ترهل الأرداف بعد فقدان الوزن: إليك الحلول الجراحية وغير الجراحية

ترهل الأرداف بعد فقدان الوزن: إليك الحلول الجراحية وغير الجراحية

ماريا شربل
14 فبراير 2024

 

ظهور الأرداف المترهلة غالبًا ما يرتبط بعملية الشيخوخة أو يرتبط بفقدان الوزن بشكل كبير، مما يؤدي إلى ترهل الجلد. ويجد العديد من الأشخاص أن التغيير في مظهر الأرداف يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، حيث يمكن أن تظهر الأرداف المترهلة بشكل أكثر شيوعًا بسبب ارتفاع نسبة الدهون في الجسم الموجودة بشكل طبيعي في أرداف المرأة.

ويمكن الوقاية من ترهل الأرداف أو تصغير حجمه باتباع نمط حياة صحي وتجنب فقدان الوزن بشكل كبير، وبمجرد أن يصاب الأشخاص بالأرداف المترهلة، هناك علاجات تجميلية فعّالة لعلاج هذه الحالات الشائعة. وهناك طرق غير جراحية وجراحية لعلاج ترهل الأرداف، فتعرفي على أبرزها.

ما هي أسباب ترهل الأرداف؟

ما هي أسباب ترهل الأرداف
ما هي أسباب ترهل الأرداف

يمكن أن يتطور ترهل الأرداف نتيجة لعدد من الأسباب، الجزء الأكبر من منطقة الأرداف يتكون من العضلات الألوية الكبيرة، وهي أقوى عضلة في جسم الإنسان. وغالبًا ما ترتبط صلابة الأرداف بوجود عضلات الألوية المتطورة. وتشمل الأسباب المعروفة لترهلات الأرداف ما يلي:

عادات الأكل غير الصحية مع الحد الأدنى من ممارسة الرياضة البدنية

قد يتبع العديد من الأشخاص نظامًا غذائيًا سيئًا يتكون من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بما في ذلك كميات كبيرة من السكر المكرر. وغالبًا ما يتم دمج هذا مع نمط حياة مستقر مع القليل من التمارين أو عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق. ويعد تمرين عضلات الألوية أحد أكثر الطرق فعالية للحصول على أرداف مشدودة، وغالبًا ما تؤدي عضلات الأرداف الأضعف إلى زيادة دهون الأرداف، مما يؤدي إلى تمدد الجلد الذي يغطي الأرداف.

نمط الحياة المستقر مع وظائف غير نشطة بدنياً

 قد تتضمن أنواع معينة من المهن الجلوس لفترات طويلة من الزمن، وقد يساعد هذا في تفاقم مظهر الأرداف المترهلة، وغالبًا ما تترهل الأرداف نتيجة تراكم الدهون الزائدة في منطقة الأرداف وما حولها.

فقدان الوزن بشكل كبير

غالبًا ما تؤدي السمنة إلى تمدد كبير في الجلد فوق الأرداف بسبب الدهون الزائدة، وبمجرد حدوث خسارة كبيرة في الوزن، لا يعود الجلد إلى مستواه الأصلي من الشد. ويتفاقم هذا الأمر مع عملية الشيخوخة، التي تسبب فقدان الكولاجين والإيلاستين في الجلد، والنتيجة النهائية هي نمو الجلد الزائد، مما يساهم في ظهور الأرداف المترهلة.

عملية الشيخوخة الطبيعية

يبدأ حجم عضلات الألوية في التناقص مع تقدم العمر، وهذا يساهم في فقدان ثبات الأرداف. وغالبًا ما تتسبب الخلايا الدهنية الزائدة في ترهل الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الأرداف الرخوة والمترهلة.

فوائد جراحة شد الأرداف لعلاج الأرداف المترهلة

ظهور الأرداف المترهلة غالبًا ما يرتبط بعملية الشيخوخة أو يرتبط بفقدان الوزن
ظهور الأرداف المترهلة غالبًا ما يرتبط بعملية الشيخوخة أو يرتبط بفقدان الوزن

تعتبر عملية شد الأرداف العلاج الأكثر فعالية للتخلص من الأرداف المترهلة، حيث يمكن إجراء جراحة الأرداف المترهلة بإحدى طريقتين. الأول هو شد الأرداف، والذي يتضمن إزالة الجلد المترهل بين الجزء العلوي من الأرداف وأسفل الظهر، ويتم إجراءه تحت التخدير العام ولا تستغرق أكثر من ساعة إلى ساعتين لإجرائها.

