طرق علاج تصبغات الوجه

نكشف لك أحدث تقنيات تجميلية سهلة لعلاج تصبغات الوجه

ماريا شربل
24 يناير 2024

فرط تصبغ الوجه هو أحد الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا التي تؤثر على ملايين النساء حول العالم، وغالبًا ما يظهر على شكل بقع من الجلد أغمق من لون بشرتك الطبيعي. ويمكن أن يحدث فرط التصبغ على الجلد لعدة أسباب ويظهر غالبًا في المناطق المعرضة للشمس في الوجه والجسم. كما يمكن أن يؤثر فرط تصبغ الوجه على جميع الأفراد، بغض النظر عن العمر أو لون البشرة. وعلى الرغم من أن هذه الحالة الجلدية هي حالة تجميلية، إلا أنها يمكن أن تؤثر على ثقة الشخص بنفسه. ولكن لحسن الحظ، هناك العديد من خيارات العلاج التجميلية المتاحة مثل التقشير الكيميائي، والليزر لتجديد سطح الجلد للتخلص من تصبغات الوجه، فإليك أبرزها.

تقنيات تجميلية سهلة لعلاج تصبغات الوجه
تقنيات تجميلية سهلة لعلاج تصبغات الوجه

عوامل يمكن أن تسبب تصبغات الوجه

  • الالتهاب
  • التعرض لأشعة الشمس
  • الكلف
  • الحالات الطبية أو الأدوية
التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يتسبب بتصبغات الوجه
التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يتسبب بتصبغات الوجه

الالتهاب

يمكن لصدمات الجلد مثل حب الشباب، والأكزيما، والجروح، وحتى الخدش أو الاحتكاك الناتج عن الفرك القوي، على سبيل المثال أن تسبب الالتهاب. يمكن للالتهاب بدوره أن يرسل الخلايا المنتجة للصبغة إلى حالة تأهب قصوى، تاركًا وراءها بقعة داكنة بعد شفاء الإصابة. وعندما يكون الالتهاب هو سبب تغير اللون، فإنه غالبًا ما يُشار إليه بفرط التصبغ التالي للالتهاب.

التعرض لأشعة الشمس

أشعة الشمس فوق البنفسجية تؤدي إلى إنتاج المزيد من الميلانين كوسيلة للدفاع عن بشرتك من التلف، وهذا الميلانين الزائد هو ما يمنحك السمرة. ولكن عندما يكون التعرض لأشعة الشمس متكررًا أو مفرطًا، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع شمسية داكنة. على الرغم من أن البقع الشمسية ليست سرطانية، إلا أن الجلد المعرض للشمس قد يصاب بعيوب سرطانية تشبه البقع الشمسية. لهذا السبب، من المهم أن يتم فحص بشرتك سنويًا من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

الكلف

الكلف من أسباب تصبغات الوجه
الكلف من أسباب تصبغات الوجه

يتميز الكلف ببقع بنية اللون تتشكل عادة عند النساء اللواتي يعانون من تقلبات في مستويات الهرمونات، كما هو الحال أثناء الحمل. يُعتقد أنه ينجم عن مزيج من التعرض للشمس، والوراثة، والتغيرات الهرمونية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأدوية الهرمونية الأخرى قد تسبب الكلف، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية.

الحالات الطبية أو الأدوية

يمكن أن يحدث فرط التصبغ بسبب مرض أديسون، وهو اضطراب في الغدة الكظرية يمكن أن يزيد من إنتاج الميلانين. قد تزيد بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات من خطر فرط التصبغ. كما يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي أيضًا أن تسبب فرط تصبغ مؤقت. وفي حالة أدوية العلاج الكيميائي، عادةً ما تختفي البقع الداكنة المرتبطة بها بعد 10 إلى 12 أسبوعًا من انتهاء العلاج حيث تحل خلايا الجلد الجديدة محل الخلايا الميتة.

