أمراض تصيب رحم المرأة و تمنع الحمل

هناك الكثير من الأسباب التي تقف وراء منع حدوث الحمل أو تؤخره، و منها تلك الأمراض التي تصيب رحم المرأة و تمنع الحمل أو بمعنى أصح يستحيل مع معظمها حدوث الحمل، بينما يمكن ايجاد العلاج الطبي المناسب لها، أو معالجة المسبب لها، و أحيانا قد يحتاج علاج بعضها التدخل الجراحي.

و من أبرز الأمراض التي تصيب رحم المرأة و تمنع حدوث الحمل، الأمراض التالية:

- نزيف المهبل

يعتبر نزيف المهبل أحد الأمراض التي تصيب رحم المرأة و ينتج عنه خروج دماء بشكل متكرر خارج أوقات الدورة الشهرية، و يكون عادة بسبب اختلال في الهرمونات، و يعيق حدوث الحمل.

- تليف الرحم

تليف الرحم احدى الأمراض التي تصيب رحم المرأة غالبا بسبب تكرار الإجهاض أو الولادة الطبيعية المتتالية، حيث يسبب ذلك ضعف عضلة الرحم، ما يسبب طول فترة الدورة الشهرية، و أحيانا يتسبب في إغلاق الفتحات الخاصة بقنوات فالوب ما يمنع حدوث الحمل، و قد يتواجد الورم الليفى و يشغل حيز تجويف الرحم بما يعوق عملية ثبات البويضة المخصبة أو الجنين.

- بطانة الرحم المهاجرة

ترجع حوالي نصف حالات تأخر الحمل لمرض بطانة الرحم المهاجرة، حيث أوضح المختصين بأن الإصابة بالبطانة المهاجرة للرحم هو من أهم العوائق أمام حمل السيدات، و يجب علاجه بشكل جيد لتتمكن السيدة من الحمل، و هذه الحالة تنمو فيها أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، و قد ينمو النسيج المبطن للرحم في الطبقة العضلية محدثا اعتلالا في العضلة، و بالتالي تمنع التلقيح و الإنجاب.

- اللحميات

يمكن أن يكون وجود اللحميات داخل بطانة الرحم طبيعيا لدى بعض النساء، و لكن اذا تسببت اللحميات داخل بطانة الرحم بدفق دموي بين الدورة الشهرية و الأخرى، فيمكن أن تتسبب بالإجهاض المتكرر، و تمنع اتمام حدوث الحمل.

- سماكة في بطانة الرحم

من المتعارف عليه أن هذه الحالة تصيب النساء اللواتي تخطين عمر الـ45 في الغالب نظرا لأن هذه المرحلة العمرية دقيقة، إلا أن بعض النساء الأصغر سنا يمكن أن يصبن بها، و غالبا ما تسبب هذه الحالة صعوبة في ثبات البويضة و اكتمال الحمل.

- سرطان الرحم

إن السبب الرئيسي لسرطان الرحم بشكل عام، و عنق الرحم خاصة، هو فيروس يسمى فيروس الورم الحليمي، و المنتشر بعدة أنواع، و لا تعتبر جميعها مسببة لسرطان الرحم، فبعضها يسبب التآليل التناسلية، و بعضها لا تظهر له أي أعراض، إلا أن عوارض سرطان الرحم تكمن بالنزف الدموي، و علاجاته خاصة  و تتنوع بين الجراحة و الأشعة، و هو من أخطر الأمراض التي تصيب الرحم و يكون الحمل فيها مستحيل.

- فيروس HPV

الإصابة بهذا الفيروس في عنق الرحم يمكن أن يؤدي إلى خلايا سرطانية في عنق الرحم، و بالتالي منع حدوث الحمل، علما بأن الرحم عرضة للالتهابات الجرثومية المختلفة كالفطريات و غيره، لأن عنق الرحم مفتوح نحو الخارج، و هي بشكل عام تؤثر على حدوث الحمل.

إقرأ أيضا

للنساء .. سبب جديد وراء تأخر الحمل والإنجاب

غذاء الرجل أيضا قد يكون سببا في تأخير الحمل.. كيف؟

إذا أردت الحمل .. 8 أفعال يجب أن تتوقفي عنها فورا