تعانين من الشعر الرقيق؟ إليك تسريحات ونصائح تخلصك من هذه المشكلة

تعانين من الشعر الرقيق؟ إليك تسريحات ونصائح تخلصك من هذه المشكلة

ندى الحاج
13 أغسطس 2023

تعد مشكلة الشعر الرقيق أمراً يواجهه الكثيرون، حيث يمكن أن تكون مصدر قلق وعدم رضا عن مظهر الشعر. يُعَدُّ الشعر الرقيق نتيجةً لعوامل متعددة، بما في ذلك الوراثة والتعرض المستمر للتصفيف الحراري واستخدام المنتجات الكيميائية ونقص المغذيات. وفي ظل هذه التحديات، تبحث الكثيرات عن طرق طبيعية وفعّالة لتكثيف وتقوية شعرهنّ، من بينها تطبيق الوصفات الطبيعية، أو تطبيق تسريحات شعر تعمل على زيادة حجم الشعر وتحسين مظهره للوصول إلى شعر صحي وجميل. فإليك تسريحات ونصائح تخلصك من مشكلة الشعر الرقيق.

قد يبدو شعرك رقيقاً نظراً لأسباب وراثية
قد يبدو شعرك رقيقاً نظراً لأسباب وراثية

تعانين من الشعر الرقيق؟ إليك تسريحات ونصائح تخلصك من هذه المشكلة:

أسباب الشعر الخفيف

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى حدوث الشعر الرقيق. يمكن أن تكون العوامل الوراثية حيث يمكن أن يتم نقل هذا السبب من جيل إلى آخر. كذلك قد يكون النقص في التوازن الهرموني أيضاً سبباً شائعاً، وقد يحدث هذا نتيجة لتغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم. بالإضافة إلى ذلك قد يحتاج شعرك إلى التغذية المناسبة ليكون صحياً وقوياً، لأن عند نقص المغذيات الأساسية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن، يمكن أن يؤثر ذلك على نمو الشعر وكثافته. أما التوتر والضغوط النفسية المستمرة يمكن أن تؤثر على صحة شعرك أيضاً وتجعله يبدو رقيقاً وهشاً. فبعض الأمراض والحالات الصحية مثل فقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تسبب أيضاً شعر رقيق وخفيف وتجعله يبدو متقطعاً. لذلك استخدام المنتجات الكيميائية القوية والضارة على الشعر يمكن أن يتسبب في تلفه وترهله وتجعله يبدو رقيقاً وهشاً.

نصائح لتعزيز نمو الشعر الرقيق

  • يجب أن تكون فروة الرأس نظيفة وصحية لتعزيز نمو الشعر، لذلك اغسلي شعرك بشكل منتظم باستخدام منتجات تناسب نوعية شعرك وفروة رأسك، وابحثي عن شامبو وبلسم يحتويان على المكونات الطبيعية والتي تعزز صحة فروة الرأس.
  • تأكدي من تناول تغذية متوازنة تشمل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لنمو الشعر الصحي. كذلك تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والمكسرات. كما يمكنك استشارة أخصائي تغذية للحصول على نصائح محددة لاحتياجاتك.
تناول تغذية متوازنة  ضرورية لنمو شعر صحي
تناول تغذية متوازنة  ضرورية لنمو شعر صحي
  • قومي بتدليك فروة رأسك بلطف لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة يومياً،ويمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتدليك فروة الرأس. هذا النشاط يحسن تدفق الدم إلى فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.
  • تجنبي التصفيف بقوة أو شدة على الشعر، واختاري تسريحات لطيفة وغير مجهدة.وتجنبي استخدام ربطات الشعر الضيقة والمطاطية القاسية، والفرك القوي عند تجفيف الشعر بالمنشفة. بالمقابل من الأفضل استخدام منشفة ناعمة والسماح للشعر بالجفاف بشكل طبيعي قدر الإمكان.
تجنبي التصفيف بقوة أو شدة على الشعر لتجنب ترقق الشعر
تجنبي التصفيف بقوة أو شدة على الشعر لتجنب ترقق الشعر
  • يمكن أن يؤثر التوتر والضغوط النفسية على صحة الشعر ونموه، لذا حاولي التخلص من التوتر من خلال ممارسة التمارين الرياضية، والاسترخاء، واليوغا، والتنفس العميق، والنوم الجيد.
  • قص الشعر بانتظام يساعد في إزالة الأطراف المتقصفة وتعزيز نمو الشعر الصحي.
  • إعتمدي تسريحات شعر تساعد في إظهار شعرك ممتلئاً  ويخفي مشكلة ترقق الشعر.
  • استخدمي منتجات مناسبة،أي اختاري منتجات العناية بالشعر التي تعزز من حجم وقوة الشعر الرقيق. فابحثي عن شامبو وبلسم مصممين خصيصاً للشعر الرقيق.
  • تجنبي تجفيف الشعر بالحرارة الزائدة،فالحرارة الزائدة تضر بالشعر الرقيق، لذا حاولي تجنب استخدام مجفف الشعر وأدوات التصفيف بالحرارة على درجات حرارة عالية.
  • استخدمي ماسكات الشعر المغذية بانتظام لتقوية الشعر ومنحه الترطيب اللازم.
استخدمي ماسكات الشعر المغذية بانتظام لتقوية الشعر ومنحه الترطيب
استخدمي ماسكات الشعر المغذية بانتظام لتقوية الشعر ومنحه الترطيب 