تقنيات تجميلية سهلة لعلاج تصبغات الوجه

  • الليزر
  • التقشير الكيميائي
  • التقشير الدقيق للجلد
  • الضوء النبضي المكثف IPL
  • الهيدرافيشل

الليزر

إعادة تسطيح الجلد بالليزر هو إجراء غير جراحي يستخدم لمعالجة تصبغات الوجه
إعادة تسطيح الجلد بالليزر هو إجراء غير جراحي يستخدم لمعالجة تصبغات الوجه

إعادة تسطيح الجلد بالليزر هو إجراء غير جراحي يستخدم لمعالجة تجاعيد الوجه والندبات وأضرار الجلد الأخرى، وهو ينطوي على إعادة سطح الجلد لإزالة الخطوط السطحية والعميقة وتجاعيد الوجه.

علاج تصبغات الوجه بالليزر له آثار جانبية قليلة، وهو يحقق نتائج يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى خمس سنوات. كما يمكن استكمال عملية تجديد سطح الجلد بالليزر بالتزامن مع جراحة شد الوجه وإجراءات تجديد شباب الوجه الأخرى.

التقشير الكيميائي

يتضمن التقشير الكيميائي استخدام الأحماض لإزالة الطبقة السطحية من الجلد، ويمكن أن يوفر التقشير الكيميائي الجلدي بدائل قابلة للتطبيق للتقشير الكيميائي الذي لا يستلزم وصفة طبية. وهي تميل إلى أن تكون أقوى من التقشير الكيميائي الذي لا يستلزم وصفة طبية، مما قد يزيد من فعاليتها. من ناحية أخرى، فإن قوة التقشير الكيميائي الجلدي تزيد أيضًا من خطر الآثار الجانبية على عكس الأنواع المتاحة دون وصفة طبية. ومع ذلك، إذا تم استخدام هذا التقشير الكيميائي بشكل غير صحيح، فإنه يمكن أن يسبب بثور أو ندبات.

التقشير الدقيق للجلد

التقشير الدقيق للجلد لعلاج تصبغات الجلد
التقشير الدقيق للجلد لعلاج تصبغات الجلد

يتضمن التقشير الدقيق للجلد استخدام أداة محمولة تشبه المثقاب تحتوي على فرشاة سلكية أو أي ملحق كاشط آخر. أثناء إجراء التقشير الدقيق للجلد، يتم تمرير الأداة عبر جلد المريضة لإزالة الطبقة السطحية، ويتطلب العلاج بالتقشير الدقيق للجلد جلسات متعددة لتصحيح تصبغ الوجه.

يعتمد أفضل علاج لتصبغات الوجه على الفرد وشدة تغير لون بشرته وعوامل أخرى. لتحديد أفضل مسار للعمل لمعالجة فرط التصبغ، من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي يفهم خصوصيات وعموميات خيارات العلاج المختلفة.

الضوء النبضي المكثف IPL

الضوء النبضي المكثف (IPL) هو علاج آخر لإزالة فرط تصبغ الوجه والبقع الداكنة، وتحسين المظهر العام لبشرتك. ويختلف علاج IPL عن أجهزة الليزر الأخرى من حيث أنه يمتلك العديد من الأطوال الموجية المختلفة للضوء، في حين أن معظم أجهزة الليزر تطلق عادةً طولًا موجيًا واحدًا. IPL قادر على معالجة مجموعة واسعة من مشاكل البشرة بسبب الأطوال الموجية المختلفة للضوء المنبعث. وعندما يتعلق الأمر بمعالجة فرط التصبغ، تمتص الخلايا الصبغية الموجودة في أدمة الجلد الطاقة الضوئية الصادرة عن تقنية IPL ويتم تدميرها، بينما لا تتعرض الخلايا المحيطة للأذى.

الهيدرافيشل

الهيدرافيشل لوجه نضر ومتوهج
الهيدرافيشل لوجه نضر ومتوهج

HydraFacial عبارة عن علاج طبي للوجه من ثلاث خطوات يساعد على تحسين المظهر العام للبشرة وملمسها. يركز جهاز HydraFacial على التنظيف العميق والتقشير اللطيف وتغذية البشرة بشكل مكثف. وتسمح تقنية الدمج اللطيفة والفريدة من نوعها لجهاز Hydrafacial باستخراج الشوائب من المسام بشكل قوي مع غرس مضادات الأكسدة المفيدة في الجلد في نفس الوقت. والنتيجة هي توهج صحي ومشرق خلال علاج لمدة ثلاثين دقيقة فقط دون الحاجة إلى التوقف عن العمل.