7 أطعمة رفضت الملكة إليزابيث الثانية تناولهم طوال حياتها

7 أطعمة رفضت الملكة إليزابيث الثانية تناولها طوال حياتها

عبد الرحمن الحاج
31 أغسطس 2023

طوال حياتها التي امتدت لما يقل بسنوات قليلة عن قرن من الزمان، كانت حياة الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا الراحلة، موضع اهتمام الكثيرين في داخل وخارج موطنها الأم، وكانت-لا تزال-التفاصيل المتعلقة بحياتها تتداولها وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العام، وبفضل ذلك أصبحنا نعرف الكثير عن حياتها، بما في ذلك التفاصيل اليومية الصغيرة في حياتها، مثل الطعام الذي تفضل تناوله، والأطعمة التي تجنبت تناولها حتى نهاية حياتها، بوفاتها في قلعة بالمورال في سبتمبر الماضي، عن عمر يناهز 96 عام.

ملكة بريطانيا صاحبة الذوق البسيط في الطعام

ملكة بريطانيا صاحبة الذوق البسيط في الطعام
ملكة بريطانيا صاحبة الذوق البسيط في الطعام

بالرغم من حقيقة أن حياتها كأميرة بريطانية وحفيدة لملك بريطاني ثم ابنة لملك بريطاني وريثة للعرش البريطاني، كانت تتسم بالبذخ والرفاهية، إلا أن الذوق الخاص للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، كان يميل إلى البساطة، وهو ما ينطبق بشكل خاص على طعامها المفضل حيث اعتادت على تناول الأطعمة البسيطة وقليلة النكهات إلى حد كبير (على العكس من زوجها الراحل الأمير فيليب Prince Philip والذي كان يتمتع بذوق أكثر تنوعا في الطعام، ويفضل تناول الأطعمة متنوعة النكهات وتجربة الأطعمة من مختلف أنحاء العالم)، ووفقا للطاهي الملكي السابق دارين ماكجرادي Darren McGrady، فإن العادات الغذائية الخاصة بالملكة إليزابيث الثانية تتلخص فإنها "كانت تأكل لتعيش" على حد وصفه، ولا تستمتع بتناول الطعام بشكل خاص مثل زوجها والذي اشتهر بأنه ذواقة ويقدر الطعام الجيد، دارين ماكجرادي تحدث أيضا عن أن الملكة إليزابيث الثانية كانت غالبا ما تتناول في حياتها اليومية العادية أطعمة بسيطة، ومنخفضة التكلفة إلى حد كبير، ولا تتناول الأطعمة الفاخرة والمعدة من مكونات باهظة مثل الكمأة سوى في المناسبات.

أطعمة اعتادت إليزابيث الثانية على تناولها خلال حياتها

أطعمة اعتادت إليزابيث الثانية على تناولها خلال حياتها
أطعمة اعتادت إليزابيث الثانية على تناولها خلال حياتها

أما الأطعمة التي اعتادت إليزابيث الثانية على تناولها في حياتها اليومية العادية، فوفقا للطاهي الملكي السابق دارين ماكجرادي، فإن الملكة كانت تحب تناول البيض المخفوق مع شريحة خبز بالزبد، شاي إيرل جراي في الصباح وشطائر التونة مع المايونيز مع شرائح رقيقة من الخيار ورشة من الفلفل، على الغداء، وتحب كثيرا كعكة بسكويت الشوكولاتة، وتستمتع بتناول سمك التونة على العشاء، والذي يطهى مع الكمأة الباهظة ويقدم للملكة في مناسبات خاصة مثل عطلة أعياد الميلاد.

ماكجرادي تحدث أيضا عن أن الملكة إليزابيث الثانية تحب أيضا تناول اللحوم، وخاصة لحم الغزال، خلال عطلاتها في قلعة بالمورال أو منزل العائلة المالكة في ساندرينجهام، مع مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه الطازجة، وخاصة الفراولة إلا أنه هناك نوع واحد من الفراولة رفضت الملكة الراحلة تناولها تماما.

أطعمة تجنبت الملكة إليزابيث الثانية طوال حياتها

أطعمة تجنبت الملكة إليزابيث الثانية طوال حياتها
أطعمة تجنبت الملكة إليزابيث الثانية طوال حياتها

وفقا لماكجرادي فإن الملكة إليزابيث الثانية كانت تحب تناول ثمار الفراولة كثيرا خلال موسم الصيف، ولكنها كانت ترفض تناول الفراولة في غير موسمها، أو الفراولة التي تصفها بالمعدلة وراثيا، وتحدث ماكجرادي عن ذلك خلال مقابلة له مع صحيفة تليغراف وقال: "يمكنك تقديم الفراولة كل يوم إلى الملكة خلال فصل الصيف في بالمورال، ولن تعترض على ذلك أبدا، ولكن إذا ما حاولت إضافة الفراولة إلى قائمة الطعام المقدم للملكة في يناير، فستقوم بطلب استبعادها على الفور، وستقول لك: لا تجرؤ على أن ترسل لي فراولة معدلة وراثيا".

