النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

نادية الجندي

نادية الجندي

السيرة الذاتية

  • الاسم الكامل نادية محمد عبد السلام الجندي
  • تاريخ الميلاد
  • مكان الولادة مصر
  • الجنسية أنثى
السوشال ميديا

نادية الجندي، الفنانة المصرية، والتي تلقب بـ"نجمة الجماهير"، صاحبة مسيرة كبيرة في مجال السينما، ومن أبرز بطلات السينما المصرية، وحققت نادية الجندي شعبية ونجاح كبير بأفلامها في الثمانينات والتسعينيات.

نشأة وبدايات نادية الجندي

ولدت نادية الجندي في عائلة من الطبقة المتوسطة بمصر، لأب يعمل في المقاولة وإنشاء المباني، وفي السنة الأخيرة في تعليمها الدراسي شاركت في مسابقة ملكة جمال الإسكندرية عام 1958، كما نالت كأس المناطق المصرية في التمثيل في نفس العام 1958، وهو ما أهلها أن تشارك لأول مرة في عمل فني في دور "المجاهدة عليا" في فيلم "جميلة"، مع ماجدة ورشدي أباظة وأحمد مظهر ومن إخراج يوسف شاهين، وتم عرضه في 9 ديسمبر 1958.

واتاح لقب ملكة جمال الربيع لنادية الجندي أن تتعرف إلى الممثلة المعروفة ماجدة، وأن تختارها لدور بارز في فيلمها "جميلة"، ثم جسدت العديد من الأدوار الصغيرة في سيتنات القرن العشرين، وعملت خلالها في السينما اللبنانية وكان آخر أعمالها في لبنان فيلم "عالم الشهرة" سنة 1971.

نادية الجندي
نادية الجندي

وعادت نادية الجندي إلى مصر كي تقوم بالبطولة، ونجحت أفلامها التي قامت بإنتاجها، وذاع صيتها بعد مسلسل "الدوامة" سنة 1973 مع محمود ياسين، وفي العام التالي 1974 عرض فيلم "بمبة كشر"، والذي حققت من خلاله نجومية واسعة.

مسيرة نادية الجندي الفنية

شاركت نادية الجندي بعدها في عدة أفلام حتى عام 1980 الذي قامت فيه ببطولة فيلم "الباطنية" والذي جعلها إحدى أهم نجمات حقبة الثمانينات، وبيعت الأفلام باسمها ولقبها "نجمة الجماهير"، ومن أهم أفلامها في تلك الفترة: "وكالة البلح، خمسة باب، جبروت امرأة، شهد الملكة، الضائعة، الإرهاب وغيرها"، قدمت أيضًا خلال فترة التسعينات مزيدًا من الأفلام التي حققت إيرادات كبيرة أثناء عرضها بدور العرض، مثل أفلام: "مهمة في تل أبيب، الجاسوسة، امرأة هزت عرش مصر، اغتيال، 48 ساعة في إسرائيل" وغيرها، وكان آخر أفلامها "الرغبة".

قلت أعمال نادية الجندي في فترة الألفينيات مع اتجاهها إلى الدرما، فقدمت فقط خمسة أعمال سينمائية مثل فيلم "بونو بونو" عام 2000، وفيلم "الرغبة" عام 2002، ومسلسل "مشوار إمرأة" عام 2004، ومسلسل "من أطلق الرصاص على هند علام" عام 2007، ومسلسل "ملكة في المنفى" عام 2010 وغيرها، وكانت آخر أعمالها في مسلسل "سكر زيادة" عام 2020 مع الفنانة نبيلة عبيد.

نادية الجندي
نادية الجندي

الحياة العائلية للفنانة نادية الجندي

تزوجت الفنانة نادية الجندي مرتين، الأولى كانت من الفنان عماد حمدي من عام 1962 وأنجبت منه ابنها الوحيد "هشام" وعاشت معه حتى عام 1974، والثانية من المنتج السينمائي محمد مختار عام 1978 إلا أنها أنفصلت عنه عام 1995.

الصور من حساب نادية الجندي على انستقرام.

×