6 معلومات لا تعرفونها عن "البلدة القديمة" في العلا بعد اختيارها ضمن أفضل القرى السياحية في العالم لعام 2022

6 معلومات لا تعرفونها عن "البلدة القديمة" في العلا بعد اختيارها ضمن أفضل القرى السياحية في العالم لعام 2022

شروق هشام

الموروث الأصيل والحضارة العريقة والفعاليات المتنوعة والتجارب الجاذبة.. لنتعرف على أبرز مميزات "البلدة القديمة" في العلا، وذلك بمناسبة إعلان منظمة السياحة العالمية عن اختيار "البلدة القديمة" في العلا ضمن قائمة أفضل القرى السياحية في العالم لعام 2022.

البلدة القديمة" في العلا ضمن أفضل القرى السياحية في العالم لعام 2022

اختيار البلدة القديمة في العلا ضمن قائمة أفضل القرى السياحية في العالم
اختيار البلدة القديمة في العلا ضمن قائمة أفضل القرى السياحية في العالم

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن اختيار "البلدة القديمة" في العلا وجهة عالمية في قائمة منظمة السياحة العالمية، لأفضل 32 قرية سياحية في العالم في عام 2022.

وأشارت الهيئة إلى احتفائهم بهذا الاختيار، والذي يأتي في إطار تطبيق مفهوم التنمية السياحية الشاملة للقرى من خلال عمليات الحفظ والترميم، وتشجيع الاقتصاد المحلي عبر دعم الزراعة والحرف الفنية، وتطوير الخدمات وتجربة الزوار.

6 معلومات لا تعرفونها عن "البلدة القديمة" في العلا

بلدة العلا القديمة
بلدة العلا القديمة

- يمكن لزائري بلدة العلا القديمة الاستمتاع بجولة في أرجاء بلدة العلا القديمة برفقة الراوي، حيث جمعت هذه المنطقة العريقة أهل العلا بالحجّاج والمسافرين قبل القرن الثاني عشر وعلى مر السنين التالية، والتي تمثل تجربة ممتعة يمكن من خلالها استكشاف متاهة المباني المبنية من الطوب اللبن التي لا تزال قائمة الى الآن والاستمتاع بالصعود الى قلعة العلا المطلة على مناظر العلا الطبيعية الجميلة والتي يعود تاريخها إلى القرن العاشر.

تحتضن بلدة العلا القديمة مجموعة متنوعة من المطاعم
تحتضن بلدة العلا القديمة مجموعة متنوعة من المطاعم

 - يعد سوق بلدة العلا القديمة من أبرز التجارب والفعاليات الجاذبة، حيث يمكن للزائرين التجول في شوارع سوق بلدة العلا القديمة في الهواء الطلق والتسوق من مجموعة مذهلة من الدكاكين المتنوعة من متاجر الحرفيين المحليين والحرف التقليدية اليدوية والمنتجات المحلية والمقاهي.

سوق بلدة العلا القديمة
سوق بلدة العلا القديمة

- تكتسب بلدة العلا القديمة أهمية تاريخية، حيث كانت في القرن الثاني عشر مستوطنةً جوهريةً على طول طريق الحج من دمشق إلى مكة المكرمة، وقد حلّتْ البلدة تدريجيًا محلّ القرح جنوب العلا، حيث أشاد بها الرحالة المسافرون من القرن الثاني عشر وحتى القرن العشرين عندما بُنيتْ مدينة العلا الحديثة على مسافةٍ قريبةٍ منها.

مطعم مركاز
مطعم مركاز

- يحظى محبي التراث المعماري والتاريخ الانساني بتجربة متميزة، حيث بُنيتْ المنازل في بلدة العلا القديمة لتكون مرتبطة ببعضها البعض، مما يُوفّر تحصينًا وإشارةً إلى أن الدفاع كان أولويةً لسكان المدينة الأوائل، وفي مرحلةٍ ما، كان يمكن الوصول إلى المدينة من خلال 14 بوابةٍ تُفتح في الصباح لاستقبال المسافرين والحجاج وغيرهم من الزوّار، وتُغلق في كل مساء.

من سوق بلدة العلا القديمة
من سوق بلدة العلا القديمة

- تحتضن بلدة العلا القديمة مجموعة من المطاعم، ومن أبرزها مطعم "مركاز" والذي يعد الوجهة الأولى في بلدة العلا القديمة للاستمتاع بوجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء مع مجموعة مختارة من أشهى الأطباق السعودية التقليدية والحلويات المحلية والمشروبات الساخنة، وكذلك مطعم "سهيل" والذي يتميز بأصالة الضيافة السعودية الراقية ويُقدم أشهى المأكولات باستخدام البهارات والتوابل المحلية، مع أجواء عصرية وتصاميم مستوحاة من سحر الصحراء في شبه الجزيرة العربية.

من مطاعم بلدة العلا القديمة
من مطاعم بلدة العلا القديمة

- أطلقت العلا خدمة المركبة الذاتية الجديدة بالكامل ليستمع الزوار بالوصول إلى بلدة العلا القديمة من موقف السيارات الجنوبي مجاناً، وبمنتهى السرعة والسهولة، وليتعرفوا على مستقبل وسائل النقل المُستدامة التي تعمل دون أي انبعاثات سامة حيث تعمل هذه المركبة على الطاقة الكهربائية، وتستضيف ما يصل إلى 22 شخص (8 مقاعد مع مساحة تتسع لوقوف 14 شخص)، بتجربة ممتعة لقيادة المركبة الذاتية على مسار دائري تُحيط به أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، مع فيديو يعرض مزايا ومواصفات المركبة.

المركبة الذاتية في العلا
المركبة الذاتية في العلا

الصور من موقع "استكشف العلا" وحساب "مشاريع السعودية".