شامات الوجه تسبب لك ازعاجاً؟ فإليك طرق تجميلية لإزالتها

شامات الوجه تسبب لك ازعاجاً؟ إليك طرق تجميلية لإزالتها

ماريا شربل
21 نوفمبر 2023

 

تهدف الإجراءات التجميلية إلى إزالة الشامة أو تدميرها مع تقليل الضرر الذي يلحق بالجلد الطبيعي المحيط. قرار إزالة شامة الوجه هو قرارك، ولكن في معظم الحالات، من الآمن تمامًا إزالة شامة الوجه بواسطة متخصص مثل جراح تجميل الوجه. وعادةً ما تتم إزالة الشامات الموجودة على الوجه لأسباب تجميلية خلال إجراء قصير يتضمن الحد الأدنى من التعافي. فكل امرأة قد يكون لديها بعض الشامات على الوجه أو الجسم قد تريد التخلص منها يوماً ما لأسباب تجميلية أو طبية. تتكون الشامات من خلايا الجلد التي تنتج صبغة الجلد، وعندما يكون هناك تركيز عالٍ من هذه الخلايا في نفس الموقع على الجلد، ستنمو شامة هناك، حيث تظهر الشامة عادة على شكل بقعة بنية دائرية مرتفعة على الجلد. فمعظم الشامات ليست سرطانية، لذلك لا توجد حالة طارئة لإزالتها، ومع ذلك، فإنها تؤثر على مظهر وجمال الشخص. فإذا كنت تريدين إزالة الشامة، فالحل التجميلي هو الحل الأنسب لكل امرأة.

لماذا تتم إزالة الشامة؟

.jpg تعالج إزالة الشامات غير النمطية في أي مكان على الوجه
تعالج إزالة الشامات غير النمطية في أي مكان على الوجه 

تعالج إزالة الشامات، الشامات غير النمطية في أي مكان على الوجه أو الرقبة أو الذراعين أو الساقين. وقد يوصي طبيبك بإزالة الشامة غير النمطية حتى يتمكن من إجراء اختبار خزعة لمعرفة ما إذا كان النمو سرطانيًا. وإذا كان طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك قادرًا على إزالة الشامة وتحقيق هوامش جيدة، أي المنطقة المحيطة بالشامة، فقد تكون إزالة الشامة بمثابة علاج علاجي لسرطان الجلد الذي لم ينتشر بعد. كما قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا بإزالة الشامة إذا كنت غير راضية عن موقعها أو حتى مظهرها.

طرق تجميلية غير جراحية لإزالة الشامات

●    الترددات الراديوية 
●    تحميد الشامة بالتبريد
●    الجراحة التجميلية 
●    الليزر

العلاج بالتبريد 

.jpg العلاج بالتبريد للتخلص من شامات الوجه
العلاج بالتبريد للتخلص من شامات الوجه

العلاج بالتبريد هو عملية إزالة الآفات باستخدام النيتروجين السائل حيث يتم تطبيق رذاذ النيتروجين السائل على منطقة الشامة لمدة ثواني، وسوف يسبب التجميد العميق إحساسًا بالبرودة، لكنه بشكل عام محتمل جدًا. وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى "ذوبان التجميد المزدوج"، خاصة بالنسبة للشامات الكبيرة. ويتضمن ذلك التطبيق الثاني لرذاذ النيتروجين السائل. وغالبًا ما تشفى هذه الآفات خلال بضعة أسابيع، حيث تظهر تقرحات في البداية، ثم تجف وتتقشر وتتساقط. كما تتطلب الشامات غالبًا 3-4 جلسات علاج لإزالتها بنجاح والتخلص منها شكل كامل.

سوف تتلقين تعليمات واضحة حول إدارة الجروح بعد إجراء العملية اعتمادًا على طريقة إزالة الشامة التي تم استخدامها. وعادةً ما يكون التعافي بعد الاستئصال ضئيلًا للغاية. حتى بعد الاستئصال الكامل، عادة ما يختفي التورم بعد بضعة أيام. من المهم الحفاظ على نظافة المنطقة المعالجة لتجنب العدوى. كما يعد البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ضروريًا أيضًا لتسهيل عملية الشفاء وتجنب التندب.

