أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في مدينة إسطنبول التركية

أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في مدينة إسطنبول التركية

عبد الرحمن الحاج

لطالما ما كانت مدينة إسطنبول وهي أكبر المدن التركية، واحدة من الوجهات السياحية المفضلة للزيارة وخاصة بالنسبة للسائحين العرب، بفضل معالمها ومواقعها السياحية الجذابة والتي تتنوع ما بين قصور ومساجد تاريخية مبهرة، ومتاحف وحدائق ومرافق ترفيهية مبهرة، إلى جانب أعداد لا حصر لها من مواقع التسوق الرائعة والتي جعلتها وجهة تسوق مفضلة لدى الكثيرين، إضافة إلى ذلك فإن مدينة إسطنبول والتي تطل على مضيق البوسفور، وتقع في كل من قارتي أوروبا وآسيا، تتمتع أيضا بتراث ثقافي وحضاري مميز، وكثيرا ما يوصف بأنه مزيج فريد بين الشرق والغرب، ويعد شهر رمضان المبارك، واحد من أفضل الأوقات لزيارة مدينة إسطنبول بفضل العادات والتقاليد المميزة التي تشهدها المدينة خلال شهر رمضان المبارك والذي يطلق عليه في تركيا اسم سلطان الشهور لعظم مكانته التي ميزته عن بقية شهور العام.

مدينة إسطنبول والتي اشتهرت في الماضي كعاصمة للخلافة العثمانية، اعتادت أن تشهد العديد من التقاليد الرمضانية المميزة خلال شهر رمضان المبارك، والتي تشترك في الكثير منها مع العديد من المدن الكبرى والعواصم في الدول العربية والإسلامية الأخرى، بل وغالبا ما تحمل موائد الإفطار في إسطنبول الكثير من الأطعمة والمأكولات المفضلة في رمضان في العديد من الدول العربية الأخرى، بما في ذلك أطباق الكباب والكفتة وأطباق الحساء مثل حساء العدس وحساء الشعيرية بالدجاج أو لسان العصفور بالدجاج والحلويات الشرقية مثل الجلاش والبقلاوة.

أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في مدينة إسطنبول التركية
أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في مدينة إسطنبول التركية

العادات والتقاليد الرمضانية في إسطنبول، تتضمن أيضا مجموعة من العادات والتقاليد الرمضانية التراثية والتي تعود إلى عصر الدولة العثمانية إلا أنها لا تزال باقية حتى يومنا هذا في إسطنبول والتي لا تزال تحتفظ بتراثها الإسلامي العريق، مما ساهم في جعل زيارة إسطنبول خلال شهر رمضان المبارك، تجربة مذهلة لا تنسى، وقلما ما يمكن تكرارها في أي مكان آخر.

وفي ما يلي مجموعة من أشهر العادات والتقاليد الرمضانية في مدينة إسطنبول:

