لا تدعي الشمس تفسد متعة فصل الصيف..  فاحمي شفتيك بخطوات بسيطة

لا تدعي الشمس تفسد متعة فصل الصيف..إحمي شفتيك بخطوات بسيطة

ندى الحاج
29 أبريل 2024

في فصل الصيف، يتعرض الجلد والشفاه للعديد من التحديات نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس والظروف الجوية القاسية. من بين الأجزاء الأكثر عرضة للتأثيرات الضارة للشمس تأتي الشفاه، حيث إنها تعتبر منطقة حساسة ورقيقة من الجلد تحتاج إلى عناية خاصة.

تؤدي أشعة الشمس إلى جفاف الشفاه وتهيجها، مما يتسبب في تشققها وظهور التشققات الغير مريحة وغير الجميلة. لذا، يصبح من الضروري اتخاذ إجراءات لحماية الشفاه من أشعة الشمس خلال فصل الصيف.فإليك بعض الحيل والخطوات الفعالة لحماية الشفاه من الشمس والحفاظ على نعومتها وجمالها طوال الصيف. كما تعرفي على كيفية استخدام مرطبات الشفاه المناسبة، وتطبيق العناية الوقائية، وتجنب التعرض المفرط للشمس، والاعتناء بالشفاه بشكل عام.

كيف أعرف أن شفاهي ليست صحية من اللون؟

لون الشفاه الغامق يمكن أن يكون عرضاً لمشاكل في الجهاز الهضمي، ومن الأفضلزيادة تناول الألياف لتحسين الهضم. أما وجود خطوط حول الشفاه فقد يشير إلى نقص في التوازن الغذائي، ومن الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة. في الشتاء، من المعتاد أن تأخذ الشفتين لوناً بنفسجياً مائلاً للأخضر بسبب البرودة، ولكن إذا استمر هذا اللون فقد يكون هناك مشكلة صحية أخرى. وعلى الرغم من أن لون الشفاه الأحمر يُعتبر طبيعياً، فإذا زاد هذا الاحمرار فقد يشير إلى مشاكل في الكبد والطحال.

لون الشفاه يدل على مدى صحة شفاهك
لون الشفاه يدل على مدى صحة شفاهك

كيف أعرف أن شفاهي ليست صحية من الشكل؟

قد يكون السبب وراء تشقق الشفاه أكثر من مجرد الهواء الجاف. أي يمكن للشمس والأطعمة الغنية بالتوابل وحتى وضع أحمر شفاه يدوم لفترة طويلة في أكثر من مناسبة أن يسبب تشقق شفتيك. فهو يمكن أن يشير أيضا إلى نقص الفيتامينات في الجسم.

عوارض الشفاه في الصيف

تتعرض الشفتين إلى الجفاف والتشقق باستمرار نتيجة لتقلب الطقس والظروف التي تمر بها المرأة، حيث يسبب جفاف الشفاه التشققات في الشفاه، وبالتالي ينتج شفتين متشابكتين بسبب عدة عوامل منها الطقس وعض الشفتين، كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية الجفاف في الشفتين.

التعرض للشمس

من الطبيعي، خاصة بعد شتاء طويل وبارد، أن ترغب المراة في قضاء أكبر وقت ممكن في الخارج عندما يأتي فصل الصيف. إنما أشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر بالجلد، لكن الشفاه معرضة للخطر بشكل خاص وغالباً ما يتم نسيانها. فنظراً لأن الجلد الموجود على الشفاه لا يستطيع إنتاج الرطوبة الطبيعية أو الزيوت الواقية الخاصة به، فهو أكثر عرضة للجفاف. الطبيعة الحساسة للمنطقة بالإضافة إلى التهيج الإضافي الناجم عن أضرار أشعة الشمس يمكن أن تؤدي إلى تشقق الشفاه وتقسيمها وحتى نزيفها. لذا  تأكدي من استخدام مرطب الشفاه SPF 15 على الأقل في كل مرة تخرجين فيها، للمساعدة في الحماية من آثار الجفاف الناتجة عن الشمس.

