النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

7 خلافات هامة لابد وأن يختبرها الأزواج الناجحين

7 خلافات هامة لابد وأن يختبرها الأزواج الناجحين
1 / 3
7 خلافات هامة لابد وأن يختبرها الأزواج الناجحين
الخلافات المالية
2 / 3
الخلافات المالية
الواجبات المنزلية
3 / 3
الواجبات المنزلية

معظمنا لا يشعر بالكثير من الارتياح عندما يضطر للتورط في مشاجرات أو خلافات، وخاصة إذا كانت هذه الخلافات مع شخص يحتل مكانة هامة في حياتك مثل شريك، ولكن لسوء الحظ لا يمكننا في كثير من الأحيان تجنب الخلافات مع شريك الحياة، ولكن الخبر الجيد هنا أن الخلافات مع شريك الحياة ليست دائما دلالة على أن العلاقة في طريقها للفشل، بل وقد تكون في كثير من الأحيان سبب في زيادة قوة العلاقة بين الزوجين، ومعرفة كل منهما لمخاوف الآخر، مما يساعدهما على السير بعلاقتهما في اتجاه الطريق الصحيح.

 فيما يلي مجموعة من أهم الخلافات التي عادة ما يختبرها الأزواج الناجحون وفقا لخبراء العلاقات د. جيس كاربينو Jess Carbino، د. دون مايكل Dawn Michael، خبيرة العلاقات الزوجية والأسرية ويندي إل دمبروف Wendi L. Dumbroff:

الخلافات المالية

7 خلافات هامة لابد وأن يختبرها الأزواج الناجحين

وهو أحد أكثر الخلافات شيوعا بين الأزواج وكثيرا ما يتضمن معارك بين الزوجين حول الموارد المالية المشتركة وطريقة إنفاقها أو ادخارها، وخاصة في حالة مشاركة كلا الزوجين في نفقات المعيشة، وتقول د. كاربينو إن الخلافات المالية أمر طبيعي بين الأزواج، خاصة في بداية علاقتهما لأنها تأتي من قناعات ينشأ بها كل منهما حول الطريقة المثلى للإنفاق وتحقيق الاستقرار المالي، وتقول د. كاربينو إن الطريقة الأفضل لحل الخلافات المالية بين الأزواج هو النقاش ومحاولة فهم وجهة نظر الآخر، قبل الاتفاق على مجموعة من المبادئ الأساسية حول طريقة الانفاق واستخدام الموارد المالية.

الواجبات المنزلية

توزيع الواجبات المنزلية ونسبة مشاركة الزوجين في كل منها، عادة ما تكون أيضا من الخلافات الشائعة بين الأزواج وتقول د. مايكل إن الطريقة المثلى للتعامل مع ذلك الخلاف هو بالنقاش بين الزوجين والاتفاق على توزيع الواجبات والمهام المنزلية بينهما.

عائلة الزوجين

الخلافات المالية

تقول د. مايكل إن الزواج لا يجمع فقط بين الزوجين وإنما يجمع أيضا بين عائلتي كل منهما والتي تتضمن والدي وأشقاء وشقيقات وأقارب كل منهما، وفي كثير من الأحيان قد تحدث خلافات بين الزوجين متعلقة بأفراد من عائلة كل منهما وأكثرها شيوعا الخلاف حول درجة تدخل أو مشاركة عائلتي الزوجين في حياتهما، أو طريقة معاملة عائلة الزوج أو الزوجة لشريك حياته، وتقول د. مايكل إن أفضل الطرق للتعامل مع ذلك هو الاتفاق مسبقا بين الزوجين حول درجة تدخل أو مشاركة عائلة كل منهما في حياتهما اليومية.

الأصدقاء المقربين

مثل عائلتي الزوجين، يمكن أيضا للأصدقاء المقربين لكل منهما أن يكونوا مصدر خلاف بين الزوجين، وعادة ما يكون سبب الخلاف هو عدم تقبل الزوج أو الزوجة لمكانة الصديق المقرب الكبيرة في حياة شريك الحياة، وتقول د. كاربينو إن أفضل الطرق لحل ذلك الخلاف هو الحديث بصراحة مع شريك الحياة حول سبب عدم الشعور بعدم الارتياح حيال علاقته بصديقه المقرب واستماع وتفهم كلا الزوجين لوجهة نظر الآخر حيال ذلك الأمر.

مع من تقضي الإجازة

الواجبات المنزلية

تعد أوقات العطلة من الأوقات المفضلة لدى الجميع إلا أنها عادة ما تكون مصدر للخلاف بين الأزواج بسبب فشلهما في الاتفاق حول المكان الذي سيقضيان فيه العطلة أو بمعنى أدق هل سيقضيان العطلة بصحبة عائلة الزوج أم عائلة الزوجة، ويعتقد الخبراء أن أفضل الطرق لحل ذلك الخلاف هو النقاش بين الزوجين للوصول إلى حل عادل ومرضي قدر الإمكان مثل تقسيم وقت أو مناسبات العطلة بين عائلتي الزوجين.

الأبوة والأمومة

كم عدد الأطفال الذين ترغب في إنجابهم؟ ومتى ترغب في إنجابهم؟ وكيف يجب علينا تنشئة هؤلاء الأطفال؟ جميع الأسئلة السابقة عادة ما تكون محل خلاف بين الزوجين، وتقول د. كاربينو إن ذلك النوع من الخلافات يمكنه أن يحل بين الأزواج باستماع كلا الزوجين لوجهة نظر الآخر وتفهم مخاوفه حيال ذلك الأمر، والعمل معا للتوصل إلى قرارات مرضية للطرفين.

العلاقة الحميمية

العلاقة الحميمية بين الأزواج يمكنها أن تكون أيضا مصدر خلاف بين الزوجين وتقول خبيرة العلاقات الزوجية وندي إل دمبروف عن ذلك: "لقد عملت مع الكثير من الأزواج الذين يحبون ويحترمون كثيرا شريك الحياة والذين يتمتعون بحياة عائلية ناجحة، ولكن لديهم الكثير من الخلافات المتعلقة بالعلاقة الحميمية"، وأضافت: "غالبا ما يكون السبب هو رغبة الزوج أو الزوجة في العلاقة الحميمية أكثر من شريك حياته، ولقد تحدثت الدراسات عن أن النساء في يميلن لفقدان الرغبة في العلاقة الحميمية بطول فترة بقائها مع شريك الحياة، وأفضل الطرق للتعامل مع ذلك هو تذكير الزوجين بالأسباب التي جعلتهما يقعان في الحب ويختاران البقاء معا لبقية حياتهما".

×