  1. من بين أشهر العادات والتقاليد الرمضانية التي تشترك فيها مدينة إسطنبول مع العديد من المدن والعواصم العربية والإسلامية خلال شهر رمضان المبارك هو تقليد تزيين شوارع المدينة بالزينة والأضواء، احتفالا بشهر رمضان المبارك كما اعتادت المدينة أيضا على تزيين وإنارة مساجدها التاريخية الأكثر شهرة وتزيين مآذنها بالأضواء، وبعضها يقوم أيضا بتعليق لافتات مضاءة تحمل عبارة أهلا وسهلا بك يا رمضان باللغة التركية، أو لافتات تحمل أحاديث نبوية عن فضل شهر رمضان المبارك.
    resized_تزيين شوارع المدينة بالزينة والأضواء
    تزيين شوارع المدينة بالزينة والأضواء
  2. تقليد تبادل الزيارات بين الأسر والعائلات والأصدقاء المقربين خلال شهر رمضان المبارك ويعد هذا التقليد جزء أصيل من الثقافة التركية الأصيلة والتي تعلي من شأن صلة الرحم وقيم التواصل والتراحم والود بين أفراد المجتمع الواحد.
    تقليد تبادل الزيارات بين الأسر والعائلات والأصدقاء.jpg
     تبادل الزيارات بين الأسر والعائلات والأصدقاء
  3. تقليد تبادل أطباق الطعام بين الجيران وهو أحد التقاليد الرمضانية الشهيرة في مدينة إسطنبول وغيرها من المدن التركية الأخرى، وتشترك فيه تركيا مع العديد من الدول العربية والإسلامية.
  4. تقليد إقامة موائد الرحمن وهو أحد التقاليد الرمضانية الأخرى التي تشترك فيها المدن التركية بما في ذلك إسطنبول مع العديد من المدن العربية والإسلامية الأخرى، وعادة ما تقام موائد الرحمن في إسطنبول في الأماكن العامة في المدينة بما في ذلك ميادين وشوارع المدينة، وعادة ما تتضمن موائد الإفطار في إسطنبول مجموعة من أشهر الأطعمة التقليدية في تركيا والحلويات التركية مثل الحلقوم التركي (الملبن التركي ويصنع من الهلام والنشا والسكر وعادة ما تضاف إليه نكهات متنوعة أشهرها ماء الورد أو المستكه أو البرتقال أو الليمون، ومن بين النكهات الأخرى الأقل شيوعا لحلوى الملبن، القرفة والنعناع، التمر أو الفستق أو البندق أو الجوز).
    إقامة موائد الرحمن
    إقامة موائد الرحمن
  5. تقليد مدفع رمضان وهو تقليد رمضاني آخر تشترك فيه تركيا مع العديد من الدول العربية الأخرى، جدير بالذكر أن ضرب طلقة مدفعية وقت موعد آذان المغرب لتنبيه الصائمين بموعد الإفطار هو عادة عثمانية قديمة شهيرة، انتقلت فيما بعد إلى العديد من الدول الأخرى.
    تقليد مدفع رمضان وهو تقليد رمضاني
    تقليد مدفع رمضان وهو تقليد رمضاني
  6. تقليد الإفطار على خبز البيدا وهو واحد من أشهر أنواع الخبز في تركيا وعادة ما يتوفر على موائد الإفطار في كل مكان في تركيا، وعادة ما يفطر سكان إسطنبول على خبز البيدا والذي يتميز بشكله الدائري ويزينه السمسم أو حبة البركة وأنواع أخرى من البهارات، إلى جانب أطباق حساء ساخن، أو الإفطار بتناول التمر أولا اتباعا للسنة النبوية الشريفة.
    تقليد الإفطار على خبز البيدا
    تقليد الإفطار على خبز البيدا
  7. تقليد المسحراتي في إسطنبول وتركيا بشكل عام أو "ضافولجو" كما يطلق عليه في تركيا يتلخص في قيام المسحراتي بالسير في الأحياء والشوارع بينما يقوم بالدق على طلبة يحملها لإيقاظ سكان الحي أو الشارع في وقت السحور، وهو دور لا يختلف كثيرا عن الدور الذي يقوم به المسحراتي في العديد من الدول العربية الأخرى إلا أن المسحراتي في تركيا يختلف عن سواه في أنه يتم اختياره بعناية من قبل البلديات المحلية (وعادة ما تجرى المسابقات لاختيار أفضل من يقوم بدور المسحراتي)، كما أن المسحراتي في تركيا، اعتاد أن يرتدي الزي العثماني التقليدي أثناء قيامه بمهمة المسحراتي.
    تقليد المسحراتي في إسطنبول
    تقليد المسحراتي في إسطنبول
  8. تقليد أداء صلاة التراويح في أشهر الجوامع والمساجد في إسطنبول وأشهرها جوامع تاريخية عريقة مثل مسجد السلطان أحمد والذي يضم أيضا مقابر لمجموعة من أشهر سلاطين لدولة العثمانية.
    تقليد أداء صلاة التراويح
    تقليد أداء صلاة التراويح
  9. تقليد تناول وجبة خفيفة من الحلويات الشرقية بعد صلاة التراويح ويهدف هذا التقليد إلى مساعدة المصلين والمتعبدين في المساجد على استعادة نشاطهم، ومن بين أكثر أنواع الحلويات الشرقية المفضلة في إسطنبول والتي عادة ما يقبل سكان المدينة على تناولها بكثرة خلال شهر رمضان المبارك الكنافة والجلاش والبقلاوة.
    تقليد تناول وجبة خفيفة من الحلويات الشرقية بعد صلاة التراويح
    تقليد تناول وجبة خفيفة من الحلويات الشرقية بعد صلاة التراويح
  10. تقليد زيارة المعالم الإسلامية الأكثر شهرة في مدينة إسطنبول وهو تقليد مفضل للسكان المحليين والسائحين على حد سواء، خلال شهر رمضان المبارك، ومن بين أشهر جوامع إسطنبول زيارة خلال شهر رمضان المبارك جامع الخرقة الشريفة Hırka-i Şerif Camii والذي يقع في حي الفاتح في إسطنبول وأهم ما يميزه أنه المكان حيث توجد عباءة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، التي أحضرها السلطان سليم من الحجاز إلى اسطنبول في عام 1516، واعتاد المسلمون من مختلف أنحاء تركيا على زيارته في شهر رمضان المبارك نظرا لأن عباءة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في المسجد ليست متاحة للعرض داخل المسجد إلا في شهر رمضان المبارك، ومن بين المعالم الإسلامية المفضلة الأخرى للزيارة في إسطنبول خلال شهر رمضان المبارك مسجد آيا صوفيا، ومسجد السلطان أحمد.
    زيارة المعالم الإسلامية الأكثر شهرة في مدينة إسطنبول
    زيارة المعالم الإسلامية الأكثر شهرة في مدينة إسطنبول