تسريحات مميزة للشعر الرقيق

تسريحة الغرة العالية

تسريحات مميزة للشعر الرقيق تتضمن تسريحة الغرة العالية والمسحوبة للخلف. قومي فقط بتنفيش الغرة الأمامية بمشط رفيع ومن ثم قومي بسحبها الى الخلف مع تركها عالية عن فروة الرأس. يمكنك تثبيتها إما بدبابيس للشعر أو بسبراي مثبت للشعر، وتمتعي بعدها بشعر رائع وكثيف. كما يمكنك إعتماد الطريقة ذاتها على باقي شعرك. فقومي بنفش الشعر كله لتعزيز حيويته وللحصول على إطلالة كثيفة.

تسريحة البيكسي مع الغرة الجانبية

تسريحات للشعر الخفيف تشمل تسريحة البيكسي مع الغرة الجانبية، وهي عبارة عن قص الشعر قصير الى حدود الرقبة على شكل تدرجات من الخلف مع ترك غرة طويلة جانبية منسدلة على الوجه. تمنحك هذه التسريحة إطلالة جريئة وشعر كثيف، تليق بالنساء صاحبات الشعر الخفيف، لذلك جربي هذه التسريحة وتمتعي بشعر رائع ومميز. 

تسريحة البيكسي مع الغرة الجانبية تساعد في جعل الشعر الرقيق يبدو أكثر كثافة
تسريحة البيكسي مع الغرة الجانبية تساعد في جعل الشعر الرقيق يبدو أكثر كثافة

تسريحة الشعر الويفي والمدرج

تسريحات للشعر الخفيف تشمل تسريحة الشعر الويفي والمدرج وهي عبارة عن قص الشعر على شكل طبقات تبدأ بالخصل القصيرة من الجهة العليا للرأس وتنتهي بخصل أطول نزولاً على طول الشعر. تساعد هذه القصة بجعل شعرك يبدو كثيفاً ومميز ويمكنها إخفاء الفراغات الموجودة في الشعر. بالإضافة الى ذلك، فإن تطبيق الغرة الجانبية تمنحك النظرة الكثيفة للشعر وتجعل إطلالتك شبابية. 

وصفات طبيعية لتكثيف الشعر

حليب جوز الهند

خلطات لتكثيف الشعر تشمل حليب جوز الهند  الذي يعد فعال لنمو الشعر الطبيعي، فهو العلاج الأكثر فعالية لنمو الشعر الطبيعي لأنه غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية. لذلك، خذي حليب جوز الهند من جوز الهند الطازج، وضيفي إليه نصف عصير ليمون، و4 قطرات من زيت اللافندر الأساسي. امزجيهم جيداً وضعي الخلطة على فروة رأسك، واتركيها لمدة 4-5 ساعات ثم اشطفيها للحصول على شعر صحي وكثيف هذا الصيف.

خلطة الزنجبيل

خلطات طبيعية لتكثيف الشعر تتضمن تطبيق الزنجبيل. فالزنجبيل فوائده كثيرة للشعر، إذ  يعمل على تكثيف الشعر وزيادة طوله كما يكسبه الليونة والنعومة، لذلك ضعي في وعاء ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند وأضيفي الكمية حسب طول الشعر، ثم طبّقي هذه الخلطة على فروة الرأس ودلّكيها بحركات دائريّة ناعمة، ثمّ غلّفي شعركِ بغطاء بلاستيكي، واتركيه لمدة ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر. بعدها إغسلي شعرك وكرري هذا الماسك بشكل أسبوعي للحصول على النتائج الأكيدة.

خلطات طبيعية من لتكثيف الشعر تشمل تطبيق الزنجبيل
خلطات طبيعية من لتكثيف الشعر تشمل تطبيق الزنجبيل 

يمكنك مزج الزنجبيل مع جوز الهند أيضاً فامزجي ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل مع ملعقتين من زيت جوز الهند.ودلكي فروة الرأس بلطف بهذا الزيت الممزوج واتركيه لمدة ساعة على الأقل.بعدها اغسلي شعرك جيداً بالشامبو.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.