وجهات سفر وأماكن سياحية للاحتفال بعيد الفطر في عجمان

أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في عجمان في عيد الفطر هذا العام

عبد الرحمن الحاج

تُعد عجمان من أصغر الإمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك إذا كنت تخططين لاستكشاف الإمارات العربية المتحدة في عطلة عيد الفطر هذا العام، يمكنك أن تبدئي بها، وبينما تبهر مدن أخرى مثل دبي السياح بناطحات السحاب ومراكز التسوق الفاخرة، تشتهر عجمان بسباق الجمال والتجديف بالكاياك والتجارب الثقافية والعديد من الأنشطة المناسبة للعائلات.

الأماكن السياحية في ولاية عجمان

إليك نبذة عن بعض أشهر المعالم السياحية والأشياء التي يمكنك القيام بها في عجمان.

الأماكن التاريخية والثقافية

من أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها في إمارة عجمان في عيد الفطر، هي إعادة زيارة المواقع والمتاحف التاريخية التي تؤرخ للحياة في الإمارة منذ سنوات، وإليك بعض الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها في عجمان.

  • زيارة متحف عجمان الوطني
زيارة متحف عجمان الوطني
زيارة متحف عجمان الوطني

كان متحف عجمان، المعروف أيضًا باسم قلعة عجمان، قصر الحاكم قبل تحويله إلى متحف وافتتاحه للجمهور.

وسيقدر هواة التاريخ العديد من القطع الأثرية المعروضة هنا، بدءًا من المجوهرات والفخار والمقابر وغيرها من العناصر التي يعود تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد.

ويضم المتحف القطع المحفورة من المويهات، أحد أشهر الاكتشافات الأثرية في الإمارات العربية المتحدة، وعلى الرغم من أن المنطقة تضم موقعًا أثريًا، يمكنك الآن العثور على فلل للإيجار في المويهات.

  • زيارة قلعة مصفوت
زيارة قلعة مصفوت
زيارة قلعة مصفوت

تم تشييد قلعة مصفوت في القرن الثامن عشر، وهي عبارة عن مبنى على شكل برج، بينما تقع القلعة على قمة جبال الحجر، وكانت آخر خط دفاع ضد قطاع الطرق المتجهين إلى دولة عمان المجاورة.

فيما تقع القلعة جنوب شرق مدينة عجمان، وقد تم ترميمها إلى مجدها السابق في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، وهي الآن منطقة جذب سياحي شهيرة في عجمان.

أنشطة أطفال عجمان

عطلة عيد الفطر، هي عطلة للأطفال في المقام الأول، من هنا اعلمي أن حديقة الأقزام الإماراتية هي الأولى من نوعها في عجمان، وأحد أكثر الأنشطة الصديقة للطفل شيوعًا في عجمان، مما يجعلها مكانًا شهيرًا بشكل خاص للعائلات التي لديها أطفال صغار.

ويمكن للأطفال الاستمتاع بالهواء الطلق والتعرف على أنواع مختلفة من الحيوانات والطيور والزواحف، بينما هناك مجموعة كاملة من الأشياء التي يمكنك القيام بها في حديقة الحيوانات الأليفة هذه، بما في ذلك لقاءات الحيوانات وركوب الجمال والمهر واللعب مع الجراء المحبوبين والودودين للغاية.

  • زيارة الحديقة المائية
زيارة الحديقة المائية
زيارة الحديقة المائية

عندما يصبح الطقس أكثر دفئًا، تتجه العائلات في عجمان عادةً إلى Funtastico Splash، ومع ذلك، تتميز الحديقة أيضًا بأنشطة أخرى إلى جانب الخيارات المائية، مثل Super Jumper وTrampoline مع ألعاب هوائية ممتعة للأطفال والكبار على حد سواء.

فيما تشمل الأنشطة الأخرى خيار تأجير الدراجات حيث يمكن لمجموعات من العائلات ركوب الدراجة معًا ورحلة بحرية على شاطئ الزوراء مارينا.

وتستضيف الحديقة أيضًا مسابقات للترفيه عن العائلات.

زيارة الحدائق في عجمان

يحب الأطفال الحدائق، ولدى عجمان الكثير لتقدمه، حيث تعد أيضًا مساحات ترفيهية شهيرة صديقة للميزانية، والحدائق رائعة للأطفال.

