افضل نصائح للمراة الحامل لتخفيف آلام الظهر

هناك بعض النصائح للمراة الحامل يمكن اتباعها لتخفيف آلام الظهر ، ففي فترة الحمل تشعر المرأة بهذه الالام في الظهر وذلك بسبب هرمون البروجسترون الذي تنتجه المشيمة، والذي يسبب ارتخاء في أربطة العضلات لزيادة طولها لتسهيل الولادة بشكل طبيعي ، لكنها في نفس الوقت تؤثر هذه الطريقة بشكل سلبي على العمود الفقري فتسبب للحامل هذه الأوجاع .

8 نصائح للحامل لتخفيف آلام الظهر

●       يجب على المرأة الحامل الوقوف والجلوس دائما بشكل سليم ومستقيم ، وحينما تجد صعوبة في تحديد مدى الاستقامة التي يجب أن تكون عليها يمكنها الوقوف بانتصاب على الجدار و اتخاذ هذه الوضعية في الوقوف والجلوس .

●       يجب على الحامل أن ترتاح في الأشهر الأخيرة من الحمل وعدم الوقوف كثيرا أو الجلوس بشكل مستمر خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل  .

●       في حالة شعرت الحامل بآلام الظهر يمكنها تدليك العضلات أسفل ظهرها والتي ستلاحظ مدى تخفيف الألم نوعا ما، أو يمكن وضع قربة من الماء الساخن على المنطقة المتألمة .

●       ينصح المرأة الحامل لتخفيف آلام الظهر الحفاظ على الكتفين في حالة الاسترخاء والميل إلى الوراء وعدم قفل الركبتين أثناء الوقوف

●       يمكن للمرأة الحامل لتخفيف آلام الظهر ارتداء حزام الحمل الداعم للمرأة .

●       لتفادي الآم الظهر للحامل عليها الحرص على عدم رفع شيء ثقيل أو الانحناء المتكرر حتى لاتزيد الضغط علي عضلات الظهر

●       لتخفيف آلام الظهر للحامل ينصح أن تنام على جانبها وليس على الظهر، بالإضافة لثني الركبة أو وضع وسادة بين الركبتين وتحت البطن حتى يكون النوم مريحا أكثر .

●       ممارسة الرياضة الخفيفة بشكل منتظم والتي من شأنها الحفاظ على قوة الظهر والتخفيف من آلام الظهر ، وذلك من خلال وضع اليدين على الركبتين، مع الجلوس بشكل مستقيم، بحيث يكون الرأس في خط واحد مع الظهر ، بعد ذلك إدخال البطن وتقوس الظهر لبضع ثوان ثم تركه ، ويجب تكرار هذه العملية عشر مرات.

تمارين رياضية للحامل سهلة وآمنة

نصائح للمرأة الحامل لتمر فترة الحمل بسلام

إرشادات للحامل يجب الإلتزام بها لسلامة الحمل