عارضة دار Missoni

قواعد بسيطة وإرشادات مهمة للعناية بالشعر المصبوغ خلال ممارسة الرياضة... لا تغفليها

رحاب عباس
19 يوليو 2023

بما أن الشعر المصبوغ قد يتعرض أثناء ممارسة التمارين الرياضية للعديد من المشكلات؛ وذلك بسبب التعرق، والحرارة، وعوامل البيئة الضارة به مثل الشمس والغبار، فلابد أن يدفعك ذلك إلى تكثيف العناية به وبشكل مركز أكثر.

وعلى الرغم من أن  صبغة الشعر تُمثل  طريقة رائعة لتغيير المظهر والتعبير عن الذات، إلا أنه من المهم أن تتذكري أن  االشعرالمصبوغ يحتاج إلى عناية إضافية للحفاظ على مظهر رائع دومًا.

عمومًا، تكّمن أفضل طريقة للحفاظ على لمعان الشعر المصبوغ وصحته أثناء ممارسة الرياضة تحديدًا، في اتباعك روتين للعناية به، قادر على تحسين صحته وتقوية بُصيلاته وتعزيز جماله وليس العكس.

وفي هذا الشأن، أثبتت الدراسات الحديثة أن التمارين الرياضية يُمكن أن تزّيد من نمو الشعر بشكل صحي، ويرجع ذلك لزيادة الأكسجين في خلايا الدم خلال ممارسة التمارين.

لذا دعينا نستغل السطور القادمة عبر موقع " هي " لتقديم قواعد بسيطة للعناية بالشعر المصبوغ خلال ممارسة الرياضة، والتي قد تُساهم في تحسين صحته دومًا وعدم تلف بُصيلاته بعد ممارسة الرياضة كما تعتقد الكثيرات؛ وذلك من خلالص خبيرة العناية بالشعر مي رياض من جدة.

أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة تزيد من نمو الشعر المصبوغ وغير المصبوغ من دون استثناء
أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة تزيد من نمو الشعر المصبوغ وغير المصبوغ من دون استثناء

معايير صبّغ الشعر قبل أو بعد ممارسة الرياضة

أوضحت خبيرة العناية بالشعر مي، أن هناك مجموعة من القواعد التي يجب مراعاتها عند اجراء عملية صبغ الشعر أو بعد صبغه، وخصوصًا للنساء أو الفتيات اللواتي يحرصن على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وذلك على النحو التالي:

  • عدم تغيير لون الشعر في المعتاد إلا مرة واحدة فى الشهر؛ لأن كثرة الصبغ يؤدي الى اجهاد الشعر.
  • عدم صبّغ الشعر بأكثر من ثلاثةألوان للمرأة أو الفتاة التي تمارس الرياضة بشكل منتظم، مع مراعاة  استشارة الخبراءالمختصين دومًا، لتطبيق لون يتناسب مع طبيعة الشعر وما تتعرض له البُصيلات من عوامل خارجية.
  • الامتناع عن صبّغ الشعر وتمويجه في نفس الوقت خلال ممارسة التمارين الرياضية.
  • إلغاء أو التقليل من استخدام مجفف الشعر، وتجفيف الشعر في الهواء البارد.
  • عدم غسل الشعر بشامبو قبل3 أيام بعد الصباغة خلال ممارسة الرياضة تحديدًا.
عدم صبغ الشعر بأكثر من ثلاثة ألوان للمرأو أو الفتاة التي تمارس الرياضة بشكل منتظم فهذه أحد معايير العناية بالشعر المصبوغ
عدم صبغ الشعر بأكثر من ثلاثة ألوان للمرأو أو الفتاة التي تمارس الرياضة بشكل منتظم فهذه أحد معايير العناية بالشعر المصبوغ

قواعد بسيطة للعناية بالشعر المصبوغ خلال ممارسة الرياضة

بحسب خبيرة العناية بالشعر مي، بما أن الشعر المصبوغ هو الأكثر تأثرًا بالمواد الكيميائية مقارنةً بالشعر غير المصبوغ، إلا أنه يتأثر بنشاط الدورة الدموية خلال ممارسة الرياضة؛ ولكن من خلال فهم عملية نمو الشعر بصفة عامة، والعوامل التي يُمكن أن تُعزز نموه  الطبيعي، فمن المنطقي افتراض أن التمرين المستمر يُمكن أن يُدعم نمو الشعر سواءً المصبوغ أو غير المصبوغ من دون استثناء.

إذ أنه من المعروف أن الشعر ينمو من خلال دورة متناوبة تتضمن مراحل من النمو السريع، واستطالة جذع الشعرة، وفترات من الانحدار مدفوعة بإشارات موت الخلايا المبرمج، عبر ثلاث مراحل متميزة هي " طور التنامي، والانتهاء والتراجع، ويتساقط الشعر بعد المرحلة الأخيرة لعدة عوامل من بينها " قصور الغدة الدرقية، أو فرط نشاطها والإجهاد ونقص الفيتامينات".

