كل ما تودين معرفته عن شجرة العائلة المالكة الهولندية

كل ما تودين معرفته عن شجرة العائلة المالكة الهولندية –بيت أورانج ناسو

عبد الرحمن الحاج
12 أبريل 2024

منذ أن ظهرت مملكة هولندا إلى الوجود في عام 1815 بعد هزيمة نابليون، كان هناك دائمًا ملك يحكم البلاد، ومع ذلك، فإن ما يميز المملكة عن العديد من البيوت الحاكمة الأخرى هو عدد الملوك الذين تنازلوا عن العرش قبل موتهم أي في أثناء وجودهم على العرش تخلوا عن منصبهم لأولياء العهد بعدهم.

وتحكم هولندا عائلة أورانج ناسو، والتي يمكن أن تعود جذورها إلى عام 1544، وفي حين أن عائلة وندسور في المملكة المتحدة البريطانية تضم العديد من أفراد العائلة البعيدين، فإن البيت الملكي في هولندا يتكون فقط من الملك وعائلته المباشرة.

شجرة عائلة العائلة المالكة الهولندية

ولكن ما مدى معرفتك ببيت أورانج ناسو؟ اقرائي السطور التالية لرؤية شجرة العائلة الكاملة والتعرف على الأعضاء الرئيسيين أدناه:

الملكة جوليانا Queen Juliana

ولدت جوليانا في 30 أبريل 1909، وكانت ملكة هولندا في الفترة من 4 سبتمبر 1948 إلى 30 أبريل 1980، وصعدت جوليانا إلى العرش في سن 39 عامًا بعد تنازل والدتها فيلهلمينا عن العرش، وفي أثناء غزو ألمانيا النازية لهولندا عام 1939، تم إجلاء جوليانا إلى المملكة المتحدة قبل التوجه إلى كندا، وعادت إلى بلد ميلادها في 2 مايو 1945.

بينما التقت جوليانا بزوجها الأمير برنهارد في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1936، وتزوجا بعد أقل من عام في 7 يناير 1937، ورحب الزوجان بأربعة أطفال، الملكة بياتريكس والأميرة إيرين والأميرة مارجريت والأميرة كريستينا.

فيما تنازلت جوليانا عن العرش لصالح بياتريكس في 30 أبريل 1980، والذي كان أيضًا عيد ميلاد الملكة الحادي والسبعين، وظلت الملكة السابقة نشطة في الأنشطة الخيرية، لكنها بدأت تنسحب من الحياة العامة في التسعينيات.

وفي عام 2001، كشف زوجها أن جوليانا مصابة بمرض الزهايمر ولم تعد قادرة على التعرف على عائلتها، وتوفيت في أثناء نومها عن عمر يناهز 94 عامًا في 20 مارس 2004.

الأمير برنهارد Prince Bernhard

ولد الأمير برنهارد في 29 يونيو 1911، وكان في البداية عضوًا في عائلة ليبي بيسترفيلد، وتم تسميته على أنه كونت بيسترفيلد منذ ولادته، وفي عام 1937، تزوج من الأميرة جوليانا آنذاك وأصبح الأمير القرين عند اعتلائها العرش في 4 سبتمبر 1948.

بينما تبين أن برنهارد كان عضوًا في الحزب النازي خلال حياته، ومع ذلك، في الحرب العالمية الثانية دعم الحلفاء ورأى الخدمة الفعلية كقائد جناح فخري في سلاح الجو الملكي البريطاني، وبصفته جنرالًا فخريًا في الجيش الهولندي، شارك في المفاوضات لانسحاب ألمانيا من هولندا بعد الحرب.

وكان برنهارد معروفًا باهتمامه بالقضايا الخيرية وكان عضوًا مؤسسًا في الصندوق العالمي للطبيعة، إلا أن تعاملاته التجارية أثارت الجدل واضطر إلى الانسحاب من المنظمة ومجموعة بيلدربيرج بسبب تورطه في فضيحة رشوة حول طائرات لوكهيد.

وإلى جانب أطفاله من جوليانا، أنجب برنهارد أيضًا أليسيا فون بيليفيلد وأليكسيا جريندا من خلال العلاقات خارج نطاق الزواج، ولم يتم الكشف عن وضعهم كبناته إلا بعد وفاته.