أضرار أشعة الشمس يمكن أن تؤدي إلى تشقق الشفاه وتقسيمها وحتى نزيفها
أضرار أشعة الشمس يمكن أن تؤدي إلى تشقق الشفاه وتقسيمها وحتى نزيفها

الترطيب

مع كل تلك المتعة التي سوف تستمتعين بها في الشمس، قد يكون من السهل أن تنسي بقاء جسمك رطباً. لذا يعد شرب كمية كافية من الماء من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لبشرتك، كما أن الشفاه من أولى الأماكن التي تظهر عليها علامات الجفاف. لذا تأكدي من شرب حوالي 2 لتر من الماء يومياً للحفاظ على مظهر جسمك وبشرتك والشعور بأفضل حالاتهما.

نظام عذائي

بشكل عام، كلما كان نظامك الغذائي أكثر صحة، كلما كان مظهرك أكثر صحة. فعندما يتعلق الأمر بالشفاه يمكنك تثبيت ذلك أيضاً بالنظام الغذائي.فإن التقصير من الناحية الغذائية، بما في ذلك انخفاض فيتامين ب والحديد والزنك، تزيد من احتمالية الإصابة بتشقق الشفاه.

لذلك من الأفضل تناولي الفواكه والخضروات الطازجة وحاولي تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن لتغذية فمك من الداخل إلى الخارج.

المناخات الجافة

بنفس الطريقة التي يمكن أن يؤدي بها نقص الرطوبة في هواء الشتاء البارد، فإن المناخ الحار الجاف يمكن أن يكون قاسياً بنفس القدر على شفتيك. مع العلم أن الشفاه لا تنتج الزيوت، لذلك فمن المهم بشكل خاص الحفاظ على ترطيب شفتيك باستخدام مرطب شفاه عالي الجودة.

اختاري مرطب الشفاه الذي يحتوي على مكونات مثل شمع العسل وثنائي الميثيكون والبوليسيليكون 11 وزبدة الشيا والفازلين للحصول على الحماية الأكثر فعالية.

المناخ الحار الجاف يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشفاه
المناخ الحار الجاف يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشفاه

كيفية حماية الشفاه من أشعة الشمس؟

حماية الشفاه من أشعة الشمس مهمة للحفاظ على صحتها وجمالها، فإليك بعض الحيل والخطوات بهذا الإطار:

  • استخدمي مرطبات الشفاه ذات الحماية من الشمس: اختاري مرطبات الشفاه التي تحتوي على عوامل حماية من الشمس (SPF) لحماية الشفاه من الأشعة فوق البنفسجية.
اختاري مرطبات الشفاه التي تحتوي على عوامل حماية من الشمس (SPF) لحماية الشفاه من الأشعة فوق البنفسجية
اختاري مرطبات الشفاه التي تحتوي على عوامل حماية من الشمس (SPF) لحماية الشفاه من الأشعة فوق البنفسجية
  • اختاري المنتجات ذات العوامل الطبيعية: بحث عن مرطبات الشفاه التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت الزيتون، زبدة الشيا، زيت جوز الهند، فإنها توفر حماية طبيعية للشفاه.
  • تطبيق الحماية بانتظام: احرصي على تطبيق مرطبات الشفاه بانتظام، خصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • استخدمي أقنعة الشفاه: يمكنك استخدام أقنعة الشفاه التي تحتوي على مكونات مرطبة ومهدئة لتهدئة الشفاه بعد التعرض للشمس.
يمكنك استخدام أقنعة الشفاه التي تحتوي على مكونات مرطبة ومهدئة لتهدئة الشفاه بعد التعرض للشمس
يمكنك استخدام أقنعة الشفاه التي تحتوي على مكونات مرطبة ومهدئة لتهدئة الشفاه بعد التعرض للشمس
  • تجنبي تبييض الشفاه: تجنبي استخدام منتجات تبييض الشفاه التي قد تزيد من حساسية الشفاه للشمس وتزيد من خطر التعرض للحروق الشمسية.
  • الحماية العامة: يمكن أيضاً حماية الشفاه من أشعة الشمس عن طريق ارتداء قبعة ونظارات شمسية لتقليل التعرض المباشر للشمس.