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية لم تكن صعبة الإرضاء عندما يتعلق الأمر بالطعام المقدم لها ولكن طان لديها قواعد محددة بشأن وجباتها، وكان هناك بعض الأطعمة أيضا التي تحرص على تجنب تناولها تماما، إلى جانب الفراولة المعدلة وراثيا.

 وفي ما يلي مجموعة من أشهر الأطعمة التي حرصت الملكة إليزابيث الثانية على تجنب تناولها طوال حياتها:

  1. الأطعمة ذات الرائحة النفاذة

الأطعمة ذات الرائحة النفاذة
الأطعمة ذات الرائحة النفاذة

مثل البصل والثوم، وهي أطعمة عادة ما يحرص أفراد العائلة المالكة البريطانية على تناولها لأنهم يتعين عليهم القيام بالكثير من المقابلات الرسمية والاجتماعية طوال الوقت تقريبا، ولذلك لا يسمح لهم بتناول أطعمة من شأنها أن تجعل رائحة أنفاسهم كريهة، ومع ذلك يقال إن الملكة إليزابيث الثانية كانت تتجنب تناول الثوم لأنها لم تكن تحب تناوله على الإطلاق، ولكنها كانت تسمح في مناسبات قليلة، للطهاة الملكيين باستخدام القليل جدا من البصل عند إعداد أطباق شرائح اللحم أو لحم الغزال المفضلة لديها.

  1. البيض الأبيض

البيض الأبيض
البيض الأبيض

على الرغم من أن أحد أطباقها المفضلة هو البيض المخفوق، إلا أن الملكة إليزابيث الثانية كانت تتجنب تماما تناول البيض الأبيض، وإنما كانت تتناول فقط البيض البني والسبب ببساطة اعتقادها بأن مذاق البيض البني أفضل بالمقارنة بالبيض الأبيض.

  1. قشور الخبز أو القشرة المقرمشة للخبز

قشور الخبز أو القشرة المقرمشة للخبز
قشور الخبز أو القشرة المقرمشة للخبز

بالرغم من تناولها للخبز والشطائر ضمن نظامها الغذائي، إلا أن الملكة إليزابيث الثانية لم تكن تتناول قشور الخبز أو القشرة المقرمشة للخبز، لذلك كان الخبز يقدم لها دون قشرته الخارجية المقرمشة.

  1. المعكرونة والبطاطس

المعكرونة والبطاطس
المعكرونة والبطاطس

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية كانت تتجنب أيضا تناول النشويات عندما تتناول الطعام بمفردها، وكانت غالبا ما تتناول في وجبة غدائها المنفردة طعام خالي من الدهون والنشويات وغالبا ما يتضمن سلطة أو سمك أو دجاج مشوي، مع الخضراوات.

  1. اللحوم نصف المطهوة أو النيئة

اللحوم نصف المطهوة أو النيئة
اللحوم نصف المطهوة أو النيئة

في حين أن وصفات أطباق اللحوم في أوروبا وبريطانيا، غالبا ما تتضمن أطعمة نصف مطهوة أو نيئة إلا أن الملكة إليزابيث الثانية كانت تفضل تناول اللحوم المطهية جيدا ولا تتناول على الإطلاق اللحوم النيئة أو حتى نصف المطهوة.

  1. ثمرة موزة كاملة

ثمرة موزة كاملة
ثمرة موزة كاملة

تعد ثمار موز طعام صحي وشهي يفضله الكثيرين من أفراد العائلة المالكة البريطانية (وخاصة الأميرة آن Princess Anne)، ووفقا للتقارير المنشورة فإن الملكة إليزابيث الثانية تحب أيضا تناول الموز ولكنها لا تتناول ثمرة موز كاملة حيث اعتادت على أن تقطع الجزء العلوي والسفلي من ثمرة الموز ثم تقشير فاكهة الموز وتقطيعها إلى قطع صغيرة ولتناولها بالشوكة.

  1. الشاي المحلى

الشاي المحلى
الشاي المحلى

من المعروف أن الملكة إليزابيث الثانية تحب تناول الشاي مثلها في ذلك بقية البريطانيين إلا أنها تتجنب تماما تناول الشاي المحلى، ولا تتناول السكر في الشاي، ولكنها عادة ما تضيف لمسة من الحليب في الشاي عند تناوله باستثناء شاي إيرل جراي.