الليزر

.jpg تعد ازالة الشامات بالليزر من أفضل الطرق التجميلية بالنسبة للشامات السطحية والبنية أو سوداء اللون
 تعد ازالة الشامات بالليزر من أفضل الطرق التجميلية بالنسبة للشامات السطحية والبنية أو سوداء اللون

تعد ازالة الشامات بالليزر من أفضل الطرق التجميلية بالنسبة للشامات السطحية والبنية أو سوداء اللون. وعادة ما تتطلب الإزالة الكاملة للشامات من جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات عند الطبيب، حيث سيقوم بتطبيق مخدر موضعي لإزالة نسيج الشامة. وبشكل عام، إزالة الشامات بالليزر غير مناسبة للشامات الكبيرة جداً أو الشامات التي تبرز فوق الجلد.

يساعد الليزر على إزالة الشامات الأصغر غير السرطانية التي لا تبرز فوق سطح الجلد، حيث يستخدم الليزر رشقات نارية شديدة من الإشعاع الضوئي لتحطيم خلايا الشامة في الجلد ويتم إحراقها، ويمكن استخدام إزالة الليزر للوصول إلى مناطق أكثر صعوبة مثل على الوجه أو الأذنين، ويمكن أن تكون مفيدة في القضاء على الشامات المتعددة في نفس الوقت. فتقنية الليزر تعتبر من أفضل الإجراء النتائج التجميلية لإزالة الشامات.

الترددات الراديوية 

.jpg الترددات الراديوية  لإزالة شامات الوجه
الترددات الراديوية  لإزالة شامات الوجه

يمكن استخدام الترددات الراديوية عند توجيهه عبر طرف قطب كهربائي، لقطع الجلد، حيث يتم استخدام جهاز طبي فعّال إزالتها. كما هناك العديد من المزايا لاستخدام الترددات الراديوية لإزالة الشامات المرتفعة وغير الضارة عن طريق حلقها، حيث يكون النزيف والتندب والتورم أقل بكثير، ويتعافى الجرح بشكل أسرع، وتكون فرصة الإصابة بالعدوى أقل. كما يمكن استخدامه على أي جزء من الجسم، نظرًا لعدم الحاجة إلى خياطة، ويمكن أن تكون النتائج التجميلية استثنائية.

ومع ذلك، يمكن إزالة بعض الشامات فقط عن طريق الترددات الراديوية، وهي بشكل عام مرتفعة وغير ضارة. لذلك، من المهم جدًا إجراء استشارة مناسبة مع طبيب ذو خبرة لاتخاذ القرار الصحيح.

يتم دائمًا وضع المخدر على المنطقة قبل أن يبدأ الطبيب في إزالة طبقة الآفة طبقة واحدة في كل مرة للحصول على سطح مستو. وبمجرد تحقيق النتيجة المرجوة، لا يلزم سوى ضمادة خفيفة، حيث يتم تحقيق الشفاء التام في حوالي أسبوع واحد.

الجراحة التجميلية 

التخلص من شامات الوجه بطرق تجميلية جراحية وغير جراحية
التخلص من شامات الوجه بطرق تجميلية جراحية وغير جراحية

الاستئصال الجراحي للشامات أعمق من الليزر حيث يقوم بإزالة الشامة بأكملها تحت طبقة الدهون، تحت الجلد ويتم تخييط الشق المغلق، وسيتم بعد ذلك فحص الشامة بحثاً عن الخلايا السرطانية.

مع هذا النوع من علاج شامات الجلد، يتم تطبيق مخدر موضعي على الجلد الذي يتم قطعه إلى جانب مساحة صغيرة من الجلد المحيط به مشرط أو مقص جراحي، أيضاً قد تحتوي بعض الشامات على خلايا نمت أسفل الطبقة العليا من الجلد. وقد يتطلب قطع هذه المواد بضع غرز لإغلاق الجلد، مما قد يترك ندبة صغيرة تتلاشى مع مرور الوقت.