ماذا تقول أظافرك عن صحتك

صحة الاظافر والجسم واجهين لعملة واحدة

صحة الاظافر والجسم واجهين لعملة واحدة

ماذا تقول أظافرك عن صحتك

ماذا تقول أظافرك عن صحتك

 مؤشرات مرضية اكتشفيها من اظافرك

مؤشرات مرضية اكتشفيها من اظافرك

تعلمي عزيزتي كيف تخلقي لغة تخاطب بينك وبين صحة أظافرك، كيف تكتشفي مؤشرات إصابتك ببعض الأمراض من خلال بعض المشكلات التي قد تصيبها، وتسعي إلى علاجها قبل تفاقم المشكلة.

ماذا تقول أظافرك عن صحتك، حديث خفي، لكن قد نستدل منه على بعض المؤشرات الصحية، التي قد تستلزم مراجعة الطبيب على الفور للوقوف على الأسباب واكتشاف الأمراض التي قد تشير إليها صحة أظافرك في المجمل العام.

"هي" ناقشت استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة، للإجابة عن السؤال ماذا تقول أظافرك عن صحتك ومدى العلاقة بين صحتها وصحة وظائف جسمك الحيوية.

ماذا تقول أظافرك عن صحتك

ماذا تقول أظافرك عن صحتك

وبحسب ما قاله استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال، صحة الأظافر جزء لا يتجزأ عن وظائف الجسم الحيوية، بل تربطهما علاقة وثيقة لاستدلال على مؤشرات الصحة العامة، ما يسمح لنا بمجرد النظر إلى الأظافر اكتشاف الأمراض التي قد لا تنتبه إليها معظم السيدات، وأهمها

الأظافر الفطرية

هناك بض الأظافر التي لديها قابلية للإصابة المستمرة بالفطريات والبكتيريا، نتيجة تعرضها الدائم للماء والمنظفات المنزلية، ما يجعلها حاملة  للالتهابات والخلايا الميتة التي قد تؤثر على الجلد المحيط والطبقات العميقة لها.

وبالتالي تآكل الطبقات السطحية وتشوه منظرها، وذلك بخلاف ظهور البقع البيضاء التي قد تكون نتيجة البكتيريا وليس نقص الكالسيوم كما يعتقد البعض، ما يتطلب مراجعة الطبيب المختص بمجرد ظهورها.

الأظافر الهشة

قد تشير الأظافر الهشة إلى مشكلات بالغدة الدرقية، وليس فقط  نتيجة تعرضها إلى المواد الكيميائية أو إبقاء طلاء الأظافر لفترات طويلة أو عدم ارتداء القفازات كما يعتقد البعض.

الأظافر المحيرة

تعتبر الأظافر المحيرة مؤشر إلى الإصابة بمرض السكري او إصابة الجهاز التنفسي بالتهاب الشعب الهوائية، وقد أطلقنا عليها لفظ المحيرة، لأنها مائلة للتغير على فترات متقاربة، فقد تكون باللون الأصفر أو المائل للاحمرار، بطئة في نموها، وبذلك بخلاف ما يعتقده البعض أن سبب الإصفرار الدائم هو إبقاء طلاء الأظافر لفترات طويلة.

الأظافر الغريبة

وهي عبارة عن الأظافر المنفصلة عن الجلد المحيط بها والمندفعة إلى الخارج، والتي قد تشير إلى إصابة الجسم بمشكلات الغدة الدرقية أو مؤشر للإصافة بمرض الصدفية أو العدوى الفطرية المزمنة، ما يستدعي عدم إهمالها وضرورة علاجها على الفور.

الأظافر المعوجة

وهي الأظافر المائلة للتقوس التي تشابه شكل الملعقة، وقد تكون مؤشر إلى الإصابة بأمراض القلب أو الكبد أو الغدة الدرقية أو نقص شديد في الحديد، ما يستدعي عمل الفحوصات والتحاليل للوقوف على الأسباب الحقيقة وراء هذا التقوس.

الأظافر المتورمة

تبدو الأظافر المتورمة أكثر ليونة عن غيرها، تظهر بحجمها الكبير عن الطبيعي، مرتبطة بزيادة في الأنسجة المحيطة بأطراف الأظافرنتيجة انخفاض في الأكسجين، وقد تكون مؤشرإلى الإصابة بالتهاب الأمعاء أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو الكبد، لذا نحذر عدم إهمالها ومراجعة الطبيب على الفور.

الأظافر المتلاشية

وهي الأظافر المتآكلة التي كلما نمت تقصفت وتكسرت بكل سهولة، وقد تكون مؤشر إلى الإصابة بأحد الأمراض المناعية أو الصدفية في الجلد وليس فقط سوء التغذية كما يعتقد البعض، ما يستدعي مراجعة الطبيب المختص بالأمراض المناعية، لتحديد العلاجات الطبية المناسبة للخلل المناعي وليس العمل على تقويتها فحسب.