وبدأ الأمير يواجه مشاكل صحية في عام 1994 عندما طلب إزالة ورم من القولون وكان يعاني من مضاعفات بسبب ضيق التنفس، وكان تشخيصه سيئًا للغاية، حيث هرعت ابنته الملكة بياتريكس إلى المستشفى بعد رحلة إلى أفريقيا.

وبعد وفاة زوجته في 20 مارس 2004، تدهورت صحة برنهارد بشكل كبير وتوفي عن عمر يناهز 93 عامًا في 1 ديسمبر 2004 بسبب سرطان الرئة.

الملكة بياتريكس Queen Beatrix

وُلدت الملكة بياتريكس في 31 يناير 1938، وصعدت إلى العرش في 30 أبريل 1980، عقب قرار والدتها الملكة جوليانا بالتنازل عن العرش، ومثل بقية أفراد عائلتها، تم إجلاء بياتريكس من هولندا خلال الحرب العالمية الثانية، وعادت إلى البلاد بمجرد الانتصار في الحرب.

وفي عام 1965، أثارت خطوبة بياتريكسلكلاوس فون أمسبيرج جدلاً بسبب مشاركته السابقة مع شباب هتلر والفيرماخت، وتزوج الزوجان في 10 مارس 1966 وأنجبا ثلاثة أبناء، الملك ويليم ألكسندر، والأمير فريسو، والأمير قسطنطين، وتوفي فريسو للأسف في عام 2013 بعد حادث تزلج.

فيما ظلت بياتريكس وكلاوس متزوجين حتى وفاة الأمير القرين في 6 أكتوبر 2002، بعد مضاعفات الالتهاب الرئوي ومرض باركنسون.

وفي 30 أبريل 2009، تم استهداف بياتريكس وأعضاء كبار آخرين في العائلة المالكة في هجوم خلال احتفالات كونينجينيداغ (عيد الملكة)، ودهس المهاجم، كارستتيتس، الناس بسيارته، قبل أن يصطدم بنصب تذكاري، على الرغم من أنه كان يستهدف حافلة تقل أفراد العائلة المالكة، وعلى الرغم من عدم تعرض أي من أفراد العائلة المالكة للأذى، إلا أنهم شهدوا الحادث نفسه.

وبعد أربع سنوات، تنازلت بياتريكس عن العرش لصالح ابنها ويليم ألكسندر، وقد أوضحت الأميرة خططها للتنازل عن العرش في خطاب ألقته في 28 يناير 2013، وتستمر الملكة في القيام بواجباتها الملكية.

الأميرة ايرين Princess Irene

ولدت إيرين في 5 أغسطس 1939، وهي الأخت الصغرى للملكة بياتريكس، لكنها خسرت دورها في خلافة الملكية الهولندية بعد أن تحولت إلى الكاثوليكية من أجل الزواج من الأمير كارلوس هوغو.

وفي أثناء دراستها في مدريد، التقت إيرين بكارلوس، الذي كان عضوًا في عائلة بوربون بارما وكان مطالبًا بعرش إسبانيا، وتواعد الزوجان على انفراد، إيرين التي أبقت تحولها الديني سرًا تسببت خطوبتهما في أزمة دستورية بسبب ارتباطاتها المحتملة بالديكتاتور الإسباني فرانسيسكو فرانكو.

وتفاقمت الأزمة لدرجة أن جوليانا حاولت وقف الزواج؛ السبب الوحيد لعدم قيام الملكة بإحضار ابنتها إلى الوطن من إسبانيا هو أن الحكومة الهولندية هددت بالاستقالة بشكل جماعي.

بينما تزوجت إيرين وكارلوس هوغو في 29 أبريل 1964 دون حضور أي من أفراد العائلة المالكة الهولندية، ورحب الزوجان بأربعة أطفال، الأمير كارلوس، دوق بارما (مواليد 1970)، والأميرة مارجريتا دي بوربون دي بارم (مواليد 1972)، وخايمي دي بوربون دي بارم (مواليد 1972)، والأميرة كارولينا دي بوربون دي بارم (مواليد 1972). .1974).

وبعد استعادة النظام الملكي في إسبانيا، تم نفي إيرين وزوجها من البلاد لمعارضتهما للملك الجديد خوان كارلوس؛ تم إلغاء هذا في وقت لاحق، وانفصلت عن كارلوس هوغو في عام 1981 وعادت إيرين إلى هولندا حيث أصبحت معارضة نشطة للأسلحة النووية، وتوفي زوجها السابق في 18 أغسطس 2010 عن عمر يناهز 80 عامًا.

