تغذية الأم المرضع و الطرق المناسبة لرجيم صحي

لاشك أن التغذية السليمة تلعب دورا مهما في صحة الأم وطفلها. وقد تتساءل الكثير من المرضعات عن ما هي الأغذية المفيدة و الأخرى التي قد تضر بالرضيع ، إضافة للسعرات الحرارية المناسبة ،  كذلك إمكانية اتباع ريجيم لانقاص الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل.

في الحقيقة فإن التغذية الجيدة تقي الرضيع من العديد من الأمراض كالربو والسكري من النوع الثاني ، كما أنها تساعد على مكافحة الإصابة باكتئاب مابعد الولادة.

 الطرق المناسبة لرجيم صحي للأم المرضعة

أكدت أخصائية التغذية صفاء بازرعه لموقع هي  أنه من المهم ألا تتبع المرضع سعرات حرارية أقل من 1800 سعرة يوميا (سعراتها قبل الحمل+500 سعرة) من أجل أن توفر لنفسها طاقة و مغذيات وكذلك لرضيعها ، فلا ننصح بالريجيم خصوصا أول ستة أسابيع من الولادة حتى لا نقلل من كمية الحليب وجودته وقدرة الجسم على التعافي من الولادة.

وأوضحت بازرعة أن خبراء التغذية ينصحون بتناول كميات كافية من الحبوب كاملة الحبة من الأرز،المعكرونة، الشوفان والخبز. بالإضافة للفواكه والخضروات، اللحوم قليلة الدسم المهمة لنمو عضلات الرضيع. والمكسرات غير المملحة أو المحمصة.

السوائل للأم المرضعة

أما بالنسبة للسوائل فإن الماء هو الأفضل بمعدل 6-8 يوميا ، مع رشفات عند الرضاعة للمساعدة على إدرار الحليب ، ولا بأس بالعصائر الطبيعية مع تقليل السكر قدر الإمكان ، وننصح كذلك بتقليل كمية الكافيين بما لايزيد عن 3-4 أكواب يوميا حتى لا يؤثر على نوم الرضيع.

الأطعمة التي تزيد إدرار الحليب

قالت بازرعه أن أفضل الأغذية التي تزيد من إدرار الحليب هي

الجزر والخضراوات الورقية، والبقوليات كالحمص والعدس ، البنجر ، والفواكه المجففة كالمشمش ، مع المشروبات الدافئة كالحلبة والبابونج ، والشمر واليانسون .

الأغذية التي يجب تجنبها

لايوجد غذاء معين يجب على كل المرضعات تجنبه لكن هناك أطعمة قد تؤثر على الرضيع وعلى الأم معرفة ذلك فعلى سبيل المثال هناك أغذية تسبب غازات للطفل كالبصل ، البروكلي ، القرفة ، الفواكه الحمضية والأناناس.

كما أن هناك أغذية تسبب حساسية للطفل ، قد تكون الحساسية وراثية من الأب أو الأم لذا ننصح بمراقبة الطفل بعد تناول أغذية قد تسبب حساسية لأحد الوالدين، أهمها بياض البيض والفول السوداني.

وتكون أعراضه عبارة عن في ألم في البطن، طفح جلدي ، قئ ، إسهال وصعوبة في التنفس.

أما الأغذية الغنية بالتوابل فقد تؤثر على مذاق الحليب بالتالي تقبل الطفل له فيجب تجنبها مثل الفلفل الحار والكاري.

المكملات الغذائية لمساعدة ادرار الحليب

اذا لم يكن هناك نقص يحتاج لمكملات غذائية يصفها الطبيب أو اختصاصي التغذية المعتمد فلا حاجة للمكملات ، وتحذر بازرعه من أخذ أعشاب مجهولة المصدر فهي حتما تضر بصحة الأم المرضع و صحة رضيعها .

إقرأ أيضا  

الرياضة لا تؤثر على إدرار لبن المرضعات

رجيم للحامل بنظام غذائي صحي

ما هو أفضل رجيم صحي لانقاص الوزن