وتمتلئ الحدائق في عجمان على وجه الخصوص بوسائل الراحة المناسبة للعائلة مثل الملاعب ومناطق الشواء المخصصة وتأجير الدراجات والحمامات وغيرها من الامتيازات.

فيما يتميز Al Jurf Park بمنطقة لعب فسيحة ومقاصف وحمامات ومنطقة للركض، وإذا كنت تبحث عن المتعة مع الأطفال، تحقق من هذه المساحات المفتوحة.

  • حديقة السيدات فقط
حديقة مشيرف للسيدات
حديقة مشيرف للسيدات

وتحظى حديقة مشيرف للسيدات في عجمان بشعبية بين النساء والزائرين على حد سواء، وهي متاحة فقط للسيدات والأطفال.

والحديقة نظيفة ومُصانة جيدًا، وهي مساحة ترفيهية رائعة في الهواء الطلق للسيدات للاختلاط مع بعضهن البعض وتوفر للأمهات بيئة آمنة للعب مع الأطفال.

وتقع المنطقة في شارع الصافية، وهي مكان رائع للاسترخاء لمن يبحثون عن المزيد من الاسترخاء.

استمتع بأماكن رائعة في الهواء الطلق

وتزخر إمارة عجمان بالعديد من الأماكن المكشوفة الموجودة منذ بضع سنوات، لكن العدد الكبير من الخيارات الترفيهية الخارجية التي تم تقديمها مؤخرًا وضع الإمارة على الخريطة السياحية.

أفضل الطرق للخروج في الهواء الطلق

  • زيارة محمية الزورة الطبيعية

 

زيارة محمية الزورة الطبيعية
زيارة محمية الزورة الطبيعية

محمية الزوراء الطبيعية هي موطن لحوالي 60 نوعًا من الطيور، بما في ذلك البلشون الأبيض وطيور الفلامنجو الوردي ومالك الحزين، وهو نظام بيئي نابض بالحياة من البحيرات الفيروزية وأشجار المانغروف والشواطئ الرملية.

كما تتميز المنطقة بطول سبعة كيلومترات من الواجهة البحرية وكيلومترين من جدول المد والجزر والشاطئ، وهي منطقة مثالية لممارسة الرياضات المائية.

وبعض الأنشطة الترفيهية الخارجية غير المعروفة في عجمان هي الوديان الجبلية والجيوب، وتقع في مصفوت، وقد أصبحت المنطقة أكثر شهرة بين المتنزهين، وتقع مصفوت بالقرب من جبال الحجر، وهي جيب صغير غير ساحلي، ويُعد الارتفاع المرتفع للمنطقة مثاليًا للمشي لمسافات طويلة، حيث يجلب درجات حرارة أكثر برودة، بينما توفر الخلفية الوعرة لعشاق الطبيعة شيئًا يتطلعون إليه، وتقع المنطقة جنوب شرق مدينة عجمان ويمكن الوصول إليها في غضون 90 دقيقة بالسيارة من دبي.

وتأكد من تجهيز نفسك بالمعدات اللازمة قبل الخروج للحصول على تجربة مريحة، ونوصي بتجنب المنطقة في الأشهر من يونيو إلى سبتمبر عندما تكون الحرارة في أسوأ حالاتها.

  • التخييم في كارافانا
التخييم في كارافانا
التخييم في كارافانا

توجه إلى كارافانا الزوراء، ويقع المخيم الساحر في عجمان بجانب البحر مباشرةً، ويضم بيوت متنقلة فسيحة ومفروشة بالكامل يمكن حجزها للضيوف.

وأفضل طريقة لاستكشاف غابات المانغروف الخصبة في المحمية هي ركوب قوارب الكاياك، وتجعل الشبكة الواسعة من القنوات والمياه الهادئة النشاط مناسبًا لصانعي الكاياك المبتدئين أيضًا.

ويمكن للاعبي الجولف أيضًا المشاركة في ملعب الجولف المكون من 18 حفرة في نادي الزوراء للجولف القريب، حيث تقع المحمية شمال الإمارة، وهي أيضًا جزء من مشروع تطوير سكني حديث.

