الدكتورة مي طيبة لـ"هي": هدفنا تأهيل الشباب السعودي وصقل مهاراتهم في تحضير القهوة السعودية

 

في حوار خاص بـ"هي" تتحدث الدكتورة مي طيبة، عضو مجلس أمناء مؤسسة مجتمع جميل السعودية عن تفاعل مجتمع جميل مع مبادرة عام القهوة السعودية 2022  التي اطلقتها وزارة الثقافة هذه السنة وعن البرامج الطموحة التي وضعتها المؤسسة للحفاظ على التراث المحلي في صناعة القهوة وتنمية المواهب الشبابية، حيث اعتمدت مؤسسة مجتمع جميل السعودية استراتيجية جديدة طموحة تهدف إلى بلورة مشاريعها المتنوعة لتنمية المجتمع السعودي من خلال محاور رئيسة تلتقي تحت شعار "نبتكر لمستقبل أفضل"

إليك تفاصيل الحوار …

ما هي إمكانات النمو في سوق القهوة في المملكة العربية السعودية؟

في ضوء تنامي سوق القهوة في المملكة العربية السعودية، سارع صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، إلى إطلاق الشركة السعودية للقهوة في مايو 2022، بهدف إبراز المملكة كموطنٍ رئيسيٍ لهذا النوع من البن الذي يعد الأشهر عالمياً، وتتم زراعته في منطقة جازان، عبر تعزيز التقنيات المحلية المستخدمة في إنتاج البن المحلي، وتوفير التدريب اللازم للمزارعين المحليين، والإسهام في توطين المعرفة وأحدث التقنيات في مجالات زراعة، وتحميص، وتسويق وبيع القهوة، وكافة العمليات المتعلقة بها في المملكة، وصولاً إلى تعزيز مكانته على مستوى العالم.

الدكتورة مي طيبة في حوار خاص عن مجتمع جميل
الدكتورة مي طيبة في حوار خاص عن مجتمع جميل

ولا بدّ من الإشارة هنا إلى أن الاستهلاك السنوي المحلي من بن "الأرابيكا" السعودي يتوقع أن يصل إلى 28700 طن بحلول عام 2026 وفق أحدث الإحصائيات. وتُظهر بيانات السوق أن استهلاك القهوة في المملكة العربية السعودية نما 4% سنوياً بين عامي 2016 و2021، ويتوقع أن ينمو بنسبة 5% سنوياً حتى عام 2026، ليبلغ الاستهلاك السنوي المتوقع 28700 طن.

ما هي أبرز مبادرات مجتمع جميل السعودية في دعم صناعة القهوة؟

أطلقت مؤسسة مجتمع جميل السعودية، منذ تأسيسها في عام 2010، العديد المبادرات التي تسهم في تحقيق هدف استراتيجي متكامل، وهو السعي نحو مستقبل أفضل من خلال المساعدة في توفير فرص عمل مناسبة لشباب وشابات الوطن، والتي بدورها تساهم في إيجاد سبل جديدة لتوفير حياة أفضل لأفراد المجتمع والحفاظ على ازدهار الاقتصاد الوطني في مختلف المجالات.

وفي سبيل تحقيق هدفها الإستراتيجي، اعتمدت مؤسسة مجتمع جميل السعودية استراتيجية جديدة طموحة تهدف إلى بلورة مشاريعها المتنوعة لتنمية المجتمع السعودي من خلال محاور رئيسة تلتقي تحت شعار "نبتكر لمستقبل أفضل" وتتلخص في: تنمية المهارات، تعزيز دور المرأة، العناية بصحة المجتمع، تمكين رواد الأعمال والمبادرات الإنسانية، البيئة والتغير المناخي، والتطوير المستمر للتعليم وذلك عبر مبادرات مبتكرة.

