ما هي فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل ؟

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل مُتنوعة إذا تم تناولها بكميات مُعتدلة، إذ إن الإفراط  في الاستفادة من فوائد الفاصوليا البيضاء أثناء الحمل، قد يُشكل خطورة على الحامل، ما يُعرضها لاحتمال الإصابة بمرض النقرس أو الحُصيات الكلوبة لاحتوائها على البيورينات، كذلك شعورها الدائم بالغازات العوية وتشنُجات الجهاز الهضمي لأن الجهاز الهضمي يُصبح أبطأ خلال الحمل، أو حدوث ضرر في الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية لوجود كميات كبيرة من الحديد بها.

وعموماً لا تقلقي عزيزتي، فإن إمتناعك عن تناول الفاصوليا البيضاء المُعلبة، وتناولك بكميات معتدلة منها، وذلك حسب الكمية الموصي بها لكِ من قبل طبيب التغذية المُختص خلال شهور حملك، كفيلان باستفادتك من فوائد الفاصوليا البيضاء من دون أضرار لاحقة.

من هذا المٌنطلق، سنُطلعك بالتفصيل على فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل، من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

الفاصوليا البيضاء للحامل

 ما هي فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل ؟
 ما هي فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل ؟
  • القيمة الغذائية لفوائد الفاصوليا البيضاء للحامل
  • فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

القيمة الغذائية لفوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

أوضحت دكتورة فيروز، أن الفاصوليا البيضاء تنضم إلى عائلة البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات التي تُعد بديلاً رائعاً للألياف الموجودة في اللحوم، كما أنها تمتلك مُميزات وخصائص مهمة للحامل، إذ أنها مصدر كبير للبروتين، ومحتواها مُنخفض الدهون، وتحوي مضادات أكسدة مُتعددة، ويتوافر بها نسبة عالية الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات المُعقدة للمفيدة لها خلال شهور الحمل.

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

تطرقت دكتورة فيروز، إلى أبرز فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل، وذلك على النحو التالي:

تُقوي الجهاز المناعي للحامل

تحوي الفاصوليا البيضاء  الأحماض الأمينية الأساسية التي تُساعد في مكافحة الأمراض والالتهابات وبناء نظام مناعي قوي للحامل أثناء شهور الحمل، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الأخرى لجسم الحامل وخصوصاً "الفولات، ومجموعة فيتامين B، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم"، ما يجعلها أحد الأطعمة الصحية المفيدة لتقوية الجهاز المناعي للحامل بشكل طبيعي.

تحمي الحامل من مرض فقر الدم

تحتاج الحامل إلى كميات إضافية من الحديد لبناء خلايا الدم الحمراء التي تنمو لدى الجنين. لذا يُشكل تناولها الفاصوليا البيضاء عاملاً مساعداً لتجديد مستويات الهيموغلوبين ورفع مستويات الحديد في جسمها وتعزيز النمو المعرفي للجنين في المجمل العام.

فوائد الفاصوليا البيضاء متنوعة للحامل وخصوصاً مع اطباق السلطات المتنوعة
فوائد الفاصوليا البيضاء متنوعة للحامل وخصوصاً مع اطباق السلطات المتنوعة

تُوفر الطاقة  للحامل وتُقلل من تعب عضلاتها

تتوافر كميات كبيرة من المغنسيوم في الفاصوليا البيضاء، ما يجعلها تُساهم في تخفيف التعب على الحامل أثناء الحمل، وذلك  عن طريق إرخاء الأوعية الدموية والأعصاب والعضلات، ما يؤدي ذلك إلى تخفيف الضعف العضلي، والتالي الإجهاد المرافق للحمل. كما أنهاتُخفف من حدة الأمراض التي تستهلك الطاقة مثل الصداع النصفي، وألم العضلات، والربو لدى الحامل، لذا فهي أحد الأطعمة الصحية الفعالة والمفيدة لها خلال شهور الحمل.

تُنظم مستويات الكوليسترول في الدم للحامل

تحتوي الفاصوليا البيضاء على ألياف غذائية ضرورية لتنظيم مستوى الكوليسترول أثناء الحمل، خصوصاً الألياف القابلة للذوبان في الماء التي تُساعد في خفض مستويات السكر الدموية والكوليسترول، ما يجعلها أحد الأطعمة الصحية المفيدة للحامل على مدار شهورالحمل.

تُحافظ على مؤشر كتلة جسم الحامل خلال الحمل

في المقابل تحوي الفاصوليا البيضاء الألياف غير قابلة للذوبان في الماء، والتي تُساعد الطعام على المرور في الجهاز الهضمي للحامل بهولة، وتنظم حركة الأمعاء، وذلك بخلاف أنها تُعزز من فقدان وزن الحامل وتخفيض مستوى الدهون بجسمها للحفاظ على مؤشر كتلة جسمها خلال شهور الحمل.كما أنها تُزود جسم الحامل بالبريبايوتكس، وهي مواد تُغذي الجراثيم الجيدة الموجودة في الأمعاء للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي وتحفيز حرق الدهون بجدارة خلال شهور الحمل.

تُقلل شعور الحامل بالغثيان الشديد

أثبتت الدراسات المعنية بصحة الحامل، أن مُركب الموليبدينوم الموجود بوفرة في الفاصوليا البيضاء قد يُساهم في علاج غثيان الحمل، كما أنه يُنشط الأنزيمات التي تساعد على تكسير الكبريتات الضارة وتمنع تراكم السموم في جسم الحامل.

وأخيراً، استشيري عزيزتي الحامل طبيبك المُعالج في الاستفادة من فوائد الفاصوليا البيضاء، مع مُراعاتك تناولها بكميات مُعتدلة وطهيها جيداً وإضافتها إلى أطباق السلطات المتنوعة، لتحقيق أقصى استفادة من فوائدها على مدار شهور الحمل.