كيف تحتفل العائلة الملكية في بريطانيا بالعام الجديد؟

كيف تحتفل العائلة الملكية في بريطانيا بالعام الجديد؟

عبد الرحمن الحاج
4 ديسمبر 2023

لدى العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم تقاليد مختلفة للاحتفال بليلة رأس السنة ويوم رأس السنة الجديدة، ومن بينهم العائلة الملكية في بريطانيا، فهناك من يتناول 12 حبة عنب في منتصف الليل لجلب الحظ السعيد في اعتقاده، وهناك من يقوم فتح جميع النوافذ والأبواب للسماح للحظ السيئ بالخروج وترك الحظ السعيد في الداخل.

تقاليد العائلة الملكية في بريطانيا للاحتفال بالعام الجديد

والعائلة المالكة البريطانية ليست استثناءً من التقاليد التالية، وفي الواقع، يمثل هذا العام الثاني الذي يحتفل فيه أفراد العائلة المالكة ببداية عام جديد بدون الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، ومنذ وفاتها في سبتمبر 2022، تولى الملك تشارلز الثالث العديد من التقاليد المحبوبة التي قادتها الملكة ذات يوم.

السفر إلى ساندرينجهام هاوس ومغادرة قصر باكنغهام

السفر إلى ساندرينجهام هاوس ومغادرة قصر باكنغهام
السفر إلى ساندرينجهام هاوس ومغادرة قصر باكنغهام

وعادة ما تغادر العائلة المالكة قصر باكنغهام قبل عيد الميلاد مباشرة وتتوجه إلى ساندرينجهام هاوس، وهو العقار الريفي للملكة الراحلة في نورفولك.

وتقليديا، كانت الملكة تدعو أفراد الأسرة للاحتفال بالعام الجديد معها، بما في ذلك أولئك الذين لم يتمكنوا من الانضمام إليها في عطلة عيد الميلاد.

ويُعتقد أن الملكة بقيت عادة في ساندرينجهام بعد عيد الميلاد، حتى ذكرى وفاة والدها - الملك جورج السادس - في 6 فبراير، وتوفي الملك السابق عندما كان عمره 56 عامًا في القصر الملكي عندما كانت الملكة تبلغ من العمر 25 عامًا فقط، رغم أنها كانت في جولة ملكية في كينيا في ذلك الوقت.

وقال تشارلز أنسون، السكرتير الصحفي السابق للملكة الراحلة والعائلة المالكة، لصحيفة "إندبندنت" سابقًا إن هناك تركيزًا أكبر بكثير على عيد الميلاد من رأس السنة الجديدة بالنسبة للعائلة المالكة.

السكرتير الخاص السابق للملكة الراحلة
السكرتير الخاص السابق للملكة الراحلة

وتابع أنسون أن هناك تقليد طويل من ألعاب عيد الميلاد والحفلات للعائلة في رأس السنة، وكانت أشياء مثل التمثيليات تحظى دائمًا بشعبية لدى الملكة والتي بدأت خلال الحرب عندما كانوا متحصنين في وندسور ولم يتمكنوا من الخروج بسبب الغارات الجوية.

كما قال: "عندما يكونون في بالمورال في فترة الصيف، تقوم الملكة دائمًا بالرقص مع الكثير من البكرات الاسكتلندية".

وفي كل عام، كانت الملكة إليزابيث الثانية تستضيف حفلًا صغيرًا، حيث تتأكد من بقاء جميع أفراد أسرتها الحاضرين حتى منتصف الليل، بما في ذلك هي نفسها، وحتى أن نفس القاعدة امتدت إلى الموظفين.

وذكر السكرتير الخاص السابق للملكة الراحلة - السير ويليام هيسليتين - في كتاب "العائلة المالكة في أستراليا"، أنه "لم يشعر أحد أنه من الصواب الذهاب إلى السرير للنوم قبل الملكة".

تشارلز أنسون
تشارلز أنسون

وكتب مؤلف العائلة المالكة، بريان هوي، في كتابه "في المنزل مع الملكة"، أن هناك تقليدًا آخر يتضمن لعب لعبة تسمى "الغمس المحظوظ" في ليلة رأس السنة الجديدة، وتطلب اللعبة من الموظفين إلى إحضار حوض مملوء بنشارة الخشب وقطع ورق مخفية مكتوب عليها تنبؤات للعام الجديد.