الأميرة مارغريت Princess Margriet

ولدت الأميرة مارغريت في 19 يناير 1943 في أوتاوا، وهي الأخت الصغرى لكل من بياتريكس وإيرين، وكانت ولادة مارغريت غير عادية تمامًا حيث كان لا بد من إعلان الحكومة الكندية أن جناح المستشفى الذي ولدت فيه خارج الحدود الإقليمية حتى لا يتم تصنيفها على أنها من الرعايا البريطانيين وبالتالي ترث الجنسية الهولندية، وبسبب الحرب العالمية الثانية، لم تدخل مارغريت هولندا حتى بلغت الثانية من عمرها.

وفي أثناء دراستها في جامعة ليدن، التقت مارغريت بطالب القانون بيتر فان فولينهوفن وتزوجا في 10 يناير 1967. وواصل الزوجان الترحيب بأربعة أطفال: الأمير موريتس (مواليد 1968)، الأمير برنهارد (مواليد 1969)، الأمير بيتر- كريستيان (مواليد 1972) والأمير فلوريس (مواليد 1975).

الأميرة كريستينا Princess Christina

ولدت الأميرة كريستينا في 18 فبراير 1947، وكانت الابنة الصغرى للملكة جوليانا والأمير بيرنهارد والوحيدة من أطفالهما التي لم تشهد الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك، أثناء حملها، أصيبت جوليانا بمرض الحصبة أو الحصبة الألمانية، ونتيجة لذلك، ولدت كريستينا ضعيفة البصر.

وانتقلت الأميرة إلى كندا لدراسة الموسيقى الكلاسيكية، وفي أثناء وجودها في مدينة نيويورك، التقت بالمنفى الكوبي خورخي غييرمو، وبسبب مكانة خورخي باعتباره كاثوليكيًا رومانيًا، خسرت كريستينا حقوقها في الخلافة الهولندية، مثل أختها الكبرى إيرين، وتزوجت من حبيبها في 28 يونيو 1975، ورحب الزوجان بثلاثة أطفال: برناردو (مواليد 1977)، نيكولاس (مواليد 1979) وجوليانا (مواليد 1981)، لكنهما انفصلا في نهاية المطاف في 25 أبريل 1996.

وأصبحت كريستينا، مغنية موهوبة، معلمة في مدينة نيويورك وكانت تؤدي في المناسبات العائلية، بما في ذلك جنازات والديها وحفل زفاف ابن أخيها الأمير بيرنهارد جونيور، ومع ذلك، في يونيو 2018، تم تشخيص إصابتها بسرطان العظام وتوفيت عن عمر يناهز 72 عامًا في 16 أغسطس 2019.

الملك ويليم الكسندر King Willem-Alexander

ولد ويليم ألكسندر في 27 أبريل 1967، وهو العاهل الحالي لهولندا ورئيس أسرة أورانج ناسو بعد صعوده إلى العرش بعد تنازل بياتريكس عن العرش في 30 أبريل 2013، وعند ولادته، كان أول ذكر قد ولد في العائلة المالكة الهولندية منذ عام 1851.

وقبل توليه مهامه الملكية، كان لدى ويليم ألكسندر اهتمام كبير بالرياضة وكان عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1998 حتى ورث العرش.

وفي 2 فبراير 2002، تزوج من الملكة ماكسيما وقد التقيا في عام 1999 في معرض الربيع في إشبيلية. الزوجان معًا لديهما ثلاث بنات: الأميرة كاتارينا أماليا والأميرة أليكسيا والأميرة أريان.

الملكة ماكسيما Queen Maxima

ولدت ماكسيما في 17 مايو 1971 باسم ماكسيما زوريجييتا، وهي ملكة هولندا الحالية، وفي وقت لقائها مع ويليم ألكسندر، الذي ورد أنه قدم نفسه لها على أنه ألكساندر فقط لإخفاء هويته الملكية، كانت تعمل في مجال التسويق.

وأثارت خطوبة الثنائي الجدل بسبب دور عائلتها في الديكتاتورية الأرجنتينية، حيث كان والدها يشغل منصب وزير الزراعة في النظام. وعلى الرغم من قبول ماكسيما في العائلة المالكة، إلا أن والديها لم يحضرا حفل زفافها، مع منع والدها ورفض والدتها الحضور بدونه.