النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

لماذا يتساقط الشعر وكيف يمكننا الحد من أضرار التساقط الموسمي؟

يجب حماية الشعر من أدوات التمليس والتجفيف
1 / 5
يجب حماية الشعر من أدوات التمليس والتجفيف
استخدام كريمات حماية للشعر يعمل على الحد من تساقطه
2 / 5
استخدام كريمات حماية للشعر يعمل على الحد من تساقطه
العادات الجيدة للعناية بالشعر تحد من تساقط الشعر الموسمي
3 / 5
العادات الجيدة للعناية بالشعر تحد من تساقط الشعر الموسمي
تقوية الشعر بالزيوت يحد من تساقط الشعر الموسمي
4 / 5
تقوية الشعر بالزيوت يحد من تساقط الشعر الموسمي
سبب تساقط الشعر في أكتوبر
5 / 5
سبب تساقط الشعر في أكتوبر

هل تساءلتِ يومًا عن سبب تساقط الشعر في أكتوبر؟ لطالما كان الخريف هو الموسم الذي تصبح خلاله هذه الظاهرة أكثر وضوحًا. إنها عملية فيزيولوجية وتحول موسمي لا ينبغي أن يخيفنا، على الأقل ليس دائمًا.

في الواقع، يمكن أن تكون هذه الظاهرة طبيعية إذا شملت حوالي مئة شعرة في اليوم. أما إذا تجاوزت كمية الشعر هذا الرقم بكثير، فمن الأفضل استشارة طبيب متخصص. على سبيل المثال، إذا تساقط الشعر خلال طور التنامي، أي مرحلة نمو الشعر، فمن الواضح أن هناك مشكلة سببها نظام غذائي قليل البروتين؛ لكن يمكن أن يحدث هذا الأمر أيضًا عند تناول أدوية قوية جدًا.من ناحية أخرى، إذا تساقط الشعر في طور الانتهاء أو مرحلة الراحة، بعد أنيكون قد نما،فغالبًا ما يعود السبب إلى مشاكلالمزاج أو التوتر. لكن الحذر واجب، فقدتتحول إلى حالة مزمنة إذا استمر التوتر أو في حال وجود نقص غذائي أو مرض مزمن أو استخدام طويل الأمد لبعض الأدوية. وبالتالي، فإن هذا التساقط هو خسارة هائلة تشمل أيضًا البصيلات أيمنبت الشعر، وتكون العواقب هي أنواع مختلفة من فقدان الشعر أو الصلع. علمًا أنه من الضروري استشارة طبيب مختصفي هذه الحالات.

تساقط الشعر الموسمي

سبب تساقط الشعر في أكتوبر
سبب تساقط الشعر في أكتوبر

لكن متى يكون تساقطًا موسميًا بسيطًا؟ ولماذا يحدث ذلك؟تتشابه الأسباب الكامنة وراء عملية التغيير هذه مع الأسباب التي تؤدي ببعض الحيوانات إلى فقدان شعرها.هي تغيرات تتبع تبدّل الفصول وانخفاض درجات الحرارة وعدد ساعات النهارونوره الطبيعي. الواقع، تؤثر هذه العوامل الطبيعية على بعض الهرمونات مثل الميلاتونين والبرولاكتين المسؤول عن مراحل الولادة.

نمط حياة صحّي

أفضل ما يمكننا أن نقوم به في هذه الحالة هو محاولة التغلب على هذه الفترة الانتقالية دون خسائر ضخمة، ولكن كيف؟

 فيما يلي بعض النصائح البسيطة:

حاولي اتباع أسلوب حياة صحي.

عليكِ بالنوم العميق المريح، بعيدًا عن مصادر الضوء الأزرق (الأجهزة ، الهواتف المحمولة ، إلخ).

امتنعي عن التدخين.

تشجعي على ممارسة النشاط البدني المعتدلفهو قادر على تنشيط الدورة الدموية في الأوعية الدقيقة.

• تناوليالأطعمة الغنية بفيتامينات مثل "بيتا كاروتين" وفيتامين E وفيتامين A وفيتامين Cالذي يحاربالتأكسد.

المكملات الغذائية

تقوية الشعر بالزيوت يحد من تساقط الشعر الموسمي
تقوية الشعر بالزيوت يحد من تساقط الشعر الموسمي

تعد المكملات الغذائية وسيلة مفيدة وخاصة لمنتتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على كمية منخفضة من الفيتامينات والمعادن. علمًا أنها ليست حلًا دائمًا، لكنها لا تزال قادرة على سد نقص الفيتامينات عند حدوثه. ونتحدث هنا على وجه الخصوص عن المكملات التي تحتوي على فيتامينات ب (خاصة البيوتين أو B7) وحمض الفوليك والزنك (هو معدن يساعد في تكوين الكيراتين)، والنحاس، وقبل كل شيء الحديد لأن فقر الدم هو أحد الأسباب الأولى للإصابة بتساقط الشعر.

