كيفية إنشاء محتوى إلكتروني جيد يجذب الجمهور؟

كيفية إنشاء محتوى إلكتروني جيد يجذب الجمهور؟

عبد الرحمن الحاج

في عصر الاتصال الإلكتروني، يتعرض الجمهور لكل أنواع المحتوى والعروض الترويجية، وتبقى توقعات جودة المحتوى أعلى من أي وقت مضى للفوز بأهمية القراء والزوار، إذ أن الطريقة الوحيدة للتميز في هذا الفيض من المعلومات، هي أن تكوني مفيدة وذات قيمة كبيرة.

نصائح تساعدك على إنشاء محتوى جيد يجذب الجمهور

ويجب أن يكون المحتوى الخاص بك رائعًا جدًا بحيث لا يمكن لجمهورك إلا مشاركته وإعادة تثبيته ووضع إشارة مرجعية عليه. ومع ذلك، لإنشائه، عليك أن تفهمي الفجوات المعلوماتية لدى الناس في جمهورك، ويجب عليك الكشف عن نقاط الحاجة الملحة لديهم، وما هي المشكلات التي يواجهونها الآن حتى تتمكني من تقديم حل.

وفيما يلي بعض الأفكار حول كيفية اختيار محتوى فعال

  1. تقديم أجوبة على أسئلة المستخدمين

تقديم أجوبة على أسئلة المستخدمين
تقديم أجوبة على أسئلة المستخدمين

وإذا كنت منخرطة بشكل كبير في عملك، فمن المحتمل أنكِ تعرفين أنواع الأسئلة التي يطرحها الأشخاص غالبًا حول منتجاتك أو خدماتك، أو الصناعة بشكل عام، وماذا يريدون أن يعرفوا في مجال عملك.

ومن الناحية العملية، لديكِ بالفعل صفحة على موقعك توضح تفاصيل جميع هذه الأسئلة المتداولة، ويفضل أيضًا إعادة زيارة هذه الصفحة أحيانًا لتحديث المعلومات وتوسيعها، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا إنشاء منشورات مدونة قصيرة أو عروض فيديو توضيحية للرد على أكثر أنواع الاستفسارات شيوعًا.

وتذكري أنكِ لن تثيري إعجاب العملاء المحتملين بمستوى الاجتهاد وفهم احتياجاتهم فحسب، بل ستوفر أيضًا على نفسك الكثير من الوقت في التعريف عن محتواك.

  1. الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي

الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي
الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي

كما ينطبق نفس المبدأ الأساسي على وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك، انتبهي إلى كل ما يحيط بوجودك، وهذا غني عن القول، وعليك الرد على الأسئلة، ولكن عليك أيضًا أن تفعلي أكثر من ذلك بكثير، بما في ذلك الرد على المراجعات، وتحديد الموضوعات المتكررة في المديح والنقد والدخول في محادثات حول عملك على الإنترنت.

وضعي في اعتبارك أنه لن تذكر كل محادثة عبر الإنترنت نشاطك التجاري مباشرةً، وقد يكون ذلك تشويشًا أو تغريدة سريعة من عميل، لذلك، هناك الكثير من الأدوات التي تساعد في الاستماع الاجتماعي من خلال مراقبة الكلمات الرئيسية والإشارات.

وأيضًا، تتيح لكِ وسائل التواصل الاجتماعي التجسس بشكل قانوني على منافسيك، لذلك راقبي ما يقوله الناس عن منافسيك وحددي نقاط ضعفهم وقوتهم والفرص التي يمكنك تحسينها، وتعرفي أيضًا على ما يفعلونه على قنواتهم الاجتماعية والمحتوى الذي يكتسب قوة جذب من متابعيهم.

  1. الاهتمام بالمنتديات ومنصات الأخبار

 

الاهتمام بالمنتديات ومنصات الأخبار
الاهتمام بالمنتديات ومنصات الأخبار

ومنصات الأخبار والمنتديات يعتبران كنز دفين من أفكار المحتوى، ويذهب ملايين الأشخاص إلى هذه المواقع كل يوم للحصول على إجابات الأسئلة التي تدور في أذهانهم والحصول على الدعم، والتعرف على أنواع الأسئلة التي تظهر غالبًا في مجال تخصصك.

