بماذا تشابهت تفاصيل مراسم زفافَي الأمير حسين ووالده... وأبرز الاختلافات بين إطلالتي الملكة رانيا والأميرة رجوة

بماذا تشابهت تفاصيل مراسم زفافَي الأمير حسين ووالده... وأبرز الاختلافات بين إطلالتي الملكة رانيا والأميرة رجوة

عندليب دندش
1 يونيو 2023

في عامي 1993 و2023 احتفلت المملكة الأردنية بحدثين متشابهين وهما الاحتفال بزفاف ولي العهد. في هذين التاريخين بدت أوجه تشابه كثيرة في تفاصيل الاحتفال وضخامته وفخامته وظهر الاختلاف فقط لناحية الأشخاص، إذ في عام 1993 زف الملك الراحل الحسين الهاشمي حينذاك ولي عهده الملك عبدالله الثاني عريساً في حفل ضخم تابعه مئات الالاف، بينما أدى هذا الدور بعد ثلاثين عاماً الملك عبدالله الثاني بنفسه الذي زف بدوره ولي عهده الامير الحسين عريساً في احتفالات عارمة على امتداد مساحة الوطن.

فلستذكر أولاً زفاف الملك عبدالله الثاني في عام 1993 على عروسته الملكة رانيا

الملك رانيا والملك عبدالله الثاني في يوم زفافهما
الملك رانيا والملك عبدالله الثاني في يوم زفافهما

في عام 1993 كان الملك عبدالله الثاني لا يزال أميراً وولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية. دخل في قصة حب مع الملكة رانيا التي جمعته الصدفة بها لتتوج بالزواج في 10 يونيو من ذاك العام إذ نظم الأردن حفل زفاف ضخم للملك عبدالله الثاني والملكة رانيا استجابة للملك الحسين الذي أصر على إقامة حفل زفاف ضخم رغم اعتراض الملك عبدالله والملكة رانيا في وقتها.

وفي أجواء الحدث حينها، عاشت المملكة عرساً وطنياً بامتياز بهذا الاحتفال الذي شهد على مأدبة غداء في الديوان الملكي الهاشمي (مضارب بني هاشم) بتاريخ 8 حزيران 1993 قبل يومين من حفل الزفاف الملكي، أقامه الملك الراحل الحسين بن طلال بمناسبة زفاف نجله الأكبر. وهذا الغداء يشبه مأدبة العشاء التي نظمها الملك الحالي عبدالله الثاني أمس الأربعاء لنجله الأمير الحسين.

اطلالة ملكية للملكة رانيا في يوم عرسها
اطلالة ملكية للملكة رانيا في يوم عرسها

وفي 10 يونيو 2993 تم الاحتفال الرسمي في قصر زهران في عمان، وهو نفس القصر الذي أجرى فيه الأمير الحسين زفافه اليوم، وحضره العديد من الرؤساء والشخصيات العالمية.

بعد الحفل جال العروسان في شوارع العاصمة عمّان كافّة بسيارة مكشوفة لإلقاء التحية على الشعب الذي كان يصطف على الطرقات للاحتفال بالزفاف.

إطلالة الملكة رانيا في يوم زفافها

اطلالة الملكة رانيا والملك عبدالله في الزفاف
اطلالة الملكة رانيا والملك عبدالله في الزفاف

في يوم زفاف الملكة رانيا من الملك عبد الله الثاني عام 1993، استطاعت الملكة أن تكسر التابو بشأن الفستان الملكي الكلاسيكي وخرجت حينها عن معايير الطراز الملكي إذ اختارت فستان زفاف فريد ومميز حتى وُصف بأنه أكثر تميزا من الفساتين التي ارتدتها عضوات العائلة الملكية البريطانية.

الفستان حينها حمل توقيع المصمم البريطاني بروس أولدفيلد الذي اشتهر في ذلك الوقت بتصاميمه الفريدة لليدي ديانا، واحتوى على سترة تغطي الجزء العلوي منه بأكمام قصيرة مع ياقتين عريضتين، إلى جانب حزام كبير في الوسط، ليثبّت الجاكيت في مكانه. أما تنورته فتميزت بطياتها العديدة وظهرت كذيل طويل. تم تصميم الفستان من الساتان والحرير الثقيل وكان مطرزاً بالذهب.

وأكملت إطلالتها في ذلك الوقت، بقرط من اللؤلؤ، وتسريحة شعر مرتفعة جداً من دون أن تزينها بالتاج الملكي.

الملكة رانيا في زفافها
الملكة رانيا في زفافها

أما الملك عبد الله فارتدى حينها بدلته العسكرية الرسمية حيث كان نائب قائد قوات النخبة.

ورافق العروس خلال الحفل 5 فتيات صغيرات كوصيفات شرف حملن باقات صغيرة من الورد باللونين الأصفر والأبيض، وقد جال العروسان في شوارع عمّان.