العادات الجيدة للعناية بالشعر

إن مرحلة غسل الشعر وتصفيفه مهمتان أيضا خلال اختبار تساقط الشعر الموسمي الذي يعتبر فترة صعبة ومرهقة جدًا للشعر. إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك:

استخدمي مقشر فروة الرأس، الذي يمكن أن يزود جلد فروة الرأس بالأكسجين ويحفز البصيلات.

استعملي التركيباتالغنية بالكيراتين وهي مادة موجودة طبيعيًا في شعرنا.

ربتي شعرك بلطف بعد غسله بالشامبو.

لا تجففي شعرك أبدًا عندما يكون رطبًا للغاية وتجنبي تمشيطه حينها، فهذه هي اللحظة التي يكون فيها الشعر بأضعف حالاته.

اكتفي بالاستخدام المعتدل لفرشاة الشعر بما يخص الفرشاة المخصصة للتصفيف بمجفف الشعر.

استخدمي دائمًامنتجًا للوقاية من أضرار الحرارة قبل تمليس الشعر أو تجعيده بالمكواة.

لتقوية شعرك وتغذيته، من المهم إذًا إدخال المنتجات الصحيحة إلى روتينك الجمالي: الشامبو اللطيف غير المؤذي، والبلسم المرمم والعلاجات المضادة لتساقط الشعر، التي تمثل معًا المزيج المثالي لإنقاذ الشعر.

كيفية تقوية الشعر بالنظام الغذائي

العادات الجيدة للعناية بالشعر تحد من تساقط الشعر الموسمي
العادات الجيدة للعناية بالشعر تحد من تساقط الشعر الموسمي

الأمر يبدأ من خلطة الأطعمة الصحيحة. تعتبر الفيتامينات لتقوية الشعر أساسية مثل الفيتامينات الموجودة في المجموعة B طبعًا، وأيضًا الفيتامينينA و C اللذينيحفزان نمو الشعر، إلى جانب الحديد والزنك المثاليين لمحاربة تساقط الشعر. ومن المواد المفيدة أيضًا لتقوية الشعر أحماض "أوميغا 3" الدهنية التي تعمل على دوران الدم في الأوعية الدقيقة وإنتاج الكيراتين.

إذًا، ما هي الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على تقوية شعرك ومنع تساقطه؟ من بين الأطعمة التي يفضل تناولها: البيض، والبقوليات، والخضار،والبرتقال، وحبوب الفطور، والفواكه الطازجة والمجففة، والأسماك وخاصة السلمون،إضافة إلى الأفوكادو.

حماية الشعر من أدوات التمليس والتجفيف

لا تستهيني أبدًا بالضرر الذي يمكن أن ينتج عن الاستخدام العنيف لمكواة الشعر ومجفف الشعر. في الواقع، غالبًا ما تُستخدم أدوات تصفيف الشعر في درجات حرارة تؤذي ألياف الشعر وتتلفها. وهو ما قد يؤدي إلى فقدان كمية أكبر مما ينبغيمن الشعر.

غير أنه من الممكن تفادي هذه العواقب، حيث إنه من الضروري استخدام منتجات الحماية من الحرارة والتي، كما يوحي اسمها، تحمي من الضرر الناتج عن درجات الحرارة المرتفعة. وللعثور على النوع المناسب من هذه المنتجات، عليك أن تفكري أولًا بنوع شعرك وطبيعته.فإذا كان رقيقًا، الجئي إلىالرذاذ،والكريمأفضل عندما تريدينالحصول على تسريحة مموجة وكان شعرك ذا بنية متوسطة؛ بينما إذا كان شعرك قويًا، يكون الزيت الحليف الأفضل.كيف يتم استخدام هذه المنتجات؟يمكن تطبيقها قبل التصفيف، وحتى بعد الانتهاء من التصفيف كلمسة أخيرة.

كخطوة ثانية، يجب أن تجففي شعرك لأنه في حال كان رطبًا للغاية، يمنع تأدية المنتج لوظيفته الواقية. والكمية المستخدمة مهمة للغاية، فتجنبي الإفراط في تطبيق المنتج، وابدئي بجرعات صغيرة عبر توزيع كميات كل منها بحجم حبة الجوز على خصلاتك متفادية بعناية لمس الجذور والفروة. بعد أن يشرب الشعر تمامًا الطبقة الأولى، ننتقل إلى الثانية، وعند الضرورة إلى الثالثة والرابعة في حال كان الشعر سميكًا. قبل البدء باستعمال أي أداة لتصفيف الشعر أو تجفيفه، من المهم أن يكون المنتج قد جف تمامًا؛ ويُنصح دائمًا بالانتظار لمدة  عشرين ثانية على الأقل بعد تطبيق تركيبة سائلة أو مرشوشة، وعند استعمال تركيبة هلامية، نمرر مجفف الشعر قليلا لإزالة أي رطوبة متبقية.

انتبهي أيضًا إلى حرارة الأدوات التي لا يجب أن تتخطى أبدًا حرارة 185-180 درجة. في الواقع، الدرجة التي تكون أعلى من 190 تسبب "انفجارًا" في الشعر، أي أنه داخل ساق الشعرة تظهر فقاعات هوائية تجعل الشعر رقيقًا وضعيفًا ومعرضًا للتكسر.

×