الرياض تتلألأ احتفالا بفوز المملكة بحق استضافة إكسبو 2030

الرياض تتلألأ احتفالا بفوز المملكة بحق استضافة إكسبو 2030

محمد حسين
29 نوفمبر 2023

شهدت العاصمة السعودية الرياض احتفالات واسعة بعد بحق استضافة معرض إكسبو 2030 بعد حسم التصويت لصالحها في الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض في اجتماعها الأخير في دورته الـ173، بحضور مندوبي الدول لدى المكتب الدولي، وحيث تزينت سماء الرياض بعروض متنوعة من الألعاب النارية والعروض الضوئية الساحرة التي رسمتها طائرات الدرون في سماء الرياض.

وكانت العاصمة السعودية قد حسمت التصويت لصالحها بعد نجحت في الحصول على 119 صوت من أصل 182 عضو في المكتب الدولي للمعارض بباريس فيما حصلت بوسان على 29 صوتا والعاصمة الإيطالية روما على 17 صوتا.

وحرص العديد من رودا مواقع التواصل الاجتماعي على نشر العديد من اللقطات من احتفالات الرياض الساهرة والعروض النارية والجوية بفوزها بحق استضافة إكسبو 2030.

نسخة استثنائية من إكسبو

وقال سمو ولي العهد ـ حفظه الله ـ بهذه المناسبة: "يأتي فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 ترسيخًا لدورها الريادي والمحوري والثقة الدولية التي تحظى بها، والذي يجعل منها وجهةً مثاليةً لاستضافة أبرز المحافل العالمية، حيث يعد معرض إكسبو واحداً منها".

 وجدد سموه عزم المملكة على تقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ إقامة هذا المحفل العالمي بأعلى مراتب الابتكار، والإسهام بأداء دورٍ فاعلٍ وإيجابي لغدٍ مشرق للبشرية؛ من خلال توفير منصة عالمية تسخر أحدث التقنيات وتجمع ألمع العقول؛ بهدف الاستثمار الأمثل للفرص وطرح الحلول للتحديات التي تواجه كوكبنا اليوم.

برج المملكة واحتفالات استثنائية
برج المملكة واحتفالات استثنائية 

 وقال سموه: "ستتزامن استضافتنا لإكسبو 2030 مع عام تتويج مستهدفات وخطط رؤية السعودية 2030؛ حيث يعد المعرض فرصة رائعة نشارك العالم خلالها الدروس المستفادة من رحلة التحول غير المسبوقة".

وينتظر العالم نسخةً استثنائيةً في معرض الرياض إكسبو 2030، حيث يتوقع الحدث العالمي ‏أن يحظى بأكثر من 40 مليون زيارة للموقع، بالإضافة إلى (مليار) زيارة عبر المنصة الافتراضية ‏‏(الميتافيرس)، وهو ما لم يحدث من قبل في تاريخ معارض إكسبو”.

جولة افتراضية فريدة

الرياض إكسبو 2030 يأخذ الزائر في جولة افتراضية، ليصّور لهم التنوُّع الحيوي الغني للمملكة العربية السعودية، من الصحارى الشاسعة المذهلة إلى الجبال الخضراء الرائعة في منطقة عسير، وصولاً إلى ساحل البحر الأحمر بشعابه المرجانية النادرة، إلى المواقع التراثية الساحرة في العلا، حيث توقفت القوافل التجارية القديمة واستقرت منذ قرون لتترك وراءها كنزاً أثرياً يضم مئات النقوش والمقابر الصخرية.

الرياض.. مدينة عالمية بمستقبل مبهر

اكسبو 2030 سيؤكد أيضا أن الرياض أصبحت واحدة من أسرع المدن نمواً في العالم، حيث توسعت من مدينة صغيرة يبلغ عدد سكانها 150 ألف شخص في عام 1950 إلى ما يقرب من 8 ملايين نسمة اليوم، مما أحدث قفزة في اقتصاد المدينة ليصبح ترتيبه 46 بين اقتصادات مدن العالم، بناتج محلي يصل إلى 200 مليار دولار.

الرياض تتلألأ احتفالا بفوز المملكة بحق استضافة إكسبو 2030
الرياض تتلألأ احتفالا بفوز المملكة بحق استضافة إكسبو 2030