وهناك بعض الفوائد الهائلة للتواجد في المنتديات ذات الصلة عبر الإنترنت، ويمكنك اكتساب رؤية العميل التي تحتاجها من خلال التصرف كمواطنة صالحة والترويج للمحتوى الخاص بكِ في نفس الوقت.

وعندما تردي على أسئلة الناس، فإنكِ تأخذي الوقت الكافي لتزويدهم بمعلومات قيمة دون قيد أو شرط، وهو أمر مثير للإعجاب بحد ذاته، لذلك لا تفسدي هذا عن طريق الترويج الذاتي الصريح.

وهناك استراتيجية فعالة أخرى وهي كتابة منشور مدونة يجيب على سؤال ثم مشاركة الرابط، ومن المرجح أن ينقر الأشخاص الذين يبحثون عن إجابات لأنواع الأسئلة نفسها على موقع الويب الخاص بك، مما يزيد من زيارات المستخدمين.

  1. البحث عن الكلمة الرئيسية

البحث عن الكلمة الرئيسية
البحث عن الكلمة الرئيسية

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية استراتيجية قوية أخرى لإنتاج محتوى شائع وجذب حركة المرور إلى موقعك، وهناك عدد غير قليل من الأدوات التي ستمنحك نظرة ثاقبة لاستعلامات البحث الشائعة في مجال تخصصك، مثل Google Keyword Planner لأنه يوفر الكثير من المعلومات حول حجم عمليات البحث بمرور الوقت، والاختلافات المختلفة واستعلامات البحث ذات الصلة ، فضلاً عن مدى تنافسية الكلمات الرئيسية المحددة.

  1. استبيانات / استطلاعات رأي

استبيانات / استطلاعات رأي
استبيانات / استطلاعات رأي

أخيرًا، قد يكون من الأسهل طرح بعض الأسئلة على قاعدة عملائك الحالية للتعرف عليهم وعلى احتياجاتهم بشكل أفضل، لذلك قومي بإنشاء استبيان قصير أو استطلاع رأي حول الصعوبات التي يواجهونها وأنواع المعلومات التي قد يجدونها أكثر قيمة.

وضعي أسئلة هادفة وذات مغزى للتأكد من أن النتائج ستكون مفيدة في التنفيذ المستقبلي لهذه الملاحظات، وستندهشين أيضًا من مقدار ما يمكنك اكتشافه بمجرد السماح بتعليقات إضافية في النهاية.

واخترقي البيئة الرقمية الصاخبة بمحتوى هادف، واقضي بعض الوقت في التعرف على جمهورك وإظهار اهتمامك باحتياجاتهم، وستجني نتائج مذهلة ستترجم إلى مبيعات.

  1. تذكري جمهورك المستهدف

تذكري جمهورك المستهدف
تذكري جمهورك المستهدف

جمهورك المستهدف هو القوة الموجهة لك من خلال كل تسويق الحدث الذي ستقوم به، وقبل التخطيط للمحتوى الذي ستنتجينه وتسوقينه، قومي بعمل تخطيط للجمهور، وفكري في التركيبة السكانية لجمهورك المستهدف وما الذي يحفزهم ويثير اهتمامهم، وما هي توقعاتهم، وما الذي سيجذبهم إلى هذا الحدث الخاص بكِ، فمن الضروري أن تسألي نفسك هذه الأسئلة لأن الاهتمام بجمهورك المستهدف سيساعدك على إنتاج أفضل محتوى موجه نحو اهتماماتهم وتوقعاتهم.

  1. ضعي في اعتبارك المكان والمجتمع الذي تنشرين فيه المحتوى الخاص بكِ

ضعي في اعتبارك المكان والمجتمع الذي تنشرين فيه المحتوى الخاص بكِ
ضعي في اعتبارك المكان والمجتمع الذي تنشرين فيه المحتوى الخاص بكِ

لا يعمل كل المحتوى مع كل منصة في كل المجتمعات، وما يعمل على Instagram أو Facebook قد لا يعمل مع Twitter، لذلك قومي بإنشاء المحتوى وتحميله بعناية إلى أفضل منصة وسائط اجتماعية من شأنها رفع المحتوى الذي تقومي بتوزيعه وتريدي منهم أن يكون لهم معنى وأن يصلوا إلى جمهورك المستهدف وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التفكير بعناية في منصات الوسائط الاجتماعية حيث تقرري نشر المحتوى الخاص بكِ.