من ليلة الحناء إلى خطف العريس .. تعرفي على تقاليد الأعراس اللبنانية القديمة

من ليلة الحناء إلى خطف العريس .. تعرفي على تقاليد الأعراس اللبنانية القديمة

12 يونيو 2023

تختلف عادات الأعراس من بلد لآخر، وحتى داخل البلد الواحد قد تتغير قليلاً العادات والتقاليد المتعلقة بالزفاف. لكن في لبنان هناك العديد من عادات الأعراس المتوارثة من أجيال سابقة حتى اليوم، تحافظ بعض المناطق اللبنانية على هذه العادات ومناطق أخرى عدلّت قليلاً عليها لتجاري عصرنا . لكن تبقى هذه العادات والتقاليد للأعراس متعرف عليها من عشرات السنين حتى اليوم، من موقع "هي" تعرفي أكثر على عادات قديمة في الأعراس اللبنانية بعضها سيفاجئك!

اعراس لبنانية
اعراس لبنانية

الصورة من إنستغرام Lebanese Weddings

ليلة حناء ماريتا الحلاني من وحي العادات والتقاليد التراثية اللبنانية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by MARITTA (@maritta)

على أنغام المواويل شاهدنا الفنانة الشابة ماريتا الحلاني وهي إلى جانب عريسها، حيث أقيمت لها حفلة حناء تقليدية مستوحاة من التراث اللبناني في بلدتها الحلانية. والملفت أن العروسة ماريتا الحلاني اختارت أن تطبق العادات والتقاليد القديمة يوم زفافها، وتفاجىء الكثيرون بهذه العادات وبعضهم ذهب للتعليق والتساؤل "هل هناك ليلة حناء بلبنان؟". نعم من العادات والتقاليد المتوارثة منذ أجيال فإن ليلة الحناء تقليد مميز وجميل للعروس اللبنانية، حتى أن حمام العريس موجود ضمن هذه العادات والتقاليد التي سنستعرض بعضها في الأسطر التالية.

تقاليد الأعراس اللبنانية القديمة

عروس لبنانية
عروس لبنانية

الصورة من إنستغرام Lebanese Weddings

لم تقتصر ليلة الزفاف في الماضي على سهرة تجمع الأحباء والأهل، بل أحياناً تقام حفلات تمتد لأيام حيث يجتمع الأهل والأقارب لمشاركة العروسين فرحتهما بالزواج. لكن ما هي العادات والتقاليد في الأعراس اللبنانية والتي تسبق يوم الزفاف.

نقل أغراض العروس إلى منزلها

كتقليد يدل على قرب الزفاف، يتم نقل أغراض العروس والجهاز الخاص بها كما يسمى في لبنان ويطلق عليها اسم "دبشة العروس". لكن نقل الأغراض لا يتم الا بمساعدة الأهل والجيران الذين يقومون بتوضيب منزلها الجديد على وقع الأغاني والرقص.

الإحتفال لأيام وليال متتالية

لا تقتصر الاعراس اللبنانية القديمة جداً على ليلة واحدة أو حتى ليلتين بل يتعدى الأمر ليصل إلى حفلات تمتد لأيام متتالية يفرح فيها الأهل والجيران ويقدمون الطعام والشراب فرحاً بهذه المناسبة.

ليلة الحناء

حفلات أعراس لبنانية تقليدية
حفلات أعراس لبنانية تقليدية

الصورة من إنستغرام Lebanese Weddings

تختار العروس أن تقيم ليلة حناء خاصة بها والعريس أيضاً، وغالباً ما تكون هذه الليلة قبل يوم من العرس. يجتمع العروسان في منزل والدها حيث يحضر أهل العريس "صينية" الحناء المزينة بالورود ويقوم كبار السن بوضع الحناء على الأصابع الأخيرة من يد العروس والعيس. وكتقليد مميز يقوم الأهل بوضع المال على الأصبع ولفه بالقماش. وعلى وقع المواويل الخاصة بهذه الليلة تجري مراسم حناء العروسين.

الكبة اللبنانية من ضيافة الزفاف

لا يمكن إغفال موضوع الضيافة اللبنانية في الأعراس، بعيداً عن أنواع المأكولات المعروفة والمشروبات التي تقدّم في الحفلات هناك تقليد مميز في الأعراس اللبنانية والقروية خاصة هي تقديم الكبة التي هي عبارة عن اللحم النيء يوضع معه البرغل وأنواع من من البهارات والمطيبات. تقوم نساء القرية بتحضيره كمية كبيرة من "الكبة" اللبنانية ثم لفّها بالخبز وتقديمها للضيوف إلى جانب أنواع متعددة من الخضار.

خطف العريس

هو تقليد مرح خاص بأصدقاء العريس، بعد انتهاء ليلة الحناء يقوم أصدقاء العريس بخطفه إلى منزل أحدهم دون أن يعرف إلى أين سيذهب. وبعد وصولهم إلى المكان المقصود تستكمل السهرة مع الأصدقاء وينام العريس في منزل صديقه ثم يتناول الفطور صباحاً.

حمام العريس

كما في بعض البلدان ايضاً في لبنان تتم مراسم حمام العريس في صباح يوم الزفاف، فبعد أن يتناول العريس فطوره في منزل صديقه حيث تم خطفه يقوم رفاقه بتحضير الحمام وحلاقة الشعر والذقن إضافة إلى ارتدائه بدلته الرسمية بحضور أصدقائه وأهله على وقع الزغاريد والرقص.

يوم الزفاف هناك تقاليد خاصة بالأعراس القروية

بعد حضور العريس لإنهاء مراسم عقد القران وأخذ عروسه من منزل والديها، ولدى مغادرتهم الحفل يقوم أهل القرية بالتجمع حول العروس وتقديم الهدايا لهم وغالباً ما تكون هذه الهدايا من أهل العروس ومؤلفة من مبالغ مالية. هذا التقليد لم يعد موجوداً في الأعراس اللبنانية في يومنا هذا لكنه كان مهماً بالنسبة لأهل العروس في الزمن الماضي وذلك للدلالة على أن العروس قد خرجت من منزل والديها ومعها مبلغ من المال لتنفقه على نفسها في أول أيام الزواج.

تقاليد و عادات حفلات الزفاف في الامارات العربية المتحدة

تعرفوا على العادات التراثية في الأعراس الفلسطينية

المصورة السعودية ناريمان شملان لـ "هي" : تصوير الاعراس فرصة لاكتشاف العادات المختلفة

هذه هي اصول العادات والتقاليد المرتبطة بحفل الزفاف

أشهر عادات تراثية في الأعراس المغربية ويتوارثها النجوم حتى اليوم