الملكة رانيا والملك عبدالله خلال جولتهما في شوارع عمان
الملكة رانيا والملك عبدالله خلال جولتهما في شوارع عمان

وبدت السعادة واضحة على العروسين اذ لم تُفارق الابتسامة وجهيهما ورقصا كثيراً خلال السهرة. اختار الملك عبد الله والملكة رانيا لحفل زفافهما قالب حلوى جاء على شكل طبقات متعددة مزينة بتفاصيل من اللون الأبيض.

فماذا عن زفاف الأمير الحسين؟

الامير الحسين ورجوة خلال حفل الزفاف
الامير الحسين ورجوة خلال حفل الزفاف

احتفالات ضخمة عاشتها المملكة الأردنية يوم الخميس 1 يونيو 2023 احتفالا بزفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين الذي حضره عدد كبير من الرؤساء والملوك وأولياء العهد في العالم أبرزهم ملك بلجيكا فيليب والأميرة إليزابيث، ولي العهد الدنماركي فريدريك هنريك أندريه كريستيان وزوجته، أمير ويلز الأمير ويليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون، رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد وزوجته، ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد أبو ظبي خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، نجل ولي العهد البحريني الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية جيل بايدن، ملك هولندا الملك فيليم الكساندر، وعقيلته ماكسيما، وريثة عرش السويد الأميرة فيكتوريا وزوجها الأمير دانيال، وغيرهم.

وحظي الحفل باهتمام إعلامي كبير نظراً لأهميته ولكونه الحفل الأول لزفاف ملكي كبير في الأردن منذ سنوات طويلة.

وصلت الآنسة رجوة خالد السيف إلى قصر زهران بمرافقة الأمير هاشم بن عبدالله الثاني حيث تمت مراسم عقد القران بين الثنائي وهو المكان نفسه الذي شهد على مراسم زفاف الملك عبدالله والملكة رانيا.

تميزت إطلالة ولي عهد الأردن بشبهها الكبير بإطلالة والده في عرسه اذ ارتدى بدلة سوداء مطرزة باللون الذهبي.

إطلالة رجوة في الزفاف

العروسان الامير الحسين ورجوة ال سيف خلال حفل الزفاف
العروسان الامير الحسين ورجوة ال سيف خلال حفل الزفاف

وعلى عكس إطلالة الملكة رانيا في زفافها التي كسرت فيها التابو بشأن فساتين الزفاف الملكية، جاء اختيار رجوة لفستان زفافها كلاسيكي فخم عكس إطلالتها الناعمة وحمل توقيع المصمم اللبناني العالمي ايلي صعب Elie Saab . تميز الفستان بقصته العامودية مع  أكمام طويلة أما الياقة فجاءت بقصة الثنيات التي زيّنت ايضا الخصر، واتصلت التنورة بتنورة منفصلة جاءت على شكل ذيل طويل. تم تنسيق الفستان مع طرحة طويلة من قماش الشيفون مطرزة بتطريزات ناعمة. والملفت في إطلالة العروس لجوئها إلى الحذاء المسطح باللون الأبيض تفاديا لظهور فارق كبير في الطول بينها وبين عريسها.

وعلى عكس الملكة رانيا التي استغنت عن التاج في يوم زفافها، أكملت العروس رجوة آل سيف اطلالتها بتاج ماسي زين تسريحة شعرها النصف مرفوعة.

العروسان يجوبان شوارع عمان

بدت السعادة على وجهي العروسين تماما كفرحة الملك عبدالله والملكة رانيا في يوم زفافهما
بدت السعادة على وجهي العروسين تماما كفرحة الملك عبدالله والملكة رانيا في يوم زفافهما

وأسوة بزفاف والديه، وبعد انتهاء مراسم عقد القران خرج الأمير الحسين مع عروسته من قصر زهران، في الموكب الأحمر الذي انتظره آلاف الاردنيين على الطرقات، واتجها نحو قصر الحسينية الذي يشهد الاحتفال الرسمي، بعد أن جابا عددا من شوارع العاصمة عمان.

وبدت السعادة على وجهي العروسين الأمير الحسين ورجوة السيف خلال مراسم حفل الزفاف كتلك الفرحة التي ظهرت على وجهي الملك عبدالله والملكة رانيا في يوم زفافهما.

الصور الأولى لحفل زفاف الأميرة رجوة وولي العهد الأردني وسط هتافات احتفالية ورسائل محبة

العروس رجوة آل سيف ستمنح لقب أميرة بإرادة ملكية بعد الزواج بولي عهد الأردن

الملك عبدالله الثاني يقيم مأدبة عشاء في مضارب بني هاشم بمناسبة زفاف ولي العهد: أفخر بعزيمة الحسين وتفانيه لأهله

قبل رجوة آل سيف نجمات وأميرات طرزن عبارات ورموز على طرحاتهن وفساتين زفافهن