت والبارابين تأثير قوي على الشعر، وفروة الرأس وقد يؤديان إلى خسارة الشعر لزيوته الطبيعية ورطوبته.هذا وقد يؤديان إلى تهيّج فروة الرأس و إبهات لون الشعر الأصلي ويفقده رونقهُ ولمعانُه.

أمراض قد تتسبّب في إتلاف الشعر... لا تفوتك

يجب عليك مراجعة الطبيب المختص لعلاج الأمراض المتسببة في إتلاف الشعر أثناء العناية بالشعر التالف للحصول على شعر صحي على مدار العام
يجب عليك مراجعة الطبيب المختص لعلاج الأمراض المتسببة في إتلاف الشعر أثناء العناية بالشعر التالف للحصول على شعر صحي على مدار العام

بحسب نصائح الدكتور طلال عبد الرحيملموقع "هي"، قد يكون مُسبب التلف للشعر هو مرضٌ عضوي، فيما يلي بعض من الأمراض التي قد تؤدي إلى إتلاف الشعر وفق الطبيب طلال عبد الرحيم، ويجدر الذكر بأن الطبيب هو المسؤول عن التشخيص وذكر العلاج المناسب في مثل هذه الحالات:

أمراض الغدّة الدرقية

حيث يُسبّب خمول الغدّة الدرقيّة؛في تناقص إفراز هرموناتها تساقط الشعر

اختلال مستوى الهرمونات في الجسد

وقد يرتبط هذا الاختلال بأسباب عدّة: كمتلازمة تكيّس المبايض. 

نقص الفيتامينات والمعادن

استفيديمن فوائد الخرشوف للشعر وواظبي على تطبيق النصائح المقدمة للعناية بالشعر التالف والحصول على شعر صحي على مدار العام
استفيديمن فوائد الخرشوف للشعر وواظبي على تطبيق النصائح المقدمة للعناية بالشعر التالف والحصول على شعر صحي على مدار العام

ويظهر ذلك بعد إجراء الفحوصات المخبرية، أهمها: " فيتامين B1، وفيتامين D، وفيتامينE، وفيتامين A"، وكذلك الحديد، والزنك، وحمض الفوليك، البيوتين و الكولاجين.

وأخيرًا، يجدر الذكر بأن دورة حياة الشعرة طويلة نسبيًا، حيث تحتاج فترة طويلة لتتجدّد وتنمو من جديد وتتحسّن؛ لذا عليكِ بالمواظبة الاستفادة من فوائد الخرشف للشعر، واتباع النصائح السالفة الذكر العناية بالشعر التالف، والحصول على أفضل النتائج على مدار العام.