العائلة المالكة السويدية تحتفل اليوم بالعيد الوطني ويوم العلم Nationaldag

رغم مرور 500 عاما.. العائلة المالكة السويدية تحتفل بهذه المناسبة.. ما هي؟

خلود الليثي
7 يونيو 2023

تحتفل السويد في 6 يونيو من كل عام بالعيد الوطني ويوم العلم Nationaldag، وهو عطلة رسمية في البلاد، ولكن هذا العام يكتسب الاحتفال أهمية إضافية، إذ انه يوافق مرور 500 عاماً، على تتويج الملك المؤسس غوستاف فاسا، ملكاً على عرش السويد.

تاريخ الاحتفال بالعيد الوطني

يعود تاريخ المهرجان التاريخي إلى عام 1523، وهو بداية تأسيس دولة السويد بعد انفصالها واستقلالها عن اتحاد كالمار الدنماركي. سابقا كان يٌطلق على هذه المناسبة يوم العلم السويدي، وفي عام 1996 تغير المسمى ليصبح اليوم الوطني، لكن في 2005 تم الجمع بين الاسمين، ليصبح 6 يونيو هو العيد الوطني وعيد العلم.

لماذا اختارت السويد يوم 6 يونيو ليكون عيدها الوطني؟

يحمل اليوم الوطني في السويد الموافق 6 يونيو، ثلاث أحداث تاريخية، ففي مثل هذا اليوم عام 1523، تم انتخاب غوستاف فاسا ملكًا للسويد بعد أن وحد البلاد، أما الحدث  الثاني الذي صادف في اليوم نفسه، هو إقرار أول دستور مدني حديث يضمن حقوق المواطنين في حرية التعبيرعن الرأي، وحماية الملكية الشخصية عام 1809، في حين جاء الحدث الثالث بعدها بأكثر من مئة عام وتحديدًا عام 1916، عندما تم اعتماد العلم الوطني السويدي الحالي رسميًا، وسُمي منذ ذلك التاريخ بيوم العَلم.

يوم 6 يونيو من كل عام

في مثل هذا اليوم، والذي يوافق 6 يونيو من كل عام، عادة ما يفتح أفراد العائلة المالكة السويدية، أبواب القصر الملكي للجمهور في فصل الصيف، وكثيرا ما تحضر الأميرة فيكتوريا ولية العهد وزوجها الأمير دانيال، حضور مراسم الأفتتاح.

متي بدأ الاحتفال؟

بدأ الاحتفال رسميًا باليوم الوطني للسويد عام 1983، لكن الاحتفالات في ذلك الوقت بقيت محدودة لعدة أسباب منها أنه لم يكن وقتها عطلة رسمية، وفي عام 2004، أقر البرلمان السويدي أن الـ 6 من يونيو، سيصبح عطلة رسمية بحلول عام 2005، لتعزيز الروح الوطنية لدى المواطن السويدي، كما في باقي دول العالم.

مظاهر الاحتفال

تشارك العائلة الملكية في احتفال اليوم الوطني المقام في متحف سكانسن، حيث تغادر العائلة المالكة القصر الملكي في عربات تجرها الخيول من المدينة القديمة إلى سكانسن حيث تقام الاحتفالات بهذه المناسبة، ويقدم أطفال يرتدون الزي التقليدي باقات الزهور للملك والملكة.

يرتدي بعض المواطنين السويديين الزي الوطني، ويحتفلوا من خلال إطلاق الألعاب النارية، ورفع الأعلام الوطنية الزرقاء والصفراء في الشوارع، وعلى الأبنية الحكومية والخاصة، وتوزيعها على المارة، كما تُعزف الموسيقى التقليدية، وتقام العروض الفلكلورية الراقصة في الحدائق العامة في جميع أنحاء البلاد.

كما جرت العادة منذ أعوام على الاحتفال بالمواطنين الجدد الذين حصلوا على الجنسية السويدية خلال العام الماضي.

حكاية العلم

يعود أصل ألوان العلم إلى ألوان شعار الدولة الممثل بالدرع الأزرق، والتيجان الصفر التي استخدمت على الرايات أثناء الحروب السويدية مع الدنمارك في أربعينيات القرن الخامس عشر. كما استخدم اللونان في مناسبات مختلفة على قطع قماش زرقاء مرسوم عليها صليب باللون الأصفر، ثم استخدمت على السفن السويدية.

في بدايات القرن التاسع عشر، أٌضيف العلم رسمياً إلى الجيش. لكن بعد الاتحاد مع النرويج عام 1814 نشأ بعض الارتباك في مسألة العلم، وتغيرت أشكاله وألوانه، حتى حلّ الاتحاد العام 1905، فعاد العلم السويدي الأزرق والأصفر.

2023 العام الأكثر تميزا في السويد

تحتفل السويد هذا العام، باليوبيل الذهبي لجلوس الملك كارل السادس عشر غوستاف King Carl XVI Gustaf، وبهذه المناسبة أصدر الديوان الملكي صورة لملك السويد في بداية هذا العام، التقطها المصور ثرون أولبيرج Thron Ullberg، لجلالته في القصر الملكي في ستوكهولم ريكسالين "قاعة الدولة" بجوار العرش الفضي المستخدم في تتويج الملكة كريستينا عام 1650.

ارتدى الملك كارل غوستاف الزي العسكري الخاص به، مع العديد من السلاسل التي تحمل وسام السيرافيم ووسام السيف ووسام نجم الشمال ووسام فاسا، بالإضافة إلى وسام Dannebrog الذي ارتداه حول عنقه، والذي يتم تقديمه فقط لأقرب أقرباء العاهل الدنماركي. كما يرتدي ميداليات تذكارية سويدية ونرويجية أخرى على زيه العسكري.

من المقرر أن تظهر الصورة أيضًا على طوابع Postnord التي تصدر هذا العام.

يٌعتبر الملك كارل غوستاف هو أطول ملوك السويد حكماً على الإطلاق، ومن المقرر أن تقام الاحتفالات طوال عام 2023 بمناسبة عام اليوبيل الذهبي له.

توفى والده الأمير غوستاف أدولف، دوق فستربوتن، في حادث طائرة عام 1947، وعند تولى جده الملك غوستاف السادس أدولف العرش بعام 1950، أصبح ملك السويد الحالي، وليًا للعهد وهو في سن الرابعة.

في 15 سبتمبر 1973 تولى الملك كارل غوستاف الحكم بعد وفاة جده الملك غوستاف السادس أدولف، ونٌصب على العرش رسميًا في 19 سبتمبر 1973. خرج على شرفة القصر في اليوم الأول لتحية أكثر من 25,000 شخص.

الصور من الانستقرام