من الباهتة إلى المبهرة.. تأثير فيتامين سي على البشرة والشعر

شعرك أكثر قوة وبشرتك مشدودة .. اكتشفي تأثير فيتامين "سي" على جمالك

ندى الحاج
30 أكتوبر 2023

الجمال ليس مجرد خصل شعر لامعة أو بشرة نضرة، إنه يعكس الصحة والعافية. إذا كنت تبحثين عن السر لتحويل ملامحك من باهتة إلى مبهرة، فإن فيتامين سي يمكن أن يكون الإجابة. هذا الفيتامين القوي ليس مفيداً فقط لصحتك العامة بل يمتلك أيضاً تأثيراً على جمالك. لذلك تعرفي على عالم فيتامين سي وكيف يمكن له أن يحول بشرتك من باهتة إلى مبهرة ويعيد لشعرك لمعانه وقوته.كما اكتشفي معنا من فرق "هي" كيفية استخدام هذا الفيتامين بشكل فعال في روتين العناية اليومي.

تأثير فيتامين سي على البشرة والشعر:

فيتامين سي هو مضاد أكسدة قوي يحمي الخلايا من التلف. إذ يمكن لهذا الفيتامين أن يحقق نتائج مدهشة عندما يتعلق الأمر بالبشرة والشعر. إليك بعض التأثيرات الرئيسية:

  • تفتيح البشرة وتوحيد لونها:فيتامين سي يمكن أن يساعد في تقليل مظهر التصبغات والبقع الداكنة على البشرة، مما يؤدي إلى بشرة أكثر إشراقاً وتوحيداً.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين:الفيتامين سي يعزز إنتاج الكولاجين، الذي يساعد في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويجعل البشرة تبدو أكثر شباباً.
  • حماية من الأشعة فوق البنفسجية: يمكن للفيتامين سي أيضاً أن يعمل كدرع واقي طبيعي ضد أشعة الشمس الضارة، وبالتالي يقلل من تلف الجلد الناجم عنها.
  • تعزيز نمو الشعر وتقويته:فيتامين سي يحفز نمو الشعر ويقوي بصيلاته، مما يجعل الشعر أقوى وأكثر لمعاناً.

فوائد فيتامين سي للبشرة:

منع التجاعيد والخطوط الدقيقة

عندما تظهر على بشرتك علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، يعمل فيتامين سي لمنع وتقليل هذه العلامات غير المرغوب فيها عن طريق تعزيز تخليق الكولاجين في جسمك. كذلك إن تناول كميات أكبر من فيتامين سي يجعل مظهرك جيد.

الحماية من التعرض لأشعة الشمس

يمكن أن يؤثر التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة خاصة في الصيف على اسمرار الجلد، أو خشونة الجلد، أو احمرار الجلد، وما إلى ذلك. يعمل التطبيق الموضعي لفيتامين سي كمضاد للأكسدة لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية. فهو فعال في وقاية الجلد من أضرار أشعة الشمس.

ترطيب البشرة

يساعد تناول كميات كبيرة من فيتامين سي على تقليل جفاف الجلد ويوفر الرطوبة لبشرتك. يحتفظ حمض الأسكوربيك بالماء في الجلد ويمنعه من أن يصبح جافاً وزيتياً.

يساعد على التئام الجروح

يساعد فيتامين سي على التئام الجروح بسرعة عن طريق تنشيط تكوين الكولاجين. ويعمل بشكل أفضل عند تطبيقه موضعياً من تناوله عن طريق الفم.

يحسن مرونة الجلد

يشجع التطبيق الموضعي لفيتامين سي على إنتاج الكولاجين والإيلاستين في بشرتك مما يساعد البشرة على أن تصبح مشدودة.

فيتامين سي يساعد البشرة على أن تصبح مشدودة
فيتامين سي يساعد البشرة على أن تصبح مشدودة

يخفف التصبغات الداكنة للبشرة

يُعرف التصبغ الداكن أيضاً بفرط تصبغ الجلد بسبب زيادة إنتاج الميلانين. الميلانين هو الصباغ الذي يعطي اللون لبشرتك. ففرط التصبغ ليس ضاراً بشكل عام، ولكن يمكن للتطبيق الموضعي لفيتامين سي أن يقلل من البقع الداكنة.