تلتزم مؤسسة مجتمع جميل السعودية بتمكين الشباب السعودي من الوصول إلى التدريب والتطوير لتطوير مهاراتهم الفنية بما يتناسب مع متطلبات صناعة القهوة. وعمدت المؤسسة إلى تصميم المبادرات بشكل استراتيجي لتمكين الشباب من الانضمام إلى سوق العمل في صناعة القهوة بشكل فعال ومنتج مع دعم جهود توطين المؤسسات المحلية من خلال برامج التوظيف والمساهمة بالمرشحين الوطنيين المؤهلين في مواردها البشرية.

كيف تساعد مؤسسة مجتمع جميل السعودية الشباب السعودي على تطوير مهاراته في صناعة القهوة؟

تقدم مؤسسة مجتمع جميل السعودية الشراكة و الرعاية المالية لعدد من البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد العربي للقهوة بهدف تأهيل الشباب السعودي الطموح في هذا القطاع الناشئ، وصقل مهاراتهم في تحضير القهوة وإعدادها وتقديمها، حتى يتمكنوا من المساهمة بشكل فعال في نمو قطاع البن السعودي، إضافة إلى تمكين الشباب من لعب دور رئيسي ليس فقط في التنمية الاقتصادية، ولكن أيضاً في الحفاظ على التراث السعودي والثقافة المحلية في صناعة القهوة.

القهوة السعودية المصدر وزارة الثقافة
القهوة السعودية المصدر وزارة الثقافة

وستحتاج الشركات التي ترغب في استهداف هذه الفئات إلى فهم تفضيلات المستهلكين في المنطقة وبناء قدرات الابتكار الضرورية بسرعة لمواكبة هذه التفضيلات، وذلك من خلال عقد الشراكات مع لاعبين راسخين في الأسواق الأخرى والاستفادة من خبراتهم. أولئك الذين يفعلون ذلك سيكونون قادرين على الاستفادة من هذه الفرصة الفريدة.

ما هو دور مؤسسة مجتمع جميل السعودية في توفير فرص العمل للشباب؟

يتلخص دور مؤسسة مجتمع جميل السعودية في تقديم الدعم وتوفير العوامل التحفيزية لخلق المزيد من فرص عمل للشباب والشبات في مختلف القطاعات الإنتاجية من خلال منظومة متكاملة للبرامج تشمل الإعداد والتدريب التقني المنتهي بالتوظيف، ودعم الأسر المنتجة ودعم المشاريع الصغيرة. ويتكامل هذا الدعم المالي والتقني مع الحملات الإعلامية والتوعوية في صفوف الشباب لتغيير بعض المفاهيم السائدة ولتحفيز ثقافة الإنتاج والاستقلال.

ويكتسب الدعم الذي تقدمه مؤسسة مجتمع جميل السعودية أهمية متزايدة مع توفيره الأدوات الضرورية لمواجهة بعض التحديات التي تواجه صناعة الأغذية في المنطقة ومنها صناعة القهوة، مثل اضطرابات سلسلة التوريد، وزيادة تكاليف المواد الخام، والتعبئة، والشحن، الأمر الذي سيتطلب من الشركات المصنعة النظر في المزيد من الفرص لهندسة القيمة، وتحسين الكفاءات، والاستفادة من الشراكات القوية.

عام القهوة السعودية 2022 المصدر وزارة الثقافة
عام القهوة السعودية 2022 المصدر وزارة الثقافة

وفي الختام أودّ الإشارة إلى أن الشراكات أساسية على كافة المستويات في سلسلة القيمة، وهنا يبرز دور مؤسسة مجتمع جميل السعودية كمؤسسة أهلية تشكل مظلة جامعةً لمجموعة متنوعة من المبادرات والبرامج الاجتماعية والمشاريع الخلاقة، وقيامها بتطوير العديد من هذه المبادرات والمشاريع إلى مؤسسات راسخة وكيانات مستقلة ناجحة، تشاركنا المساهمة في العمل الإنساني والتنموي وتمكين أفراد المجتمع.