تعرفوا على منازل عطلات الملوك والملكات

من المرتفعات الاسكتلندية إلى المزارع الريفية.. تعرفوا على منازل عطلات الملوك والملكات

خلود الليثي
26 يوليو 2023

مع بداية فصل الصيف رسميا في 21 يونيو من كل عام، تتجه العائلات دائما إلى أخذ قسط من الراحة، سواء بالسفر إلى المدن الساحلية داخل البلاد، أو خارجها.

والعائلات المالكة الأوروبية مثلها مثل كثير من العائلات الأخرى التي تٌحب، أن تستمتع بالإجازات، لذا يمتلكوا العديد من القصور والقلاع السكنية فى جميع بلادهم، وبينما يقضوا معظم الوقت فى القصر الملكي الذي يدير منه الملك أو الملكة البلاد، فإنهم يتمتعوا في الإجازات بالاسترخاء فى المنازل التي يستطعيون فيها قضاء وقت هادئ خالى من الالتزامات.

قلعة بالمورال منزل عطلات العائلة المالكة البريطانية

قلعة بالمورال منزل عطلات العائلة المالكة البريطانية
قلعة بالمورال منزل عطلات العائلة المالكة البريطانية

يُقال إن قلعة بالمورال في المرتفعات الاسكتلندية، هى واحدة من أكثر الأماكن المفضلة لدى صاحبة الجلالة فى العالم، إذ تقضى الراحلة الملكة إيزابيث الثانية عطلتها الصيفية برفقة زوجها الراحل دوق إدنبرة.

واعتادت ملكة بريطانيا الراحلة قضاء عطلة مدتها 12 أسبوعًا سنويًا في قلعة بالمورال، التي تبلغ مساحتها 50 ألف فدان، على مدار فترة حكمها.

ويعود تاريخ القلعة إلى عام 1842، عندما زارت الملكة فيكتوريا وزوجها الأمير ألبرت مرتفعات اسكتلندا لأول مرة، والتى تقع وسط الجبال والبحيرات، فوقعت الملكة في حب هذا المكان، وفى عام 1852، اشترى لها زوجها منزل صغير هناك، ولكن بعد ذلك أصبح بعد التعديلات المعمارية قلعة بالمورال.

بيت ساندرينجهام

"ساندرينجهام" منزل عطلة نهاية العام للعائلة المالكة البريطانية
"ساندرينجهام" منزل عطلة نهاية العام للعائلة المالكة البريطانية

كانت ملكية ساندرينجهام Sandringham House، المنزل الريفي المحبب لقلب إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة، وبيت العطلات المفضل لديها وللعديد من أسلافها، إذ توجد به مزرعة ملكية، بالإضافة لمزرعة الخيول التي تضم العديد من الأحصنة الملكية.

تقع ساندرينجهام في نورفولك، إنجلترا، على بعد ما يزيد عن 100 ميل شمال لندن، وتٌقدر مساحتها بـ 20 ألف فدان من الأراضي. استحوذت العائلة المالكة البريطانية على التركة في عام 1862، عندما اشتراها الملك إدوارد السابع وزوجته الملكة ألكسندرا.

وصف الملك جورج الخامس الممتلكات المترامية الأطراف بأنها "عزيزتي ساندرينجهام، المكان الذي أحبه، فهو أفضل من أي مكان آخر في العالم". توفى جد الملكة إليزابيث الثانية في منزل ساندرينجهام في 20 يناير 1936، كما توفى ابنه الملك في نهاية المطاف في المنزل نفسه في 6 فبراير 1952.

دولفين هاوس منزل العطلات المفضل لعائلة ويلز

دولفين هاوس منزل العطلات المفضل لعائلة ويلز
دولفين هاوس منزل العطلات المفضل لعائلة ويلز

يسافر الأمير ويليام والأميرة كيت ميدلتون كثيرًا حول العالم لأداء الواجبات الملكية، ولكن أين يفضلون الاسترخاء والراحة في أوقات فراغهم؟.

يحب الزوجان قضاء وقت فراغهما في "دولفين هاوس" منزل العطلات المفضل لهما، حيث يعتبر ملاذًا مثاليًا لهما بعيدًا عن صخب الحياة الملكية.

ويبدو أن "دولفين هاوس" أيضاً محبب للأمير ويليام بشكل خاص، لقضاؤه إجازة في تريسكو في عام 1989 مع الملك وشقيقه الأمير هاري ووالدتهما الراحلة الأميرة ديانا.

ودولفين هاوس Dolphin House هو منزل لقضاء العطلات في جزر سيلي بالمملكة المتحدة، وهو ملك لوالد الأمير ويليام، الملك تشارلز الثالث، المكان الذي يوفر خصوصية كاملة على جزيرة تضم 175 شخصًا فقط ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق البحر أو الجو.

وجزر سيلي هي أرخبيل يقع على بعد 28 ميلاً فقط من ساحل كورنوال "الساحل الجنوبي الإنجليزي".