فوائد السيروم من فيتامين سي للبشرة

  • يعمل على تغذية البشرة
  • ومنح البشرة النضارة
  • ترطيب البشرة
سيروم فيتامين سي يمنح بشرتك النضارة
سيروم فيتامين سي يمنح بشرتك النضارة
  • تنعيم البشرة
  • يعمل على تحسين نسيج بشرتك
  • يعمل على تأخير التجاعيد

طريقة عمل سيروم فيتامين سي للبشرة في المنزل:

سيروم فيتامين سي مع زيت جوز الهند

عمل سيروم فيتامين سي يساعد على تحسين البشرة وجمال الوجه. ففيتامين سي يساعد على تفتيح الوجه وتنعيم البشرة وشدها وتوحيد لونها، كذلك يساعد فيتامين سي على تحفيز إنتاج الكولاجين. أما زيت جوز الهند يعمل أيضاً على ترطيب وتنعيم البشرة.

اخلطي كبسولة واحدة من فيتامين سي مع كوب من زيت جوز الهند للحصول على خليط متجانس. بعدها أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح وملعقة من زيت اللوز، واحصلي على سيروم ممتاز للبشرة. بعدها ضعي الخليط في وعاء زجاجي داكن، واحتفظي بها في الثلاجة، وقومي بتطبيق السيروم يومياً على بشرتك لمدة أسبوع وتمتعي ببشرة مشرقة وجذابة.

علاقة فيتامين سي بالشعر

نظراً للدور الهام الذي يلعبه فيتامين سي في عمليات تصنيع وإنتاج الكولاجين في الجسم، فقد يساعد هذا الفيتامين أيضاً على تقوية الشعر وتعزيز كثافته ونموه بعدة طرق.

يعتبر هذا الفيتامين مكملاً ضرورياً لصحة بصيلات الشعر وفروة الرأس، حيث يساعد في تعزيز نمو الشعر وتقويته. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لفيتامين سي أن يحمي الشعر من التلف الناتج عن التلوث والعوامل البيئية الضارة. كذلك، يمكن لفيتامين سي أيضاً أن يعزز من لمعان الشعر ويحسن من مرونته. فبالاعتناء بصحة فروة الرأس واستخدام المنتجات الغنية بفيتامين سي، يمكن للنساء تحقيق شعر أقوى وأكثر جاذبية وثقة بأنفسهن.

فيتامين سي أن يحمي الشعر من التلف الناتج عن التلوث والعوامل البيئية الضارة
فيتامين سي أن يحمي الشعر من التلف الناتج عن التلوث والعوامل البيئية الضارة

أفضل ماسكات فيتامين سي للشعر

بعض الوصفات الطبيعية والغنية بفيتامين سي يمكن أن تساعد على تحصيل فوائدها للشعر، لذا إليك بعض ماسكات الشعر التي تشمل الفيتامين سي.

ماسك الليمون لتفتيح الشعر

الليمون يساعد على تفتيح الشعر وذلك من خلال الاستعانة بالوصفة التالية:

اعصري ليمونة واحدة، ثم إنقعي كوب من شاي البابونج واتركيه ليبرد. بعدها اخلطي مقدارين من شاي البابونج البارد مع مقدار واحد من عصير الليمون، وضعي المزيج في زجاجة بخاخ.ثم قومي برش المزيج على شعرك، وعرضيه لأشعة الشمس لمدة 30 - 45 دقيقة. بعدها إغسلي شعرك بالماء وتمتعي بشعر أفتح.

ماسك الليمون للشعر المتساقط

امزجي ملعقة كبيرة عصير ليمون مع ملعقة كبيرة ماء جوز الهند، ثم دلكي فروة الرأس بالمزيج. واتركيه لمدة 20 دقيقة. بعدها اغسلي شعرك بشامبو خفيف، وتخلصي من تساقط الشعر مع تكرار هذه العملية بشكل روتيني. فجوز الهند يقوي الشعر ويخفف من تقصفه، كذلك عصير الليمون يحمي الشعر من التساقط، لذلك هذان المكونان رائعان فيمساعدة الشعر في عدم التساقط.

ماسك الليمون يساعد في عدم تساقط الشعر
ماسك الليمون يساعد في عدم تساقط الشعر 

هل تساعد مكملات فيتامين سي لتحسين الشعر؟

نعم، مكملات فيتامين سي تساعد في تحسين الشعر، فمثلاً يساعد فيتامين سي مع الزنك على اتزان هرمونات الغدة الكظرية داخل الجسم، ما يعمل على تعزيز نمو الشعر.

كذلك تساعد المكملات في الحد من تكون القشور الدهنية، تمد الشعر بمضادات الأكسدة، تحد من ظهور الشيب المبكر، تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في بنية الشعر، ويحد من تساقط الشعر.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.