  • نزهة في مصفوت
نزهة في مصفوت
نزهة في مصفوت

ويُعرف أيضًا باسم منتجع Caravan Beach، حيث يمنع المخيم المواجه للشاطئ المعسكر من إعداد معداتهم الخاصة، وتشمل الأنشطة الإضافية المتوفرة في المكان التجديف بالكاياك وركوب الدراجات الرباعية وركوب الخيل.

بينما تشمل المزايا الأخرى تناول الطعام في الهواء الطلق على الشاطئ والجاكوزي ومرافق الشواء، كما يوفر الكرفان إقامة ليلية ويتميز بقوافل بأحجام مختلفة مثالية للعائلات والأزواج والمجموعات.

شواطئ عجمان

شواطئ عجمان
شواطئ عجمان

وبعض من أفضل الأماكن الترفيهية في عجمان هي شواطئها، حيث تشتهر الإمارة بوجود بعض من أجمل الشواطئ في الإمارات العربية المتحدة.

ويمتد الساحل في الإمارة بالمنتجعات الشاطئية، ولكل منها رقعة خاصة بها من المياه والرمال البيضاء للضيوف.

بينما يمكن للزوار الاستفادة من مرافق المنتجع من خلال دفع رسوم مرور ليوم واحد للوصول إلى الشواطئ الخاصة، وخلاف ذلك، يمكنك أيضًا زيارة الامتداد الجيد للشواطئ العامة التي تدور حول حافة المدينة.

  • رياضات مائية
رياضات مائية
رياضات مائية

وبفضل موقع عجمان بالقرب من الساحل، تعد الرياضات المائية نشاطًا شائعًا بين جميع الأنشطة التي يمكن ممارستها في عجمان.

ومع العروض المقدمة من منظمي الرحلات السياحية المحليين، فإن الزوار مدللون للاختيار، ويمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الأنشطة المائية، من التجديف بالكاياك إلى التزلج على الماء وركوب قارب الموز.

ويمكن لعشاق الرياضات المائية التطلع إلى مركز جديد للرياضات المائية في الزوراء، يقدم مجموعة من الرياضات الآلية وغير الآلية مثل التزلج على الماء والتزلج على الماء وغيرها.

ومن المتوقع أيضًا أنشطة مثل بطولة القوارب ذات التجديف وقوفًا، والعروض البهلوانية للتزلج على الجليد، ومسابقة أفضل الصور تحت الماء.

  • صيد السمك
صيد السمك
صيد السمك

ويعتبر صيد الأسماك من الأشياء الأقل شهرة في عجمان، وبفضل الخط الساحلي الشاسع، هناك العديد من المناطق حيث يمكن للزوار إلقاء سنانيرهم أثناء الاستمتاع بهواء البحر.

أشياء أخرى يجب القيام بها في عجمان

  • قم بزيارة كورنيش عجمان
قم بزيارة كورنيش عجمان
قم بزيارة كورنيش عجمان

كورنيش عجمان عبارة عن ساحة طولها أربعة كيلومترات تطل على مياه الخليج العربي، كما يضم العديد من المطاعم والمقاهي التي تصطف على الكورنيش تجعله نقطة جذب مثالية للعائلات.

بالإضافة إلى ذلك، تقام معظم الفعاليات والأنشطة الاجتماعية في عجمان في هذه المنطقة.

واذهب للسباحة في بركة المد والجزر المحمية أو تمتع بنزهة مريحة على طول الساحل مع الاستمتاع بغروب الشمس الرائع، وتنبض المنطقة بالحياة خلال عطلات نهاية الأسبوع، ولا تتفاجأ إذا رأيت السكان المحليين يستمتعون بحفلات الشواء والنزهات على الشاطئ.

وإذا شعرت بالجوع، ما عليك سوى زيارة أي من المطاعم في كورنيش عجمان، مثل سلطنة ومقهى نسيم وسابيلا وغيرها.

  • تسوق في المراكز التجارية
تسوق في المراكز التجارية
تسوق في المراكز التجارية

وهناك العديد من مراكز التسوق في عجمان، أحد أكبرها هو سيتي سنتر عجمان، ويتميز مركز سيتي سنتر التجاري بمجموعة كبيرة من خيارات تناول الطعام والتجزئة والترفيه