هذا هو سبب تسمية بعض الأميرات بالدوقات في العائلة المالكة البريطانية

هذا هو سبب تسمية بعض الأميرات بالدوقات في العائلة المالكة البريطانية

عبد الرحمن الحاج
31 ديسمبر 2023

على الرغم من كونهما زوجتين لأميرين، يُطلق على كل من كيت ميدلتون وميغان ماركل اسم الدوقة، لكن بعض أفراد العائلة المالكة، مثل ابنة الملكة، الأميرة آن، يطلق عليهم اسم الأميرات، ووفقاً للمؤرخة الملكية وأمينة المكتبة الأكاديمية مارلين كونيج، التي تدير مدونة Royal Musings، فإن النساء اللاتي ولدن كأميرات فقط يمكن أن يُطلق عليهن أسمائهن في المملكة المتحدة، وأولئك اللاتي يحصلن على المكانة الأميرية من خلال الزواج يأخذن الألقاب المنمقة لأزواجهن، وبغض النظر عن كيفية تصميم ألقابهم، فإن ميدلتون وماركل وآن يتشاركون جميعًا في نفس مكانة صاحبة السمو الملكي، ومع ذلك، تتفوق آن على ميدلتون وماركل في ترتيب أسبقية العائلة المالكة.

سبب تسمية بعض الأميرات بالدوقات في العائلة المالكة البريطانية

كيت ميدلتون وميغان ماركل
كيت ميدلتون وميغان ماركل

وفي هذه الأيام، تُعرف كيت ميدلتون وميغان ماركل في جميع أنحاء العالم باسم دوقة كامبريدج، وساسكس، على التوالي، ولكن، كما يعلم المعجبون بالملكية بالفعل، فإن كلتا المرأتين هما أيضًا أميرات المملكة المتحدة البريطانية.

وفي عام 2011، عندما تزوجت ميدلتون من الأمير وليام، منحتها الملكة إليزابيث الثانية الراحلة اللقب الرسمي صاحبة السمو الملكي دوقة كامبريدج، وبالمثل، عندما عقدت ماركل قرانها على الأمير هاري في شهر مايو، أصبحت صاحبة السمو الملكي دوقة ساسكس.

وفي عام 2011، عندما تزوجت ميدلتون من الأمير وليام
عام 2011، عندما تزوجت ميدلتون من الأمير وليام

وفي المملكة المتحدة، صاحب السمو الملكي هو أسلوب رسمي يستخدم لمخاطبة الأمراء (صاحب السمو الملكي) والأميرات (صاحبة السمو الملكي) في العائلة المالكة.

عقدت ماركل قرانها على الأمير هاري في شهر مايو
عقدت ماركل قرانها على الأمير هاري في شهر مايو

وعلى الرغم من أن هذا يبدو واضحًا بما فيه الكفاية، إلا أنكِ قد تتساءلين لماذا لا يُطلق على ميدلتون وماركل اسم الأميرات كيت وميغان، مثلما كانت الأميرة الراحلة ديانا في أثناء زواجها من الملك تشارلز حينما كان أمير حينها، وما هو الفرق بالضبط بين الأميرة والدوقة؟

وللإجابة على هذه الأسئلة، وبعض الأسئلة الأخرى التي قد تكون لديكم، تتحدث مارلين كونيج حول كيفية حصول أفراد العائلة المالكة على ألقابهم بالتفصيل كالتالي.

أولاً، ماذا تفعل العائلة المالكة؟

بشكل عام، يتمثل دور العائلة المالكة البريطانية في مساعدة الملك تشارلز على تعزيز "الوحدة الوطنية والاستقرار"، بينما كان يتمثل من قبل عامين تقريبًا في دعم الملكة إليزابيث الثانية قبل رحيلها في واجباتها الحكومية والوطنية، بالإضافة إلى خدمتها العامة والخيرية، لكن كونيج، قالت لـ INSIDER إن أفراد العائلة المالكة فقط هم الذين يقومون بواجبات رسمية باسم الملك، وبالمقارنة، فإن أفراد العائلة المالكة غير العاملين يحضرون المناسبات العائلية مثل Trooping the Color على أساس فردي، وليس لخدمة النظام الملكي.

الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا
الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا

والقائمة الحالية لأهم لأفراد العائلة المالكة العاملين تشمل الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا، وليام وميدلتون، هاري وماركل – انسحبا من الحياة الملكية- ، الأميرة آن، الأمير أندرو – أجبر على التنحي من واجباته الملكية-، الأمير إدوارد، زوجته صوفي، الأمير ريتشارد وزوجته بيرجيت وق ودوقة جلوستر ، الأمير إدوارد دوق كينت زوجته كاثرين، والأميرة الكسندرا.

من يستطيع أن يصبح أميرًا أو أميرة المملكة المتحدة؟

لا يمكن توريث أو اكتساب لقب أمير أو أميرة المملكة المتحدة إلا من خلال الزواج، وكلاهما يخضع لقواعد محددة، ولنبدأ بأفراد العائلة المالكة: على مدار القرن الماضي، حددت رسائل الملك جورج الخامس لعام 1917 من له الحق في وراثة ونقل الوضع الأميري، وبموجب أمر جورج الخامس المكتوب، فإن جميع أبناء الملك، وأحفاد الملك من الذكور، والابن الأكبر على قيد الحياة للابن الأكبر لأمير ويلز يحملون في جميع الأوقات لقب صاحب السمو الملكي.