والطريقة الثانية هي نقل الدهون إلى الأرداف، وهو أسلوب آخر لتحسين صلابة الأرداف بالإضافة إلى تعزيز حجم الأرداف وبروزها. ويمكن الجمع بين جراحة تكبير الأرداف وشد الأرداف جراحيًا، وأفضل شكل من أشكال جراحة الأرداف المترهلة للأشخاص الذين فقدوا كميات كبيرة من الوزن هو شد الأرداف جراحيًا لإزالة الجلد المترهل. ويختار الأشخاص إجراء جراحة الأرداف لتحسين ثقتهم بأنفسهم ومنحهم القدرة على ارتداء أنواع معينة من الملابس دون الشعور بالخجل.

هل يمكن الجمع بين جراحة شد الأرداف وجراحات أخرى؟

شد الأرداف، والذي يتضمن إزالة الجلد المترهل بين الجزء العلوي من الأرداف وأسفل الظهر
شد الأرداف، والذي يتضمن إزالة الجلد المترهل بين الجزء العلوي من الأرداف وأسفل الظهر

يعتمد العلاج الفعّال للأرداف المترهلة غالبًا على الجمع بين العلاجات وأنواع أخرى من إجراءات نحت الجسم لتحقيق مظهر متجدد بشكل عام. ويمكن للمرضى تحسين الثقة بنفسهم من خلال الاختيارات غير المقيدة لأنواع الملابس التي يرتدونها، بما في ذلك ملابس السباحة.

جراحة شد الفخذين هي الإجراء الأكثر شيوعًا مع شد الأرداف وتتضمن إزالة الجلد المترهل في الجزء الداخلي أو الخارجي من الفخذين، والنتيجة المثالية هي أرداف مشدودة المظهر وبشرة ناعمة.

كما تعتبر عملية شفط الدهون علاجًا ممتازًا للتخلص من الخلايا الدهنية الزائدة ويمكن دمجها مع شد الفخذين أو شد الأرداف. وتعد مناطق بروز الدهون الزائدة أمرًا شائعًا بعد فقدان الوزن بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي شفط الدهون إلى ظهور مظهر أكثر تحديدًا ومنحوتًا.

كما يمكن لعملية شد البطن التخلص من جلد المعدة المترهل مما يؤدي إلى ظهور مظهر مشدود وأكثر ثباتًا للبطن.

هل يمكن علاج الأرداف المترهلة بدون جراحة؟

فيلر الأرداف علاج فعّال لترهلات الأرداف
فيلر الأرداف علاج فعّال لترهلات الأرداف

قد يكون العديد من المرضى غير قادرين أو غير راغبين في إجراء عملية جراحية للأرداف المترهلة. في هذه الحالات، هناك خياران معروفان للعلاج غير الجراحي للمرضى الذين يعانون من درجات خفيفة من ترهل الأرداف.و يتضمن كلا العلاجين حقن في الأرداف كإجراء سريع في العيادات الخارجية دون الحاجة إلى إحداث شقوق وندوب جراحية.

Sculptra

Sculptra نوع متخصص من المنتجات القابلة للحقن يعمل على تحفيز تكوين الكولاجين الجديد، وعلى الرغم من أن Sculptra يستخدم بشكل شائع لعلاج فقدان الحجم في الوجه، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا لتعزيز الأرداف. وبمجرد الحقن، يستغرق العلاج عدة أشهر لتطوير كولاجين جديد مما يؤدي إلى مظهر أكثر نحتًا ومحيطًا مع تحسّن في حجم الأرداف. ويجب إجراء علاجات متعددة لتحقيق النتائج، كما يجب إجراء علاج الصيانة كل عام لأنه علاج مؤقت للأرداف المترهلة.

فيلر الأرداف

يمكن أيضًا استخدام الحشوات الجلدية التي تحتوي على حمض الهيالورونيك لتحسين مظهر انخفاضات الورك وغيرها من المنخفضات الجلدية الموضعية على الأرداف. فحمض الهيالورونيك هو مادة طبيعية تمامًا تتواجد بشكل طبيعي في الجسم. ومثل حقن سكولبترا، فإن الفيلر لتعزيز الأرداف هي علاج مؤقت يتطلب حقنًا منتظمًا للحفاظ على النتائج.