وبناءًعلى ذلك، اتباع القواعد البسيطة التالية، سيكون بمثابة حصّن أمان للعناية بالشعر المصبوغ، خصوصًا خلال ممارسة الرياضية، وذلك على النحو التالي:

  • تدليك فروة رأس الشعر المصبوغ لمدة 5 دقائق قبل غسله بعد ممارسة الرياضية.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر المُخصصة تحديدًا للشعر المصبوغ.
  • استخدام مشط واسع الأسنان وليس الفرشاة، لتمشيطه دومًا قبل أو بعد ممارسة الرياضة.
  • استخدام الماء الفاتر وليس الدافيء خلال غسله بصفة عامة.
  • استخدام المنتجات الطبية التي تحوي الفوسفور تحديدًا مثل " الفيتين، والليبوتسربرين "، وغيرها من العناصر، التي لها آثار مفيدة على الشعر المصبوغ.
يُمنع شدّ الشعر المصبوغ بقوة خلال ممارسة الرياضة وكذلك اختيار المثبتات التي لا تؤذي الشعر
يُمنع شدّ الشعر المصبوغ بقوة خلال ممارسة الرياضة وكذلك اختيار المثبتات التي لا تؤذي الشعر

إرشادات مهمة للعناية بالشعر المصبوغ أثناء ممارسة التمارين الرياضية

وتضيف خبيرة العناية بالشعر مي،  أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض التعليمات المهمة، للحفاظ على صحة الشعر المصبوغ، وخصوصًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وذلك على النحو التالي:

لا تشدي الشعر بقوة

عاءةً ما تقوم صاحبات الشعر الطويل برفع الشعر على شكل كعكة أو شده إلى الخلف بتسريحة ذيل الحصان لتسهيل التمرين، ومنع تشابك الشعر في المعدات أو الأجهزة؛ لكن من المهم جدًا عدم شد خصلات الشعر كثيرًا؛إذ  يُمكن أن يتسبب هذا الأمر في ظهور الثعلبة، والتي تحدث عندما تكون هناك عيوب في فروة الرأس.

اختاري مُثبتات لاتؤذي الشعر

اختاري دومًا المثبتات التي لا تؤذي ألياف الشعر، والتي تسمح لبُصيلاته التحرك بسهولة، خصوصًا قبل وبعد ممارسة الرياضية؛ لذا استشيري الخبراء المُختصين في اختيار الافضل لكِ سب نوع وكثافة شعرك المصبوغ.

استخدمي المستحضرات الواقية

إذا قررتِ ممارسة الرياضة في الهواء الطلق أو حتى في المسبح، فتأكدي من حماية شعرك من التلف الذي سيتعرض له، وهنا يُمكنك تجربة  منتجات الشعر الواقية التي تحمي الشعر من أشعة الشمس، والغبار، والكلور في حمام السباحة أو حتى من ملح البحر، وبالتالي ستحصنين شعرك وتحبسي رطوبته الداخلية دون أن تسمحي بفقدانها وبالتالي جفافه.

الاهتمام بتظيف فروة الرأس دومًا بعد ممارسة الرياضة للعناية بالشعر المصبوغ
الاهتمام بتظيف فروة الرأس دومًا بعد ممارسة الرياضة للعناية بالشعر المصبوغ

ارتدي القبعات

تأكدي من حماية فروة رأسك إذا كنت ستتعرضين لأشعة الشمس خلال ممارسة الرياضة؛ لذا هناك قبعات وأغطية مناسبة مخصصة للتمارين الرياضية بحيث تسمح بتدوير الهواء الطبيعي في فروة الرأس، علمًا أنخبراء العناية بالشعر يوصون باقتناء إكسسوارات الشعر من هذا النوع لزيادة حمايته وعدم تعريضه للتلف.

اهتمي بنظافة الشعر

هل تعلمين أنه من الضروري تنظيف فروة رأسك بعد كل تمرين، وذلك لأن العرق والأوساخ قد تتراكم أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ولا فائدة من مجرد تجفيف الشعر، بل إنه يحتاج بالفعل إلى تنظيف عميق يسمح لفروة الرأس بالتنفس.

التزمي بجدول غسل الشعر

بالنسبة للواتي تمارسن الرياضية بشكل منتظم، سيكون من الضروري غسل الشعرك يوميًا وبلطف،  ورغم أن ذلك قد يجعلك تشعرين أن شعرك أصبح أكثر جفافًا، لكن اعلمي عزيزتي أن هذه المشكلة لا تأتي من الإفراط في تنظيف وغسل الشعر؛ بل من عدم الالتزام بجدول غسل الشعر بشكل مناسب.