احفاد الملك تشارلز
احفاد الملك تشارلز 

وبعبارات أبسط، فإن أطفال العاهل الحاكم، بغض النظر عن الجنس، سوف يتمتعون دائمًا بوضع صاحب السمو الملكي، وأبناء أبناء الملك، بغض النظر عن الجنس، سيحصلون أيضًا على وضع صاحب السمو الملكي، وسيكون الحفيد الأكبر لأمير ويلز على قيد الحياة أميرًا أيضًا.

ومع ذلك، يصبح الأمر أكثر تعقيدًا بعض الشيء عندما يتم دمج الجنس والزواج في هذا المزيج.

ماذا يحدث لألقاب العائلة المالكة عندما يتزوجون؟

وفي هذا الصدد، قالت كوينيج إنه في المملكة المتحدة، تأخذ المرأة رتبة زوجها، إلا إذا كانت رتبتها أعلى، ولا تستطيع النساء أيضًا نقل رتبهن أو ألقابهن إلى أطفالهن، إلا إذا كن العاهل الحالي أو يحملن هذه المرتبة في حد ذاتها (بدلاً من الزواج).

الأمير جورج
الأمير جورج

وإذا تزوجت امرأة من عامة الناس من أمير، فإنها تصبح أميرة، كما فعل كل من ميدلتون وماركل، ولكن إذا تزوجت امرأة ملكية من رجل عادي، فمن غير المرجح أن يحصل على لقب.

وقال كونيج سابقًا لـ Town & Country: "ليست هناك سابقة لمنح لقب النبلاء للزوج العادي للأميرة في يوم الزفاف"، على سبيل المثال، عندما تزوج جاك بروكسبانك من الأميرة يوجيني، لم تمنحه الملكة حينها لقبًا ملكيًا؛ ومع ذلك، تمكنت الأميرة من الاحتفاظ بلقبها.

وبالنظر إلى هذه القواعد، اضطر العديد من الملوك إلى إصدار مراسيم من أجل توسيع وضع صاحب السمو الملكي ليشمل الأفراد بما يتجاوز تلك المنصوص عليها في أمر جورج الخامس المكتوب عام 1917.

وفي عام 1948، قبل وقت قصير من ولادة الملكة إليزابيث الثانية الراحلة – التي كانت آنذاك أميرة – لطفلها الأول، الملك الحالي تشارلز، أصدر الملك جورج السادس مرسوم لتمديد لقب صاحب السمو الملكي إلى جميع أطفالها، وإلا لكان أطفالها قد اتخذوا رتبة ولقب الأمير فيليب، الذي ولد في العائلتين الملكيتين اليونانية والدنماركية، حتى تولت إليزابيث العرش.

لأميرة شارلوت والأمير لويس لقب السيدة والسيد على التوالي.
الأميرة شارلوت والأمير لويس

وبالمثل، قبل أن تلد دوقة كامبريدج طفلها الأول، الأمير جورج، في عام 2012، أصدرت الملكة مراسيم أخرى لمنح جميع أطفال وليام وميدلتون لقب الأمير أو الأميرة.

وبموجب أمر جورج الخامس عام 1917، كان الأمير جورج فقط هو الذي سيحظى بوضع صاحب السمو الملكي؛ كان من الممكن أن يكون للأميرة شارلوت والأمير لويس لقب السيدة والسيد على التوالي.

لماذا بعض الأمراء دوقات أيضًا؟

وبفضل التقاليد، يُمنح الأبناء الذكور وأحفاد العاهل البريطاني لقبًا جديدًا - مثل الدوقية - عندما يتزوجون.

وعلى سبيل المثال، في شهر مايو، منحت الملكة الراحلة هاري دوقية ساسكس؛ كما تم تسميته إيرل دمبارتون وبارون كيلكيل، ومنذ ذلك الحين، أصبح لقب هاري هو صاحب السمو الملكي دوق ساسكس.

منحت الملكة الراحلة هاري دوقية ساسكس
منحت الملكة الراحلة هاري دوقية ساسكس

لماذا لقبت الأميرة الراحلة ديانا بالأميرة؟

وعندما تزوجت الليدي ديانا سبنسر من الملك تشارلز (الأمير حينذاك) في عام 1981، مُنحت ألقاب صاحبة السمو الملكي أميرة ويلز، وصاحبة السمو الملكي دوقة كورنوال، وصاحبة السمو الملكي دوقة روثساي.

تزوجت الليدي ديانا سبنسر من الملك تشارلز (الأمير حينذاك) في عام 1981
تزوجت الليدي ديانا سبنسر من الملك تشارلز (الأمير حينذاك) في عام 1981

ونظرًا لأنها كانت أميرة بالزواج، لم يتم تسمية ديانا رسميًا باسمها الخاص، لكن فاعلة الخير أطلقت عليها وسائل الإعلام لقب الأميرة ديانا، أو الأميرة دي، وانتشرت هذه الأساليب غير الرسمية بين الجمهور.

لماذا لقبت الأميرة الراحلة ديانا بالأميرة
لماذا لقبت الأميرة الراحلة ديانا بالأميرة

وبعد طلاق ديانا وتشارلز في عام 1996، أصبح لقبها الرسمي الجديد هو ديانا، أميرة ويلز - كما هو محدد في مرسوم أصدرته الملكة في نفس العام، والتي أعلنت أن أي زوجة سابقة لأمير لم يعد بإمكانها استخدام لقب صاحب السمو الملكي.

طلاق ديانا وتشارلز في عام 1996
طلاق ديانا وتشارلز في عام 1996