الذهاب إلى الكنيسة

وفي يوم رأس السنة الجديدة، تذهب الأسرة عادةً إلى الكنيسة في كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينجهام، ويقال إن بقية اليوم يقضي في القيام بأنشطة مختلفة في الهواء الطلق، بما في ذلك ركوب الخيل والرماية على طائر الدراج.

الذهاب إلى الكنيسة
الذهاب إلى الكنيسة

وعلى الرغم من أن العديد من التقاليد موجهة نحو الأسرة، إلا أن أمير وأميرة ويلز لم يحضرا الاحتفالات في الماضي، حيث سبق أن أمضيا رأس السنة مع والدي كيت ميدلتون.

والأمر نفسه ينطبق على دوق ودوقة ساسكس، اللذين يقيمان حاليًا في كاليفورنيا منذ تنحيهما عن منصبيهما كأحد كبار أفراد العائلة المالكة في عام 2020.

دوق ودوقة ساسكس
دوق ودوقة ساسكس

وفي السنوات التي سبقت وفاة الملكة إليزابيث، كان لا بد من إلغاء التقاليد المعتادة لاستيعاب قيود كوفيد-19 واعتلال صحة الملكة، شهد احتفال العام الماضي عودة تقليد منزل ساندرينجهام، عندما قام الملك تشارلز والملكة كاميلا في بداية عام 2023 بزيارة كنيسة القديسة مريم المجدلية - تكريماً لطقوس والدته الراحلة.

تأثير كوفيد- 19 احتفالات العائلية الملكية في بريطانيا

وعلى الرغم من أن تقاليد العائلة الملكية في حفل رأس السنة الجديدة لا يتغير تقريبًا، إلا أنه حدثت بعض التغييرات خلال السنوات القليلة الماضية، بسبب كوفيد_ 19.

وجدير بالذكر أن الملكة إليزابيث الثانية كانت تزور في يوم رأس السنة الجديدة، دائمًا كنيسة القديسة مريم المجدلية لحضور قداس، وهو تقليد آخر اضطرت إلى إلغائه العام السابق لوفاتها بسبب الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا حينذاك.

واستكرت احتفالات العائلة الملكية بالعام الجديد كما هي، حيث اجتمعت أفراد العائلة خلال الثلاث سنوات الماضية للاحتفال ولكن كان عددهم أقل بسبب كورونا.

كيف احتفلت الملكة إليزابيث بليلة رأس السنة الأخيرة؟

كيف احتفلت الملكة إليزابيث بليلة رأس السنة الأخيرة
كيف احتفلت الملكة إليزابيث بليلة رأس السنة الأخيرة

شهد العام قبل الماضي، العام الثاني على التوالي الذي خرقت فيه الملكة إليزابيث الثانية قبل وفاتها تقليدها الملكي بقضاء عيد الميلاد بعيدًا عن ملكية ساندرينجهام، حيث كان أيضًا أول عيد ميلاد تقضيه العائلة المالكة بدون الأمير فيليب، الذي توفي في أبريل 2021، وعادةً ما كانت تحتفل صاحبة الجلالة بفترة الأعياد في نورفولك محاطة بعائلتها الممتدة.

وتسبب الانتشار السريع للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، أوميكرون، على خطط الملكة في الاحتفال الأخير لها بالعام الجديد وبقيت في قلعة وندسور، وانضم إليها أمير ويلز ودوقة كورنوال في يوم عيد الميلاد.

كيف احتفلت الملكة إليزابيث بليلة رأس السنة الأخيرة
كيف احتفلت الملكة إليزابيث بليلة رأس السنة الأخيرة

على الرغم عدم وجود قيود الإغلاق خلال موسم الأعياد، على عكس عام 2020، كانت حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة، ونتيجة لذلك، بقيت العائلة المالكة في بيركشاير للاحتفال في الأول من يناير أيضًا مع الملكة الراحلة، ولكن عندما لا تواجه البلاد وباءً أو أوضاعا استثنائية، عادةً ما تحرص العائلة في ليلة رأس السنة بالسفر وترك القصر، حيث تقضي العائلة المالكة تقليديًا عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة في ساندرينجهام هاوس.