لذا احتفظي بجدول غسيل ومنتجات جيدة تتناسب مع احتياجات شعرك حتى لا تضطري إلى خسارة شعرك الصحي.

نصائح ذهبية لوقاية الشعر المصبوغ من التلف خلال ممارسة الرياضية

اتبعي النصائح المقدمة لوقاية الشعر المصبوغ من التلف خلال ممارسة الرياضة
اتبعي النصائح المقدمة لوقاية الشعر المصبوغ من التلف خلال ممارسة الرياضة

وأخيرًا، تنصح خبيرة العناية بالشعر مي، بضرورة الأخذ بعين الاعتبار النصائح التالية:

  • اختيار صبّغات الشعر التي تحوي مكونات طبيعية مثل " زيت الأفوكادو، أو زيت دوّار الشمس"، والتي غالبًا ما تعطي فوائد إضافية للشعرالمصبوغ، وخصوصًاخلال ممارسة الرياضة.
  •  استخدمي تركيبة لطيفة خالية من الأمونيا، كونها توفر تغذية إضافية للشعر أثناء التلوين، وتمنح الشعر مزيدًا من النعومة والصحة.
  • اختاري تركيبة معززة بالزيت للحصول على نتيجة طبيعية.
  • تتجنبي غسل شعرك في اليوم السابق لتلوينه، ليبقى الشعر مشبعًًا بالزيوت الطبيعية التي تحمي الخصلات، ما يُساهم ذلك في الحصول على تغطية أفضل ولمسة نهائية أكثر لمعانًا.
  • بعد صبغ الشعر باللون الجديد الرائع، حاولي ألا تغسليه بالشامبو لمدة 3 أيام.
  • تذكري أن شعرك لا يحتاج في الواقع إلى غسل يوميّ، ويمكنه العناية بنفسه بشكل مثالي لبضعة أيام، إذ تساهم هذه الاستراحة القصيرة في ضمان الاحتفاظ بلون الصبغة في الشعر حتى أطرافه، وتحافظ على المظهر الحيوي للألوان الغنية مثل " الأحمر الداكن ، أو العنابي بمظهر مثلما بدا عليه في اليوم الأول.
  • إذا شعرتِ أنكً بحاجة لتنظيف جيد، يمكنك استخدام الشامبو الجاف في أي وقت؛ فهو رائع لتشرّب الزيوت الزائدة ويمنح شعرك حجمًا إضافيًّا.
  • يُمكنك أيضًا غسل شعرك بماء بارد أو فاتر بدلًا من الماء الساخن، لمساعدته على الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية. ومن المهم استخدام بلسم شعر مُعَدّ خصيصًا للشعر المصبوغ للحصول على مظهر فائق اللمعان يساعد على بقاء اللون مشرقًا.
  • قد يواجه الشعر المصبوغ خطر الجفاف أكثر من الشعر غير المصبوغ، لذامن المهم جدًّا تغذيته باستمرار؛ وتكّمن أفضل طريقة لتحقيق ذلك في استخدام ماسك الشعر مرة في الأسبوع.
اهتمي بتغذية الشعر المصبوغ واستخدام المنتجات المخصصة للعناية به وذلك للحصول على شعر صحي خصوصًا خلال ممارسة الرياضة
اهتمي بتغذية الشعر المصبوغ واستخدام المنتجات المخصصة للعناية به وذلك للحصول على شعر صحي خصوصًا خلال ممارسة الرياضة
  • يُمكنك أيضًا فرك الشعر حتى أطرافه بزيت الشعر ليبقى مظهره انسيابيًّا وحريريًّا ولمنع التقصّف.
  • قد يكون من المفيد وضع غطاء رأس عند السباحة في حمام السباحة لأن المواد الكيميائية قد تؤثر في بعض الأحيان على لون الشعر.
  • استخدمي عصير البصل والثوم، فهمامفيدان لفروة الرأس وجذور الشعر المصبوغ.
    ويُمكنك اضافة الزيت النباتى وعصير الليمون الى عصير البصل والثوم  وتكون جميع المكونات في بمقادير متساوية، ثم يتم وضعها على الشعر الرطب قليلًا مع حركات تدليك خفيف ويترك لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام، ويغسل بالماء الدافئ مع إضافة حمض الليمون أو الخل.
  • لتقوية الشعر المصبوغ، يتم غسل الرأس مع البيض مرة واحدة في الأسبوع، فما عليكِ سوى كسر بيضتين فى كوب، ثم صب الماء الساخن عليه مع التحريك باستمرار ، بحيث لا يتجلد البيض على الشعر مع الماء الساخن، وصب  البيض وتدليك الماسك بقوة في فروة الرأس. ثم شطف الرأس تحت الماء الفاتر.