روان كتوعة

روان كتوعة ضيفة "هي هب"... شغفها بالأزياء جعلها تبرز في عالم الموضة العربية والعالمية

نادين منيّر
2 نوفمبر 2023

اقترب موعدنا مع "هي هب"، الذي بات أحد أبرز مؤتمرات الأزياء الرائدة في المنطقة. على مدى ستة أيام ، يجمع عددا كبيرا من الشخصيات الرائدة في عالم الموضة والجمال والمشاهير والفنّانين والخبراء الإقليميين والعالميين وأهمّ دور الأزياء والعلامات التجارية العالمية.

وبعنوان "أسرار الموضة"، تحاور روان كتوعة، خبيرة المظهر للمشاهير ريبيكا كوربن ماري، في دورة تدريبية شيّقة تقدم دليلا في تبسيط المظهر الخارجي وتنسيقه بأفضل شكل ممكن وذلك بهدف ترك انطباع إيجابي يدوم بعد أي لقاء. اكتشفوا العناصر الأساسية في فهم مختلف أنواع أجسام الناس وطريقة مزج ومطابقة أنماط الأزياء المختلفة لكل جسم. تعلموا كيفية ترتيب الملابس في خزانتكم، واكتشفوا تقنيات من خبراء الأزياء تساعدكم على إضافة عنصر الإبهار لكل قطعة بعدما ترتدونها.    

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Hia Hub (@hiahubofficial)

من هي روان كتوعة؟

روان كتوعة، رائدة أعمال سعودية في مجال الأزياء، ومستشارة ومنسقة أزياء مقيمة حاليًا بين السعودية وجنيف. قبل تحقيق قفزة كبيرة في عالم الأزياء، بدأت روان حياتها المهنية في مجال الشركات وكانت تركز على تمكين الآخرين عن طريق سلسلة من المبادرات المؤثرة.

إلى جانب تلك الرحلة، منذ أن كانت صغيرة، طورت إلهامًا وشغفًا تجاه الموضة والفن. لقد كانت والدتها قدوة لها باستمرار، كما أنها سفراتها حول العالم واستكشافها الثقافات المختلفة ألهمها كثيرًا في رحلتها الإبداعية.

شجّعها بحثها المزدهر والمستمر عن الفن والثقافات المتنوعة على إطلاق علامة تجارية متخصصة بالأحذية والملابس الرمضانية مع شقيقاتها في عام 2016 في السعودية. بعد دراسة التوجيه الإبداعي والتصميم التحريري في جامعة الفنون بلندن، حوّلت روان حياتها المهنية من الشركات إلى التوجيه الإبداعي/ التصميم التحريري والاستشارات مع التركيز على تمكين العلامات التجارية المحلية الناشئة وتسليط الضوء على الثقافة والمواهب المحلية.

روان كتوعة، رائدة أعمال سعودية في مجال الأزياء، ومستشارة ومنسقة أزياء
روان كتوعة، رائدة أعمال سعودية في مجال الأزياء، ومستشارة ومنسقة أزياء 

منذ انطلاقتها كمستشارة وأيقونة في عالم الجمال والأزياء، خطفت روان كتوعة الأنظار بجمعها بين الأناقة والعصرية، وبين اللمسة الشرقية الأصيلة والأسلوب المعاصر، كما منحت أروقة الأناقة إطلالات استثنائية فوضعت نفسها في طليعة الموضة عربيًا وعالميًا. وكانت لمستها المميّزة بارزة مؤخرًا خلال فعاليات أسبوع الموضة الأول في الرياض، وتحديدًا من خلال عملها كمنسقة أزياء لعرض أزياء المصممة أروى البناوي.

في سبتمبر الماضي، وفي حديث مع مجلة "هي" أجرته الزميلة مايا صبّاح، كشفت كتوعة أن في سبتمبر 2021، حضرت أسبوع الموضة الأول لها في باريس، مشيرة إلى أنه كان مليئًا بالعواطف والتجارب، وقد شكّل بداية رائعة لبناء الشبكات، ومعرفة المزيد عن القطاع، وحضور صالات العرض، وإقامة اتصالات فعلية مع المصممين والعلامات التجارية.

خطفت روان كتوعة الأنظار بجمعها بين الأناقة والعصرية
خطفت روان كتوعة الأنظار بجمعها بين الأناقة والعصرية

وعن أكثر اللحظات أناقة التي لن تنساها أبدًا من أسابيع الموضة، قالت إن "من الصعب اختيار لحظة مفضلة واحدة فقط، إذ إن لكل عرض ومجموعة قصة فريدة. ومع ذلك، هناك عدد قليل من اللحظات الفردية والبارزة، منها صالة عرض دار "هيرمس"Hermès  لربيع وصيف 2023 كانت مدهشة حقًا، ومليئة بالأنشطة الفنية والشخصية. ومن العروض المميزة عرض أزياء جورج حبيقة لربيع وصيف 2023، حيث سلط الضوء على أهمية العلاقات والتفاعلات بين العائلة والأصدقاء. أما إعادة مجموعة دار فالنتينو للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023، فكانت فريدة ومختلفة على المستوى الشخصي.

وردًا على سؤال حول مشهد الموضة السعودي، فقد وصفته كتوعة بالمزدهر والمليء بالإمكانيات اليوم، مشيرةً إلى أنه نما بشكل ملحوظ على مر السنين، مع ظهور الكثير من المصممين الموهوبين وعشاق الموضة، ومعتبرةً أن الصناعة تحتضن الآن كلا من العناصر التقليدية والحديثة، وهو ما يجعلها أكثر تنوعًا وشمولية.

وصفت كتوعة مشهد الموضة السعودي بالمزدهر والمليء بالإمكانيات
وصفت كتوعة مشهد الموضة السعودي بالمزدهر والمليء بالإمكانيات 

ورأت أن المصممين المحليين يكتسبون مزيدا من الاعتراف والدعم على المستوى الدولي، وذلك بفضل أحداث متعددة، كما لعبت التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي أيضا دورا كبيرا، إذ سمحت للمصممين والمؤثرين السعوديين بالوصول إلى جمهور أوسع.

وأعربت كتوعة عن شعورها بالفخر بأن تكون جزءا من مشهد الموضة الديناميكي هذا، كما أعربت عن حماستها لرؤية النمو والنجاح في المستقبل.