وتعد جزر سيلي، التي يشار إليها كثيرًا باسم "كورنيش الكاريبي Cornish Caribbean"، موطنًا لأجمل الشواطئ في المملكة المتحدة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للعائلة المالكة البريطانية الشابة.

يقع دولفين هاوس Dolphin House وسط حديقة مسورة في جزيرة تريسكو Tresco Island " ثاني أكبر جزيرة في جزر سيلي"، وهو عبارة عن قصر كبير من الجرانيت القديم مع واحدة من أكثر الحدائق الاستوائية الخلابة في المملكة المتحدة، والتي تشتهر أيضاً بخصوصياتها.

يتكون "دولفين هاوس" من 6 غرف نوم، حيث أن الطابق السفلي مكون من غرفة طعام كبيرة، غرفة معيشة ذات سقف مرتفع، ومطبخ، مجتمعين لتوفير مساحة ترفيهية واسعة.

قصر ماريفنت منزل عطلات العائلة المالكة الإسبانية

قصر ماريفنت منزل عطلات العائلة المالكة الإسبانية
قصر ماريفنت منزل عطلات العائلة المالكة الإسبانية

منذ أن كان طفلاً صغيراً، أمضى فيليبي السادس ملك إسبانيا فصول الصيف في قصر ماريفينت، الذي يعود تاريخه إلى القرن العشرين في بارما بجزيرة مايوركا البليارية. وتبلغ مساحة القصر وبساتين الصنوبر حوله 33 ألف فدان.

منحت الحكومة المحلية قصر ماريفينت إلى العائلة المالكة الإسبانية أوائل السبعينيات، واستقبلت عائلة ملك إسبانيا العديد من الشخصيات البارزة مثل الأميرة ديانا وابنيها الأمير ويليام والأمير هاري، ورؤساء أمريكا السابقين أوباما وكلينتون.

قصر سوليدين للعائلة المالكة السويدية

العائلة المالكة السويدية تقضي عطلاتها في قصر سوليدين
العائلة المالكة السويدية تقضي عطلاتها في قصر سوليدين 

يقضي أفراد العائلة المالكة السويدية الصيف في قصر سوليدين بجزيرة أولاند الجنوبية المفضلة لديهم. أمرت ملكة السويد فيكتوريا في عام 1906 ببنائه، وهو مستوحى من Villa San Michele on Capri  منزل أكسل مونتي Axel Munthe طبيب سويدي موقر في ذلك الوقت، ويحتوي القصر على تماثيل وبلاط من إيطاليا.

قصر سوليدين الآن مملوكا للملك كارل السادس عشر غوستاف، حيث يجتمع السويديون سنويًا للاحتفال بعيد ميلاد ابنته ولية العهد الأميرة فيكتوريا.

مزرعة Bygdøy Royal Farm للعائلة المالكة النرويجية

العائلة المالكة النرويجية تقضي إجازتها في مزرعة Bygdøy Royal Farm
العائلة المالكة النرويجية تقضي إجازتها في مزرعة Bygdøy Royal Farm 

تمتلك العائلة المالكة النرويجية مزرعة Bygdøy Royal Farm منذ عام 1305، وهي أقدم ملكية تنتمي إلى الملوك في العالم.

في عهد الملك هاكون السابع من 1905 إلى 1957 أصبحت المزرعة ملاذًا صيفيًا للعائلة، ولكن بعد وفاة الملك في عام 1991، لم يتم استخدام الملكية لأكثر من 15 عامًا وحتى عام 2007، عندما أضاف الملك الحالي هارالد الخامس وزوجته الملكة سونيا إلى المزرعة بعض التجديدات.

قصر جراستن منزل عطلة العائلة المالكة الدنماركية

قصر جراستن منزل عطلة العائلة المالكة الدنماركية
قصر جراستن منزل عطلة العائلة المالكة الدنماركية

يٌعتبر قصر جراستن هو منزل عطلة العائلة المالكة الدنماركية، ويقع في منطقة غوتلاند بجنوب الدنمارك، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن عشر وهو مقر عطلة رئيسي لعائلة الملكة مارغريت الثانية خلال أشهر الصيف.

عادة ما يكون قصر جراستن أيضا المكان الذي تلتقط فيه الصور الرسمية الخاصة بأفراد العائلة المالكة الدنماركية، إذ يزور الأمير فريدريك ولي عهد الدنمارك Crown Prince Frederik of Denmark وزوجته الأميرة ماري Crown Princess Mary of Denmark، وأطفالهما الأربعة، القصر في أواخر يونيو من كل عام، لقضاء العطلة الصيفية هناك، قبل أن تنضم إليهم الملكة مارغريت الثانية.

وعلى عكس باقي القصور الملكية، قصر جراستن ليس مفتوح للزيارة أمام الجمهور، باستثناء كنيسة القصر والتي لها ساعات عمل خاصة.

الصور من AFP والانستقرام